انواع الحياة البرية الغريبة في كينيا

تتنوع أنواع الحياة البرية الغريبة في أفريقيا ، والتي تتصدر الكثير من الأماكن المفضلة للزيارة وذلك لعشاق الحياة البرية . هناك الكثير من الغابات والحدائق الوطنية والمحميات ، وكذلك الكثير من السافانا ، كما تلعب كينيا لمجموعة كبيرة إلى الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية . وهناك عدد لا بأس به من الأنواع التي ليست من الموطن الأصلي في كينيا ، بينما تم دمجها لتصبح جزءا من تراث الحياة البرية في كينيا . وفيما يلي بعض أنواع الحيوانات البرية الغريبة في كينيا :

ظبي السبخة – ظبي السبخة هو واحدة من أنواع الظباء المتواجدة أساسا في مناطق المستنقعات ، والتي يمكن الإشارة إليها أحيانا باسم marshbuck . وتؤكد بعض المصادر أن تكون بلدان وسط أفريقيا مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون ، ولكنها يمكن أن تكون موجودة في كينيا أيضا . ما يميز هذه الظباء وبصرف النظر عن معظم الآخرين هي الطبيعة الشبه مائية من ظبي السبخة والراحة في الماء . الحديقة الوطنية Saiwa Swamp في كينيا ، وهي المتواجدة على بعد بضعة كيلومترات من مدينة Kitale المعروفة بإستضافة هذه الحيوانات . يبلغ حجم الرأس والجسم لكبش ظبي السبخة بقياس 1،5-1،7 م ، مع الذيل الذي يصل إلى 200-250 ملم . الكباش تزن مابين 80 وحتي 125 كجم . النعاج هي الأصغر في الرأس وطول الجسم لما يصل إلى 1،3-1،6 م . الذيل هو نفس طول الذكور . تزن الأنثى لمابين 50-60 كغم . الذكور الوحيدة هي التي تحمل القرون الضحلة . متوسط طول القرن هو 600 ملم (الرقم القياسي العالمي هو 924 ملم) . كلا الجنسين لديهم الشريط الأبيض بين العينين ، وبقع بيضاء على الخدين . ولديهم أيضا اثنين من البقع البيضاء المميزة على الجسم ، وواحدة فوق الصدر ، وواحدة على الحلق ، تحت الذقن . ويميل الذيل للون الأسود والبني والأبيض . الميزة الأخرى من سمات ظبي السبخة ، هو توافر الكثير من الحوافر الممدودة والمفلطحة وفي توسيع الحوافر الكاذبة . يعتمد النظام الغذائي لـ ظبي السبخة على الأعشاب المائية مثل Eragrotis inamoena .

تمساح النيل – ويقال أن التمساح النيل هو أكبر التماسيح التي تتواجد في أفريقيا وأكبر التماسيح التي يمكن ارجاعها الى مناطق حوض نهر النيل . يمكن العثور على التماسيح في العديد من الأنهار والحدائق العامة مثل حديقة الجزيرة الجنوبية الوطنية في كينيا ، وكذلك في بلدان جنوب أفريقيا . وتجدر الإشارة إلى توافر تماسيح النيل بإعتبارها من الزواحف المثيرة للاهتمام ، فهي من الحيوانات الآكلة للحوم والتي يمكن أن تتغذى على البشر وعلى الحيوانات البرية مثل الحمار الوحشي وحتى يلديبيستس .

القرد الفرفت – القرد الفرفت هو واحدة من الأنواع الأكثر شعبية من القرود من الأصل الأفريقي ، وخاصة في دول الجنوب ، حيث توجد معظم السلالات هناك . القرد الفرفت له وجه أسود ولديه فرو رمادي على الجسم ، مع أجزاء أخرى بيضاء . هذه القرود الشائعة ، تتواجد في العديد من المتنزهات الوطنية مثل تلال شيمبا وبحيرة ناكورو وغيرها من الأماكن ، كما يمكن العثور عليها أيضاً في المناطق الساحلية .

أردوولف – أردوولف هو واحدة من الثدييات التي يمكن أن تتغذى على الحشرات والجحور تحت الارض وللعثور على المأوى . ويقال أن لها أصول في دول جنوب أفريقيا . وهي واحدة من الحيوانات ذات الصلة بالضباع ، وتوجد بعض السلالات في أجزاء أخرى من كينيا .

مخطط الضباع – هذا النوع من الضباع يتميز بالخطوط الداكنة على فراء الجسم ذو اللون البني أو اللون الرمادي ، بدلا من البقع الموجودة على ضباع المرقط . مخطط الضباع له ملامح الوجه الكبيرة جدا بالنسبة لحجم الجسم الصغير ، ويعيش هذا النوع من الضباع في المناطق التي هي في معظمها جافة أو صخرية . ويمكن العثور عليها في مناطق مثل الحديقة الوطنية Sibiloi . وهناك سلالات أخرى تتبع أصولها إلى آسيا الوسطى والهند وبعض البلدان الأفريقية والعربية .

دويكير – دويكير هو نوع من الظباء التي تعيش في الأدغال أو في الغابة ، وهناك العديد من الأنواع الفرعية ، وبعضها موجود في كينيا . وتشمل أنواع الدويكير الزرقاء والحمراء و دويكير بوش التي يمكن العثور عليها في تلال شيمبا الاحتياطي الوطني . وتشمل أنواع أخرى من دويكير وادر .

سلحفاة النجم البورمية – النجم البورمية هي واحدة من أنواع السلحفاة التي هي من السكان الأصليين للغابات في بورما . والتي يعتقد في وجود هذا ضمن الأنواع المهددة بالإنقراض قريباً ، وعلى الرغم من قلة أعدادها ، بينما مازالت موجودة في كينيا .

ببغاء الدائري العنق – ببغاء الدائري العنق هو نوع من الطيور المعروفة بالعصابة السوداء أو الحمراء على رقبتها . وغالباً مايشار إليها أيضا بـ الباراكيت الأخضر ، وهي أحد الطيور المتواجدة في كينيا ، على الرغم من أن السلالة الرئيسية تتبع البلدان الأفريقية الأخرى وآسيا .

طائر بيت الغراب – طائر بيت الغراب وهو الطائر الغريب ، لموطنه الآسيوي ، والذي يمكن العثور عليه في كينيا . يتميز طائر بيت الغراب بالفراء الأسود والرمادي .

طرحنا إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من الحيوانات البرية الغريبة الأكثر شهرة في كينيا ، بينما قد تجد هناك الكثير من الأنواع الغريبة الأخرى التي يمكن العثور عليها خلال زيارتك للمتنزهات الوطنية والمحميات في كينيا .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *