طريقة صنع لوشن مرطب للجسم و الأيدي بمكونات طبيعية

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 01 مارس 2019 , 13:16

فصل الشتاء تصبح البشرة جافة و تحتاج الى مرطب جيد سميك حتى يقوم بحماية البشرة من الجفاف و التشققات . و يعتبر اللوشن المرطب هو الافضل للجسم و الأيدي بعد الإستحمام حتى تصبح البشرة ناعمة و رطبه . في السطور القليلة القادمة سوف نوضح طرق عمل لوشن مرطب في المنزل بشكل سهل و بسيط من مكونات طبيعية حتى تحمي بشرتك من آثار المواد الكيميائية الضارة.

طــــرق عمــل لوشــن مرطــب
1- لوشن الصبار: قومي بإحضار ربع كوب من الفازلين او يمكن استخدام زبدة الكاكاو و اضيفي اليها نصف كوب من زيت جوز الهند و ملعقتين من خلاصة الصبار الطبيعي و ملعقتين من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا ثم قومي بإضافة 20 قطرة من الزيت العطري الذي تفضلينه (زيت اللافندر، زيت الياسمين، زيت الورد، زيت النعناع).
و طريقتها احضري اناء و ضعيه على نار هادئة و ضعي فيه زبدة الكاكاو او الفازلين لاذابته مع اضافة زيت جوز الهند في حمام مائي و بعد الذوبان ابعدى الاناء عن النار و إليها أضيفي خلاصة الصبار و زيت اللوز و الزيت العطري ثم قومي بنخزين اللوشن في وعاء نظيف و ادهني منه عندما تحتاجين ذلك .

من فوائد الصبار انه يعمل على سرعة التئام الجروح و يعتبر مهدئ جيد للبشرة الحساسة و الملتهبة .

2- لوشن بخلاصة الفانيليا:  احضري ربع كوب من شمع العسل أو الفازلين مع اضافة ربع كوب من زيت جوز الهند ثم قومي بإفراغ أربعة كبسولات من فيتامين E و ضعي عليهم بضع قطرات من خلاصة الفانيليا السائلة , ضعي جميع المكونات في إناء ثم ضعي الإناء في حمام مائي ساخن لتذوب جميع المكونات بشكل تام و تصبح متجانسة .قومي بتخزين اللوشن في زجاجات تستخدم عند الحاجة , و يمكن استخدام هذه الطريقة كلوشن للأطفال يمنع التهاب الحفاضات و لكن فقط قومي باستخدام زيت الكاموميل بدلا من زيت جوز الهند .
فيتامين E يحمي البشرة من علامات التمدد و يرفع من مرونة الجلد .

3- لوشن اللانولين :

احضري نصف كوب من زيت الزيتون ثم اضيفي اليه ربع كوب من اللانولين و ربع كوب من هلام صبار الألوفيرا و اذا لم يتوفر لديكي الهلام يمكن استبداله بماء مغلي .

4- زيت الليمون أو اللافندر :
قومي بخلط اللانولين مع زيت الزيتون باستخدام الخلاط على سرعة متوسطة مع اضافة الماء أو جل الألوفيرا و زيت الليمون بشكل تدريجي و استمري في مزج المزيج حتى يصبح الخليط املس ناعم قومي بتخزين اللوشن في وعاء نظيف يستخدم وقت الحاجة.
هذه الطريقة مناسبة جداً للبشرة الجافة جداً لان اللانولين يحافظ على ترطيب الجسم فترة طويلة و يحمي الجلد من التشقق .

5- لوشن البانثينول :
احضري اثنين من أنبوبة كريم بانثينول (متوفرة في الصيدليات) ثم قومي باضافة ملعقتين من زيت الجوجوبا و ايضاً اضيفي ملعقتين من زيت الكاموميل (هذا الزيت اختياري حسب رغبتك ) و افرغي محتويات ثلاثة كبسولات من فيتامين E  و اضيفي ملعقتين من الماء الذي قمتِ بغليه سابقاً .
اخلطي جميع المقادير بشكل جيد حتى يمتزج جيداً ثم قومي بحفظه في اناء زجاجي نظيف و استخدميه عند الحاجة اليه .
البانثينول يقوم بحماية البشرة من الجفاف و تتشربه طبقات البشرة حتى يقوم بترطيبها بعمق.

سوف نقوم بتوضيح مكونات كريم او لوشن اجعليه قاعدة اساسية لديك باستخدام مكونات تعتبر اساسية لا تتغير فاي لوشن و هامة جداً :

–  المرطب الاساسي :  استخدام ربع كوب من الكريم المرطب الذي تفضلينه او استبداله بالفازلين أو زبدة الكاكاو أو شمع العسل أو اللانولين .
الزيوت الاساسية :  زيت الجوجوبا و زيت اللوز الحلو و زيت الزيتون و زيت جوز الهند تعتبر من الزيوت الاساسية المفضلة في عمل اللوشن .
– الزيوت العطرية : يمكنك استخدام هذه الزيوت فرائحتها جميلة جداً  زيت الورد و زيت الياسمين و زيت اللافندر و زيت الليمون و زيت النعناع .
– ماء سبق غليه : حتى يصبح اللوشن له ملمس خفيف قومي باضافة قليلاً من الماء الذي قمتي بليه و تركتيه حتى يبرد حتى يمكنك استخدامه و يتم غليه حتى يكون معقماً و عند تخزينه تضمني عدم تكاثر الفطريات و البكتريا فيصبح آمناً و يستخدم الماء في حالة استخدام كريم البانثينول أو اللانولين أو الكريم الذي تفضلين استخدامه كقاعدة كريمية فالماء يضمن لكِ التجانس التام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق