ماذا نعرف عن متلازمة كلاينفلتر

ماذا نعرف عن متلازمة كلاينفلتر .. لقد شاهدنا خلال السنوات القليلة السابقة الكثير من الأمراض التي لم نكن نعرف عنها شيء و من الأمراض التي شغلت الرأي العام بشدة هي اضطراب الهواية الجنسية و بالطبع كل ما يعلمه أغلب الناس عنه أنه حالة نفسية تحدث لدى بعض الذكور يشعر فيها أنه أنثى و ليس ذكر و يبدأ يتعامل على هذا الأساس و هناك البعض يظهر عليه هذا من خلال مظهره الذي يتشبه في بالنساء أو بطريقته في الحديث و هناك من لا يظهر على شيء و من المحتمل أن تعرف عن طريق الصدفة أنه شاذ جنسياً ، و لكن من المحتمل أن ترى شخص جسده يشبه النساء كثيراً و قد تعقد أنه أيضاً كذلك و لكن هذا ليس صحيح كل ما في الأمر أنه لديه مرض يدعى متلازمة كيلانفيلتر و هذا المرض يصيب الذكور فقط و من أعراضه كبر حجم الثدي و بعض التغيرات الجسدية التي تجعلك تشعر أن جسمه يشبه جسم الإناث و ليس الذكور ، ما هي متلازمة كلاينفلتر و ما هي أعراضها و ما هي أسبابها هذا هو ما سوف نتحدث عنه اليوم من خلال هذه المقالة إذا كنت مهتم بمعرفة هذا تابع معنا سوف نتناول الحديث عن كل ما يخص هذا المرض .

ما هي متلازمة كيلانفيلتر : كما ذكرنا من قبل أن متلازمة كلاينفلتر هي متلازمة تصيب الذكور فقط و لا تصيب الإناث ، بحيث يملك المريض كروموسوم X زائد فيصبح طرازه الجيني لخلاياه الجسمية XXY بدلا من XY في الشخص الطبيعي . و تعد هذه المتلازمة من المتلازمات الشائعة، بحيث تبلغ الإصابة واحد من خمسة مائة شخص. تؤثر متلازمة كلاينفلتر بشكل مباشر في نمو الخصيتين وتتسبب في صغر حجمهم عن الحد الطبيعي واضطراب أنتاج في الهرمونات الجنسية الذكرية وانخفاض الخصوبة. وتوجد مجموعة متنوعة من الاختلافات الجسدية والسلوكية والمشكلات الشائعة، وعلى الرغم من تباين شدتها فان الكثير من الأولاد والرجال الذين يعانون من هذه الحالة لا يكتشف لديهم إلا القليل من الإعراض.

لماذا تم تسميتها بهذا الاسم : تم اكتشاف هذا المرض عام (1942) من قبل الدكتور “هاري كلاينفلتر ” و تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إليه .

أسباب هذا المرض : تحدث متلازمة كلاينفلتر نتيجة زيادة في عدد الكروموسومات الجنسية حيث تكون ثلاثة كروموسومات جنسية بدلا من أثنين حيث يكون هناك كروموسوم أنثوي X زائد أثناء تكون الجنين ويزداد خطر ولادة طفل مُصاب بمتلازمة كلاينفلتر إذا كانت الأم حملت به بعد عمر الخامسة و الثلاثون عاماً .

أعراض متلازمة كلاينفلتر :

– صغر حجم الخصيتين .

– كبر حجم الثدي .

– صغر حجم العضو الذكري .

– طول الأطراف أكثر من الطبيعي.

– نقص شعر الجسم والوجه .

– عضلات الجسم تكون إلى حد ما أنثوية .

– ضعف في الانتصاب .

– نقص الرغبة الجنسية .

– زيادة طول القامة .

– التأخر العقلي وصعوبة في التعلم والفهم.

الأمراض التي من المحتمل أن تصيب المصاب بمتلازمة كلاينفلتر :

– العقم .

–  الإصابة بدوالي الأوردة و مشاكل الأوردة الدموية.

– المصاب بمتلازمة كلاينفلتر معرض للإصابة بسرطان الثدي .

– و من الأمراض التي من المحتمل أن تصيب مريض متلاومة كلاينفلتر مرض السكري .

– هشاشة العظام.

– المصاب بمتلازمة كلاينفلتر معرض للإصابة بأمراض القلب .

طرق العلاج من متلازمة كلاينفلتر : يوجد عدة طرق التي تعمل على علاج هذا المرض منها .

– يجب أن يتم أعطاء المريض هرمون التستستيرون التعويضي بدلاً من الناقص و ذلك عند مرحلة البلوغ .

– عمل عملية جراحية: الاستئصال الجراحي لأنسجة الثدي الزائدة

– أغلب الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يعانون من العقم لذلك إذا كان المريض يريد أن ينجب من الممكن أن يلجأ إلى أطفال الأنابيب.

– و أيضاً لقد ذكرنا أن أكثر المصابين بهذا المرض لديهم مشاكل في النطق لذلك يجب أن يخضع المريض إلى جلسات النطق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *