طرق تلميع و تنظيف الذهب

يعتبر الذهب من المعادن النفيسة التي لها جماهيرية عالية كما انها تعتبر من المجوهرات الجميلة بلونه و لمعانه و أنواعه و أشكاله المختلفة التي تتناسب مع الأذواق المختلفة ، لكنه قد يتعرض للعوامل التي قد تؤثر على لونه و لمعانه بشكل خاص عند استخدام المستحضرات و العطور و الماكياج فلا من إزالة الأوساخ للحصول على قطع متألقة و جميلة.

في السطور القادمة سوف نقوم بذكر طرق سهلة و في متناول الجميع و مكوناتها متواجدة في المنزل من اجل تنظيف و تلميع الذهب .

طرق تنظيف و تلميع الذهب :

–  استخدام سائل الجلي:

قومي باحضار قطعة قماش ناعمة و سائل تنظيف الصحون او اي سائل تنظيف متاح لديكِ و فرشاة اسنان لا تستعملينها , ثم ضعي في اناء قليلا من الماء الدافئ و قومي باضافة قطرات من سائل تنظيف الصحون و حركي المزيج حتى تظهر الرغوة ثم ضعي قطع الذهب في الاناء و تنقع قليلا و يكون الماء المستخدم دافئاً ثم باستخدام فرشاة الاسنان قومي بفرك قطع الذهب بلطف لتنظيفه من الاوساخ و توضع في اناء اخر به ماء دافئ فقط ثم تجفف بقطعة قماش ناعمة و يخزن .

الصابون المبروش

– احضري قطعة قماش و مبشور الصابون ثم قومي بوضع المصوغات الذهبية في اناء من الماء و به مبشور الصابون ثم ضعيه على نار هادئة حتى الغليان ثم يرفع من على النار و يترك حتى يبرد ثم يدعك بفرشاة الأسنان بلطف ثم يجفف  بقطعة من  القماش .

استخدام القهوة

– احضري اناء لغلي الماء و فرشاة أسنان  و صابون بودرة و القهوة و معجون الأسنان , قومي بوضع قطع الذهب في اناء من الماء و الصابون البودرة و قليلا من القهوة المطحونة و  يوضع على النار و يترك حتى يغلي ثم يرفع عن النار و بدلك بفرشاة أسنان و نقوم بتنظفه بالماء و يجفف بقطعة من القماش و يعرض للهواء حتى يجف .

استخدام اللبان

– قومي باحضار القطع الذهبية التي ترغبين في تنظيفها ثم دلكيها بقليل من لبان الخبز باستخدام فرشاة أسنان بلطف .

استخدام الأمونيا

يمكن تنظيف الذهب بالامونيا فقط قومي بمزج محلول مكون من كوب من الامونيا و ستة اكواب من الماء في اناء صغير ثم قومي بوضع هذه المصوغات و القطع الذهبية ليتم نقعها في المحلول حوالي ستون ثانية أي لا تزيد عن الدقيقة فقط .

ثم بعد ذلك قومي بشطف المصوغات او القطع الذهبيةجيداً باستخدام الماء حتى يمكن ازالة الاوساخ ,و يجب ان يتم تجفيف قطعة الذهب باستخدام قطعة من القماش الناعم .

استخدام الخل الأبيض يمكن تنظيف الذهب من خلال وضع قليلاً من الخل الابيض في اناء  مناسب الحجم ثم قومي بوضع المصوغات او قطع الذهب في الاناء حتى يتم غمره في هذا المحلول و يترك لينقع به مدة زمنية لا تزيد عن عشر دقائق , ثم بعد ذلك نقوم بفرك القطع بلطف باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة اذا دعت الحاجة الى ذلك .

استخدام القماش فقط : ، قومي باحضار قطعة من القماش ناعم النسيج و يجب ان تكون نظيفة و جافة و ابدأي بفرك الذهب بها , ثم بعد هذه الخطوة قومي باستخدام قطعة من القماش المبللة من اجل تنظيف و ازالة بعض الاوساخ العالقة بسبب المكياج و الكريمات و غيرها . قومي باستخدام فرشاة الاسنان ذات الشعيرات من اجل ان تقومي بتنظيف الذهب بشكل نظيف و فعال و حتى تحصلين على نتائج فعلية و رائعة , يجب الابتعاد تمام عن استخدامالفرشاة ذات  الشعيرات الخشنة التي قد تسبب خدوش على سطح القطعة .

من الامور الهامة عند تخزين الذهب هو ان يتم تخزينه بمناى عن أي قطعة  أخرى من المجوهرات الأخرى حتى يتم تجنب خدشها .

يجب تخظين الذهب بعيداً عن المعادن التي تسبب تغير في اللون و تاكله عند ملامسته للذهب مباشرة مثل عنصر الزئبق .

قومي بالاحتفاظ و تخزين المصوغات الذهبية في اماكن بعيدة و منفصلة عن أماكن تخزين المنظفات المنزلية مثل مواد التبييض التي من المؤكد تضر القطع الذهبية .

ينصح بعدم ارتداء اي قطع من مجوهرات الذهب قبل  ان تقومي بالاستحمام أو حتى قبل ممارسة السباحة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *