من صفحات التاريخ .. الأزياء الشعبية في الكويت قديماً

اختلفت الأزياء الشعبية كثيراً بين الماضي والحاضر في دولة الكويت ، حيث أصبحت الأزياء الآن بداخل دولة الكويت البعض منها يميل الى الطابع الاوربي بما ينتاسب مع التطورات الكبيرة التي لاحقت هذا المجتمع على جميع الاصعدة ، وهناك نسبة قليلة هي مازالت تحتفظ بالزي التقليدي كرمزاً للهوية الوطنية للمجتمع الكويتي.

في التقرير التالي، سنلقي بنظرة على الأزياء الشعبية بدولة الكويت قديمًا ، فقط من خلال السطور التالية:

الأزياء الشعبية للرجل الكويتي قديماً :

اعتاد الرجل الكويتي قديماً على ارتداء مجموعة من الملابس المميزة ، من بينهما

السروال: وهو عبارة عن قطعة من الملابس الداخلية ، تتميز بطولها حتى الكاحل ويتم صناعتها من القطن الأبيض .

دشداشة:  وهي عبارة عن ثوب واسع مصنوع من القطن الأبيض وبأكمام طويلة وفتحة عنق ضيقة ، كما يتميز هذا الثوب بوجود فتحة في وسط الصدر وتتمتد حتى المنتصف.

المقطع : وهي عبارة عن دشداشة ولكنها مصنوعة من الصوف.

ثوب شلحات أو الشلاح :  وهو عبارة عن ثوب واسع  مصنوع من القطن الأبيض وذو أكمام واسعة وطويلة تصل أطرافها إلى الأقدام ويتمتع بفتحة عنق ضيقة ومفتوحة في وسط الصدر حتى منتصفه.

زبون:  وهو عبارة عن ثوب طويل وفاخر مصنوع من الحرير المطرز وخيوط من الذهب ويتمتع بفتحة عنق ضيقة وبأكمام طويلة ومفتوح من الأمام يلتف أجزاءه الأمامية حول الجسد.

بشت: وهو عبارة عن عباءة مصنوعة من الصوف أو الوبر المغزول غزلاً ناعمًا وتتدرج ألوانها من الأسود والبني حتى الرمادي والبيج

اما الفروة: هو عبارة عن معطف مصنوع من الصوف المبطن بفروة خراف وتزين أطرافه بشرائط من اللون ذاته أو لون معاكس لها تشكيلات هندسية مختلفة.

عقال :  وهو عبارة عن إطار للرأس يتم صنعه من الخيوط السوداء الملفوفة ، كان يُصنع عادةً من لفائف من الخيوط الصوف الأسود السميك أو البني والأبيض تفصلها عن بعضها وصلات من خيوط ملونة من الصوف أو الخيوط الذهبية.

سديري:  وهي عبارة عن سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة.

بالطو جوخ: وهو عبارة عن سترة من الجوخ المطرزة بخيوط ذهبية، يتم التباسها فوق الشلحات أو الشلاح.

الأزياء الشعبية للمرأة الكويتية قديماً :

اعتادت المرأة الكويتية قديماً على ارتداء مجموعة من الأزياء الشعبية المميزة ، من بينها :

دراعة: وهو عبارة عن ثوب طويل ذو أكمام طويلة مصنوع من القطن أو الحرير الهندي المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية.

زبون: وهو عبارة عن ثوب طويل فاخر مصنوع من الحرير المطرز بالخيوط الذهبية وبه فتحة عنق ضيقة وأكمام طويلة ويحتوي على فتحة من الأمام وتلتف أجزاءه الأمامية حول الجسد. عادة ما ترتديه نساء مدينة الموسرات.

ثوب: وهو عبارة عن ثوب واسع طويل ذو أكمام واسعة وفتحة عنق بيضاوية واسعة ، تختلف مسميات أنواع الثياب حسب اللون وكثافة النسيج والنقوش وغيرها ، وله العديد من الانواع والمسميات من بينها، ثوب جز وثوب أمفح وثوب ثريا وثوب مخوص وثوب منثور وثوب تور.

ملفع : وهو عبارة عن غطاء للرأس، و يأتي في قطعة واحدة تلف وتطوى حول الرأس والوجه لتحكم تغطية الشعر والشيلة ، هي عبارة عن غطاء أسود للرأس ترتديه البدويات.

برقع : وهو عبارة عن قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق، يلبس البرقع فوق الشيلة ولا تنزعه المرأة البدوية أبدًا ليمكنها من التجول بحرية حول خيامها.

عباءة : وهي عبارة عن عباءة سوداء تغطي الجسد بالكامل تصنع من الصوف أو الحرير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *