ماذا تعلم عن متلازمة الصدمة التسممية

ماذا تعلم عن متلازمة الصدمة التسممية .. هناك الكثير من الأمراض المفاجئة التي من المحتمل أن يصاب بها الإنسان و تجعل حياته في خطر و من أكثر من الأمراض خطورة هو مرض الصدمة التسممية و هو يأتي بسبب عدوى بكترية في غاية الخطورة و نحن اليوم من خلال هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة عن مرض الصدمة التسممية و عن أسبابه و طرق الوقاية منه إذا كنت تريد معرفة هذا تابع معنا .

ما هي متلازمة الصدمة التسممية : هي متلازمة سببها ذيفان (toxin) الجرثومة العُنقودية الذهبية تتواجد هذه الجرثومة بشكل طبيعي في الأغشية المخاطية (كمُخاط الأنف والبُلعوم)، وكذلك في مهبل النساء عند الحيض . لذلك إن النساء الأكثر عرضة للإصابة، هن أولئك اللواتي يحملن الجرثومة في المهبل و يدخلن الدكات. من الظاهر أن عدم تغيير الدكات بوتيرة كافية، يؤدي إلى أن تفرز الجرثومة هذا الذيفان إلى الدورة الدموية، من خلال مخاط المهبل أو الرحم  ، و هو مرض شديد يصاب فيه المريض بحمى، و صدمة، و خلل في وظائف العديد من أعضاء الجسم .

ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية :

تأتي متلازمة الصدمة التسممية بسبب مادة سامة تنتجها أنواع معينة من البكتيريا العنقودية. كما يمكن أن تسبب البكتيريا العقدية متلازمة مماثلة، تدعى المتلازمة الشبيهه بمتلازمة الصدمة السامة (TSLS)، إلا أن ليس كل التهاب ناتج عن بكتيريا عنقودية أو بكتيريا عقدية يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة.  تشمل الإناث اللواتي كن يستخدمن السدادات القطنية خلال فترات الحيض، فإن أقل من نصف الحالات الحالية ترتبط باستخدام هذه السدادات، و قد تصيب أيضا النساء بعد سن اليأس، و الأطفال، والرجال ، و بعض الحالات التي تتسبب في الإصابة بالصدمة التسممية سوف نذكرها الآن تابع معنا .

العمليات الجراحية : من الأسباب التي من الممكن أن تسبب في الإصابة بالصدمة التسممية هي العلميات الجراحية و تأتي بسبب استخدام بعض الأدوات الملوثة .

استخدام الفوط الصحية أثناء فترة الحيض : تعد من أقوى أسباب الإصابة بالصدمة التسممية لأنها تتسبب كما ذكرنا من قبل تؤدي إلى إفراز الجرثومة العنقودية الذهبية و كان هناك واقعة حقيقية حدثت إلى عارضة أزياء تدعى لورين واسر أصيبت بمتلازمة الصدمة التسممية بسبب أستخدمها لأحدى الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية و انتقلت العدوى إلى قدمها و أصيبت بالغرغرينا مما جعل الأطباء لا يجدون حل لإنقاذ حياتها غير بتر قدمها لذلك يجب على امرأة الحرص الشديد استخدام الفوطة الصحية و يجب تغيرها أكثر من مرة خلال اليوم.

لورين واسر

أعراض الإصابة بالصدمة التسممية : تختلف أعراض متلازمة الصدمة التسممية باختلاف السبب الكامن من خلفها و من الأعراض التي تظهر .

الإصابة بالحمى حيث ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير .

انخفاض شديد في ضغط الدم .

فشل العديد من أجهزة الجسم .

ألم شديد في الرأس و ألم في الحنجرة و ألم في عضلات الجسم .

الدوخة و الغثيان و القيء

التهاب شديد في العين و في الفم و الحلق

ظهور طفح جلدي بشكل منتشر و ملحوظ .

الإصابة بحالة إسهال شديد .

طرق الوقاية : يجب كما ذكرنا الحذر عند استخدام الفوط الصحية و تغيرها بشكل مستمر

طرق العلاج : نظراً لخطورة هذا المرض يجب حجز المريض بالعناية المركزة لتوفير الرعاية المناسبة له من أجل التحكم بالسوائل، و التهوئة، علاج استبدال الكلى والدعم المؤثر في التقلص العضلي و إعطاء المضادات الحيوية عند ظهور الأعراض، يؤدي إلى اختفاء الجرثومة ويزود الجسم بالحماية من عودة المتلازمة و يجب إزالة أي مواد غريبة، مثل السدادات القطنية المهبلية، أو الإسفنج المهبلي، أو سدادات الأنف، و نزح الأماكن المصابة بالالتهاب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *