انسداد مسام الجلد

كتابة الاء آخر تحديث: 07 يوليو 2020 , 13:53

المسام هي فتحات صغيرة في الجلد تطلق الزيوت والعرق ، كما أنها مرتبطة بصيلات شعرك ، وإذا ظهرت مسامك أكبر فقد يكون ذلك بسبب حب الشباب ، زيادة إنتاج الزهم الذي يسبب البشرة الدهنية ، اضرار اشعه الشمس ، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير حجم المسام ، إلا أن التقنيات المنزلية يمكن أن تساعد في تقليل مظهرها. إليك الطريقة .

قد تكون مسام الشخص ملحوظة أكثر أو أقل اعتمادًا على نوع بشرته ، إذا كان الشخص قلقًا بشأن ظهور مسامه فهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد ، وهناك نوعان من المسام ، حيث يطلق المرء زيت الجسم الطبيعي ويسمى الزهم ، والإصدارات الأخرى العرق ، وفي بعض الأحيان قد تظهر المسام التي تطلق النفط متضخمة .

كيفية التخلص من المسام الكبيرة

إن المسام عبارة عن ثقوب صغيرة في جلد الشخص ، وإذا كان لدى الشخص مسام كبيرة ، فقد لا يتمكن من تغيير ذلك ، وقد يكون من الممكن تقليل المظهر عن طريق الاحتفاظ بها دون تدوين ، وقد يكون من الممكن تقليل ظهور المسام الكبيرة وجعلها أقل وضوحًا ، حيث أن جلد كل شخص مغطى بشعر دقيق ، باستثناء راحة اليدين والقدمين ، وكل بصيلة شعر بها مسام في قمتها .

أسباب انسداد مسام الجلد

تحتوي بصيلة الشعر على غدة تنتج الزيت ، وهذا ما يسمى بالغدة الدهنية ، وعندما تطلق الغدة الدهنية الزيت ، يرتفع الزيت إلى أعلى الجلد ويتجمع في المسام ، ووفقًا لدراسات علمية فإن الأسباب الرئيسية لتضخم المسام هي الإفرازات الدهنية الزائدة  ويحدث هذا عندما تنتج الغدة الدهنية للشخص الكثير من الزيت ولديها بشرة دهنية .

بالإضافة إلى انخفاض المرونة حول المسام ويحدث ذلك عندما يصبح الجلد أقل ليونة ، وتظهر المسام متضخمة ، وزيادة حجم بصيلات الشعر ويحدث عندما يكون المسام في نهاية بصيلات الشعر مسدودًا ، وعندما يتجمع الزيت في المسام ويمتزج مع الأوساخ أو المكياج ، يمكن أن يصبح المسام مسدودًا ، وهذا يمتد المسام مما يجعله يبدو أكبر مما هو عليه ، وإذا بقي المسام مسدودًا فقد تظهر بثرة .

إن مدى نشاط الغدد الدهنية للشخص يعتمد على جيناته ، كما يعتمد على حجم مسامهم ، ولا يعد وجود مسام كبيرة مشكلة صحية ، كما توضح دراسة فإن حجم المسام هو اعتبار جمالي بحت ، وقد لا يكون من الممكن التخلص من المسام الكبيرة ، ولكن يمكن لمعظم الناس تقليل مظهرهم ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التأكد من أن بشرتهم تبقى ناعمة وظهور مسامهم دون تدوين .

كيفية الحفاظ على مسام الجلد

تقييم منتجات العناية بالبشرة

قد يكون الوقت قد حان لتبديل منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها بشكل منتظم ، وإذا كنت تستخدم أي منتجات مصممة لإزالة الدهون الزائدة وحب الشباب ، فقد تعمل ضد نفسك ، والاستخدام على المدى القصير جيد ولكن يمكن أن يهيج بشرتك بالفعل على المدى الطويل .

تعتمد هذه المنتجات على مكونات نشطة مثل حمض الساليسيليك لإزالة الطبقات العليا من بشرتك ، وينتج عن ذلك تأثير تجفيف مما يجعل المسام تبدو أصغر ، ولكن إذا أصبحت بشرتك جافة جدًا ، وتزيد الغدد الدهنية من إنتاج الزهم لتعويض الرطوبة المفقودة ، وهذا يقودك إلى البشرة الدهنية ، ولتجنب ذلك استخدم المنتجات التالية لبضعة أسابيع فقط في المرة الواحدة مثل قابض ومقشر الوجه للتنظيف العميق وأقنعة زيتية .

تأكد أيضًا من أن جميع منتجاتك غير مسببة للسرطان ، وهذا يعني أنها تعتمد على المياه. تكون المنتجات التي تتسبب في انسداد المسام أو الزيوت محظورة بشكل خاص إذا كانت بشرتك دهنية ، والكثير من الزيت يمكن أن يؤدي إلى مسام كبيرة

تنظيف الوجه

تتخلص أفضل أنواع المطهرات من الأوساخ والزيوت الزائدة دون تجريد بشرتك من الرطوبة تمامًا ، وبالنسبة للمسام الكبيرة المتعلقة بالبشرة الدهنية ، ابحثي عن منظف جل ، ويمكن للبشرة العادية إلى الجافة أن تستفيد من المنظفات الكريمية .

بغض النظر عن نوع بشرتك تجنب المطهرات التي تحتوي على الصابون أو مواد التنظيف ، وهذه يمكن أن تجعل المسام تبدو أكبر ، وبعض المنظفات التالية تستحق التجربة مثل سيتافيل ، جل Dermalogica المنظف الخاص ، دكتور برانت بوريس لا مزيد من المنظف ، ولكن حتى أفضل المطهرات لن تفيدك إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح ، وتأكد من تبليل وجهك بالماء الدافئ ليس حارًا وليس باردًا ، ودلكي المنظف في دوائر حول وجهك ورقبتك لمدة 30 إلى 60 ثانية على الأقل ، وشطف جيداً واتركها حتى تجف ، وكرر هذه العملية كل صباح ومساء لموازنة بشرتك والحفاظ على مسامك بصحة جيدة .

ترطيب البشرة ترطيب متوازن

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص ذوو البشرة الدهنية هو تخطي المرطب خشية أن يضيف المزيد من الزيت لوجههم ، وتساعد منتجات الترطيب في الواقع الزهم الطبيعي على اختراق الطبقات العميقة من بشرتك ، ولا يقلل هذا من مظهر الزيوت فحسب ، بل يساعد أيضًا على ترطيب بشرتك بشكل فعال ، وبدونها يمكن لجلدك أن ينتج المزيد من الزيت .

عندما يتعلق الأمر بالمسام الكبيرة ، فإن المفتاح هو اختيار مرطب خفيف مائي ، وفكر في الخيارات التالية مراد موازن مرطب ، وبرواكتيف مرطب الشاي الأخضر ، ومرطب أولاي ساتين فينيش .

استخدام قناع الطين

يمكن أن تساعد أقنعة الطين في إزالة الزيوت والأوساخ والجلد الميت في عمق المسام لجعلها تبدو أصغر ، ويمكنك استخدام هذه مرة أو مرتين في الأسبوع ، ولكن ليس في نفس الأيام التي تقشر فيها ، ويمكن أن يكون التقشير واستخدام قناع الطين في نفس اليوم صعبًا على بشرتك ويزيد من خطر تهيجك .

ضع واقي الشمس كل يوم

الواقي من الشمس أمر لا بد منه للجميع ، لذلك لا تدع البشرة الدهنية تمنعك ، ولا يزيد ضرر الشمس من خطر الإصابة بالسرطان والتجاعيد على المدى الطويل فحسب ، بل يمكن أيضًا أن يجفف بشرتك ويجعل مسامك تبدو أكبر .

استخدم منتجًا بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 ، ويجب عليك تطبيقه قبل 15 دقيقة على الأقل من التوجه للخارج ، ويمكنك أيضًا اختيار المرطبات والأسس التي تحتوي على SPF فيها .

لا تنامي بوضع المكياج

النوم على المكياج مضر ببشرتك ، وعند تركها بين عشية وضحاها ، يمكن أن تتحد مستحضرات التجميل مع الأوساخ والزيوت والبكتيريا المتبقية من اليوم وتسد المسام ، وهذا يمكن أن يجعلها تبدو أكبر في اليوم التالي عندما تستيقظ .

لهذا من المهم جدًا غسل مكياجك في الليل ، بغض النظر عن مدى تعبك أو تأخر وصولك إلى المنزل ، وللحصول على فائدة إضافية يمكنك أيضًا استخدام منتج لإزالة الماكياج قبل التنظيف .

راجع أخصائي العناية بالبشرة

إذا لم تؤثر التغييرات على روتينك ونمط حياتك على المسام المتضخمة ، فقد تكون العلاجات المهنية مفيدة ، ويمكن لأخصائي العناية بالبشرة الخاص بك أن يوصي بإجراءات معينة للمساعدة في تضخم المسام  مثل الإبرة الدقيقة والعلاج بالليزر .

إذا كان حب الشباب الشديد مساهمًا في مسامك الكبيرة ، فقد يصف أخصائي العناية بالبشرة المضادات الحيوية أو الرتينوئيدات للمساعدة في تنظيف بشرتك ، وتأكد من سؤال طبيبك عن استخدام علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية جنبًا إلى جنب مع العلاجات المهنية لتجنب أي ردود فعل .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق