طرق طبيعية لتضييق مسام الجسم في المنزل

تعتبر مسامات البشرة من نعم الله على الانسان في خلقه لانها لها وظائف عديدة و كثيرة لجسم الانسان أمرٌ طبيعي ولا بدّ منه، فهي تخرج السموم  و الفضلات كما انها تفرز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب البشرة و تكون طبقة تحمي الجسم , و في بعض الاحيان  تصبح هذه المسامات اكثر اتساعاً و غالباً ما يحدث هذا الاتساع في مسامات الوجه التي تعتبر من أكثر المتاعب التي تحدث لأصحاب البشرة الدهنيّة ،  لانها ينتج عنها تراكم الإفرازات الدهنيّة لانها تنتج بكمية زائدة عن الكمية التي تفرز في المعدل الطبيعي ،و ايضا تراكم الأتربة ، و ضرر التعرض لأشعة الشمس يكون اكبر و بالتالي يكون له أثر سيئ على جمال البشرة .

طرق تضييق مسامات البشرة

هناك عدة أمور يمكن القيام بها حتى يتم التخلص من مسامات الوجه الواسعة منها :

–  يجب أن تستخدمي غسول مخصص للتنظيف العميق  و إغسلي به بشرتك مرتين في اليوم و يجب الالتزام بهذا الامر خاصة ان كانت بشرتك بشرة دهنية .

– حافظي على ان تكون بشرتك رطبة حتى لا تقوم البشرة بعمل افرازات بشكل مفرط لترطيب البشرة بدهون و زيوت البشرة و تتفتح المسام اكثر .

–  احضري مكعب من الثلج و قومي بتمريره على بشرتك حوالي ثلاث دقائق يوميّاً لانه عندما يكون الجو او الطقس بارداً فان البرودة تعمل على انقباض البشرة.

–  عند عمل حمام بخار لتنظيف بشرة الوجه بواسطة البخار قومي بغسله بالماء البارد بعد ذلك لأن الحرارة تفتح المسام.

–  احضري ملعقة من العسل و عصير ليمونة و امزجي المكونات حتى تتجانس و قومي بعمل ماسك من العسل و الليمون وضعيه على بشرتك حوالي عشرون دقيقة ، ثم بعد ذلك قومي بغسله بالماء الدافئ.

–  ينصح بأن تقومي بتقشير بشرتك  على الاقل مرتان في الأسبوع لتنظيف الدهون و الاتربة ، و الخلايا الميتة المتراكمةلانها تتسبب في سد المسام ، جزئيّاً أو كلياً ، فتتسع البشرة حتى تستطيع إخراجها في شكل إفرازات الغدد المتصلة بها.

–  حاولي ان لا تتعرضي لأشعة الشمس فهي تعمل على تقليل مرونة البشرة و تقوم بتحطيم الكولاجين فيحدث ارتخاء في جدار القنوات الموجودة في البشرة ،  و المسامات تصبح أوسع و استخدام واقي للشمس  تكون مكوناته مناسبة لنوع بشرتك عند التعرض لأشعة الشمس و الأفضل ارتداء  قبعة .

–  باستخدام قطنة مرطّبة بماء الورد البارد  امسحي بشرتك بعد تنظيفها و غسلها و قبل الذهاب للنوم  لان ماء الورد يقوم بعمل التونر .

ماسكات طبيعية لتضييق المسام : 

يفضل في تضييق المسام أن تستخدمي أقنعة طبيعيّة حتى تضيقي المسامات و منها :

اولاً : قناع النشا : احضري ملعقة واحدة من نشا الذرةو اضيفي اليها ملعقة واحدة من ماء الورد و قومي بخلطهم جيداً ثم ادهني بشرتك بالخليط حوالي عشرون دقيقة و قومي بغسله بالماء الدافئ .

ثانياً : قناع البندورة : يحتاج هذا القناع الى اختيار ثمرة بندورة (طماطم) ناضجة وطرية ثم قومي بهرسها و قومي باضافة قشر نصف ليمونة بعد أن تقومي ببشره مع إضافة ملعقة واحدة من عصير الليمون ثم ضعي الخليط على بشرتك حوالي ربع الساعة .

ثالثاً : قناع خل التفاح : قومي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الى ملعقة كبيرة من الماء  و باستخدام قطعة من القطن قومي بمسح البشرة بهذا المزيج مع الانتباه جيداً أن لا يكون خل التفاح الذي تستخدمينه طبيعيّاً لانه في هذه الحالة سوف يسبب التهيّج للبشرة  ثم قومي بغسله بعد عشر دقائق.

رابعاً : قناع بياض البيض : احضري بيضة ثم خذي بياض بيضة واحدة و قومي باضافة بعض القطرات من عصير الليمون و قلبي المكونات جيداً حتى تصبح متماسكة القوام ثم ضعي هذا المزيج على البشرة مدة لا تزيد عن عشر دقائق.

خامسا : قناع الزبادي : من المعروف أن الزبادي يحتوي علي حمض اللاكتيك الذي يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة و الخلايا الميتة و التي عند التخلص منها تقل الاتساع الذي يكون في المسام الواسعة .

سادساً : قناع الشوفانيعتبر دقيق الشوفان من المواد الهامة و المفيدة جداً في إزالة خلايا الجلد الميتة و  التخلص من الزيوت الزائدة التي تجعل المسام تبدو واسعة كما يعتبر  بلسم جيد و مفيد للبشرة الحساسة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *