فوائد تربية النباتات على صحة الإنسان

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 28 فبراير 2019 , 16:16

تنمو النباتات في الطبيعة نتيجة لظروف معينة، وتزدهر خلال وقت معين من العام تعتبر النباتات أحد المصادر التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان تتضمن أنواع كثيرة النباتات العشبية والأشجار والحشائش والشجيرات والزهور ونباتات الظل هنالك ما يقرب من 7 ملايين نبات على سطح الكرة الأرضية، بالطبع للنباتات عدد من المزايا والفوائد لصحة الإنسان، من المعروف أن النباتات تصنع غذائها بنفسها تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان للنمو من بروتين وألياف وكربوهيدرات ومعادن وفيتامينات ، بعض النباتات يصنع منها الأدوية كما أنها تعمل على إنتاج الأوكسجين من ضمن أنواع النباتات التي يحرص الإنسان على تربيتها لفوائده الكثيرة نباتات الظل التي تعمل على تفاعل العقل والجسم معها بشكل إيجابي عند اختيار الإنسان وجود النباتات في منزله فأنه يمن له مناخ صحي خال من الأمراض.

فوائد تربية النباتات على صحة الإنسان:

1- حسب التقارير التي تقدمها منظمة الصحة العالمية انتشار المواد الملوثة بالبيئة بسبب قلة المساحة الخبراء بالمدينة من تلك المواد مادة الفورومالدهيد هي أحد الملوثات الغازية تتواجد بتركيزات عالية بالمدن، لذلك فوجود المساحة الخضراء وبالمنزل والحديقة يساعد على التخلص من هذه المادة ، أشارات المنظمة أن تواجد من 5-20 وحدة نبات ظل بالمكاتب الكبيرة تقلل من هذه المادة خاصة وأنها أكثر عرضة لتركيز هذه المادة بها.

2- يساعد النبات بالمنزل على التنفس بسهولة عن طريق قيامه بعملية البناء الضوئي فيقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأوكسجين اللازم لتنفس الإنسان، بجانب امتصاصه للغبار والأتربة والغازات الأخر من الجو، بذلك فهو مناسب لمرضى الربو والاضطرابات التنفسية والاحتقان ، ولكن في الليل يوقف النبات عملية التمثيل الضوئي ويتنفس مثل الإنسان ولكن هنالك بعض أنواع نباتات الظل تستمر العملية معها أثناء الليل مثل بروميلياس .

3- تساعد النباتات على ترطيب الهواء جزء من عملية التمثيل الضوئي أن تعمل النباتات على إطلاق بخار الماء الذي يزيد من نسبة الرطوبة بالهواء تعمل النباتات على إطلاق 97% من المياه التي تقوم بتنفسها بالتالي يزيد من ترطيب الغرفة ، بالتالي يساعد الجهاز التنفسي على البقاء في حالة مثالية ، كما أن وجود النباتات بالمنزل أو المساحة الخضراء بالمنزل تقلل من جفاف الجلد ويعالج نزلات البرد والتهاب الحلق والسعال الجاف.

4- تعمل النباتات على امتصاص السموم من الهواء حيث 87% من المركبات العضوية المتطايرة التي تسحب الملوثات وتنقي الهواء وتحول الكائنات الحية الدقيقة إلى مركبات عضوية في غذاء النبات.

5- كما أن النباتات تحسن من الصحة تسرع من معدلات الشفاء لذلك نجد احتواء المستشفيات على مساحات خضراء، في دراسة تم إجراءها على عدد من المرضي بالمستشفيات بعد العمليات الجراحية وضعوا الزهور والنباتات بالغرفة ، ساعدت على تحسبن حالة المرضي وتسريع الشفاء ، كما أنها تخلص من الشعور بالتعب والإنهاك وتعالج الصداع .

6- تساعد النباتات على التركيز في دراسة تم إجراءها في الكلية الملكية للزراعة في انجلترا تبين أن وجود النباتات بغرفة الدراسة تزيد من الانتباه بنسبة 70% ، كما أن النباتات تريح العين بمجرد النظر إليها وتعمل على تحسين نفسية الإنسان وعلاج القلق والضيق والاكتئاب وتزيل الألم النفسي.

7- لهذه الأسباب تواجد النباتات مهمة بالمنزل أو في الشرفة أو الحديقة كلما زادت عدد النباتات زادت الفوائد التي يحصل الإنسان عليها من النباتات ولكن مع توفير سبل الرعاية المناسبة لها ، كما أن النباتات داخل المنزل تضيف لمسة جمالية مميزة وهي عنصر رئيس من عناصر التصميم الداخلي اليوم ، تحقق الاسترخاء في تصميم المنزل ..

بعض النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل: الريحان والنعناع والرزماري واللافندر والياسمين والفل والشاي الأخر والورد والنباتات الخضراء للمطبخ كالكرفس والشبت والبقدونس .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق