معلومات عن الصخور الرسوبية

- -

الصخور الرسوبية هي أنواع من الصخور التي تشكلت من قبل الترسب والتدعيم اللاحق من تلك المواد المتواجدة على سطح الأرض وداخل المسطحات المائية . الترسيب هو الاسم الجماعي للعمليات التي تسبب المعدنية و / أو الجزيئات العضوية (المخلفات) ليستقر في مكان ما . ويطلق عليه اسم الجزيئات التي تشكل الصخور الرسوبية والتي تتراكم من الرواسب . يتم تشكيل الرواسب التجوية والتعرية من منطقة المصدر ، ومن ثم نقلها إلى مكان ترسب من الماء والرياح والجليد في الأنهار الجليدية ، والتي تسمى بعوامل من تعرية . قد يحدث الترسيب أيضا كما تترسب المعادن من المحلول المائي أو أصداف المخلوقات المائية للاستقرار الخارجي .

غلاف الصخور الرسوبية للقارات من القشرة الأرضية هو الغلاف الواسع النطاق والذي يقدر بنحو (73٪ من سطح الأرض الحالي للأرض) ، بينما تبلغ إجمالي المساهمات من الصخور الرسوبية لتصل لنحو 8٪ فقط من إجمالي حجم القشرة . الصخور الرسوبية ليست سوى قشرة رقيقة فوق القشرة التي تتكون أساسا من الصخور النارية والمتحولة . تترسب الصخور الرسوبية في الطبقات مع تشكيل البنية التي تسمى بالفراش . وتقدم دراسة الصخور الرسوبية لطبقات الصخور المعلوماتية حول باطن الأرض ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للهندسة المدنية ، على سبيل المثال في بناء الطرق والمنازل والأنفاق والقنوات أو غيرها من الهياكل . الصخور الرسوبية هي أيضا مصدر من المصادر الهامة من الموارد الطبيعية مثل الفحم والوقود الأحفوري والمياه أو خامات الشرب . دراسة السلسلة من طبقات الصخور الرسوبية هي المصدر الرئيسي لفهم تاريخ الأرض ، بما في ذلك علم المناخ القديم وتاريخ الحياة . ويطلق على الانضباط العلمي الذي يدرس للخصائص ذات الأصل للصخور الرسوبية . الترسبات هي جزء من كلا من الجيولوجيا والجغرافيا الطبيعية والتي تتداخل جزئيا مع غيرها من التخصصات في علوم الأرض ، مثل البيدولوجيا ، والجيومورفولوجيا ، والجيوكيمياء والجيولوجيا التركيبية . كما يتم العثور على الصخور الرسوبية على سطح المريخ .

الصخور الرسوبية – الصخور الرسوبية هي واحدة من فرق الروك الرئيسية الثلاثة (جنبا إلى جنب مع الصخور النارية والمتحولة) ، والتي تشكلت في أربعة طرق رئيسية : من خلال ترسب بقايا الصخور الأخرى ، المعروفة باسم ‘التفكيكي ” ؛ وذلك عن طريق التراكم والتوطيد للرواسب . ومن ترسب نتائج النشاط الحيوي ، وعن طريق الترسيب . وتشمل الصخور الرسوبية للأنواع الشائعة مثل الطباشير والحجر الجيري والحجر الرملي والطين والصخر الزيتي . تغطي الصخور الرسوبية لنحو 75٪ من سطح الأرض ، وتشارك في أربع عمليات أساسية في تشكيل الصخور الرسوبية الفتاتية : التجوية (التآكل) وهو الذي ينجم أساسا عن احتكاك الأمواج والنقل ، حيث تتم الرواسب على طول من قبل الترسب والضغط الحالي بما له من ممرود على الرواسب في تشكيل الصخرة لهذا النوع . وتتشكل الصخور الرسوبية من الضغط المثقل كما تترسب بالجزيئات من الرواسب من الهواء أو الجليد ، أو تدفقات المياه التي تحمل جزيئات خلال التعليق . يتم استخدام عمليات النشأة المتأخرة للمصطلح في صف كل التغيرات البيولوجية ، بما في ذلك التدعيم ، التي تمر بها الرواسب بعد الترسيب الأول وأثناء وبعد التحجر للرواسب ، باستثناء التجوية للسطح الكيميائي والفيزيائي .

ما هي الصخور الرسوبية – تتشكل الصخور الرسوبية من خلال تراكم الرواسب ، كما تتشكل الصخور الرسوبية الفتاتية مثل البريشيا ، التكتل ، الحجر الرملي ، الحجر الغريني ، والصخر الزيتي من حطام التجوية الميكانيكية . الصخور الرسوبية الكيميائية ، مثل الملح الصخري ، وخام الحديد ، الصوان ، وبعض الدولوميت ، وبعض الحجر الجيري ، والتي تشكل عندما تترسب المواد الذائبة . أما الصخور الرسوبية العضوية فهي مثل الفحم وبعض الدولوميت ، وبعض الحجر الجيري ، والذي تشكل من خلال تراكم بقايا النباتات أو الحيوانات .

الفحم – الفحم هو الصخرة الرسوبية العضوية التي تشكلت أساسا من بقايا النباتات . وعادة ما تتراكم في بقايا النباتات في بيئة المستنقعات . الفحم هو القابل للاحتراق ، وغالبا ما يكون الملغوم بإستخدامه كوقود .

الصخر الصواني – الصوان هو مادة الجريزوفولفين أو الرسوبية المخفية بالبلورات الصخرية المكونة من ثاني أكسيد السيليكون (SiO2) .

التكتل – التكتل هو الصخور الرسوبية الفتاتية التي تحتوي على أكبر من اثنين ملليمتر في القطر للجسيمات .

الصوان – الصوان هو الأمر الثابت ، والصعب ، والكيميائي أو الحيوي للصخور الرسوبية التي تقطع مع الكسر المحاري الشكل . وهو شكل من الجريزوفولفين للكوارتز والتي عادة ما تسمى ب “الصوان” من قبل الجيولوجيين . وغالبا ما تشكل العقيدات في الصخور الرسوبية مثل الطباشير والحجر الجيري البحري .

الدولميت – الدولوميت (المعروف أيضا باسم “dolostone” و “صخرة الدولوميت”) وهي الصخور الرسوبية الكيميائية التي تشبه الى حد كبير من الحجر الجيري . ويعتقد أن تشكيلها يعود إلى تعديل الحجر الجيري أو الكلس الطيني من المياه الجوفية والمغنيسيوم الغني .

حجر الكلس – الحجر الجيري هو الصخور التي تتكون أساسا من كربونات الكالسيوم . والتي يمكن أن تتشكل عضويا من تراكم القذيفة والمرجان ، والطحالب ، وحطام البراز . ويمكن أيضا أن تتشكل كيميائيا من ترسيب كربونات الكالسيوم من البحيرة أو مياه المحيطات . يستخدم الحجر الجيري في نواح كثيرة . أكثر الإستخدامات شيوعا هي: إنتاج الأسمنت والحصى ، وتحييد الحامض .

خام الحديد – خام الحديد هو الصخور الرسوبية الكيميائية التي تتشكل من الحديد والأكسجين (وغيرها من المواد في بعض الأحيان) . الهيماتيت هي الصخور الرسوبية المعدنية لخام الحديد الأكثر شيوعا .

الملح الصخري – الملح الصخري هو الصخور الرسوبية الكيميائية التي تشكلت من تبخر المحيطات أو البحيرات المالحة للمياه . ومن المعروفة ايضا بإسم “الهاليت” . نادرا ما تتواجد على سطح الأرض ، إلا في مناطق المناخ الجاف جدا . وغالبا ما تكون ملغومة في استخدامها في الصناعات الكيميائية أو للاستخدام كعلاج سريع في الشتاء . تتم معالجة بعض الهاليت من خلال استخدامها بوصفها في توابل للطعام .

الصخر الزيتي – الصخر الزيتي هي الصخرة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد العضوية في شكل كيروجين . حتى 1/3 من الصخور يمكن أن تكون من المواد العضوية الصلبة . هناك الهيدروكربونات السائلة والغازية التي يمكن استخراجها من الصخر الزيتي .

الصخر الزيتي – الصخر الزيتي هو الصخور الرسوبية الفتاتية التي تتكون من الطين (أقل من 1/256 مليمتر في القطر) لتجوية الحطام . فإنه يكسر عادة إلى قطع مسطحة رقيقة .

الحجر الرملي – الحجر الرملي هو الصخور الرسوبية الفتاتية تتكون أساسا من الرمل الحجم (16/1 إلى 2 قطرها ملليمتر) التجوية . تتأثر البيئات بالكميات الكبيرة من الرمل والتي يمكن أن تتراكم على الشواطئ والصحارى والسهول الفيضية ، والدلتا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *