كيف يتم اجراء عينة الخصية للرجل

- -

عندما يصاب الرجل باي مرض في اعضائه التناسلية ويستدعي الامر الى الخضوع لتحاليل او عمليات جراحية او اخذ عينة منه تبدأ تصيبه حالة من القلق قد تصل الى توتر واكتئاب فهو لا يعلم ماذا يحدث وماهي الاجراءات التي سوف تتخذ معه وخاصة اذا كان الامر متعلق بأخذ عينة من الخصية وهذا هو محط اهتمامنا في هذه المقالة حيث اننا سوف نتناول  كل ماهو متعلق بعينة الخصية بداية من مفهومها وكيفية اجرائها وكيف تتم وانواعها او تلك التقنيات المستخدمة في اخذ هذه العينة تابع السطور القادمة ..

اولا: ماهي عينة الخصية .. هي عبارة عن عملية يلجأ اليها الاطباء من اجل تحديد حالة الرجل اذا كان مصاب بعقم ام يوجد بها حيوانات منوية ولعلها تكون الاختيار الاخير للاطباء بعد ان تفشل جميع الوسائل الاخرى في تحديد العقم عند الرجال مثل اختبارات الدم وهرمون الذكورة ، عينة الخصية تتم عن طريق سحب الطبيب عينة من نسيج الخصية ومن ثم يقوم على الفور بتحليلها فإذا لم يجد بها عينات من الحيوانات المنوية يكون الامر قطعي بعقم الرجل ولكن اذا وجد سوف يقوم الطبيب بإخذ هذه العينة من الحيوانات المنوية وسوف يحتفظ بها عن طريق تجميدها حتى يتم استخدمها في عملية الحقن المجهري وتلقيح البويضة بها ومن ثم تركها حتى تنضج وزرعها بداخل رحم المرأة .

ثانيا: لماذا يلجأ الرجل الى اخذ عينة الخصية  .. اذا بحثنا في الاسباب التي تجعل الاطباء يلجئون الى اخذ عينة الخصية من الرجال فسوف تجد السبب الاول هو قلة انتاج الرجل للحيوانات المنوية وتاخر الانجاب فهنا يبدأ في الاتجاه الى الطبيب لكي يتعرف على اسباب انخفاض كمية الحيوانات المنوية لدية ومن هنا يلجأ الطبيب كما ذكرنا في السطور السابقة الى اكثر من عينة تقليدية مثل التحاليل وغيرها فإذا لم يجد منها جدوى لا يكون امامه الا اخذ عينة الخصية ، اما الحالة الاساسية التي يتم فيها اخذ عينة الخصية هي الحقن المجهري لانها الوسيلة الوحيدة التي من خلالها يمكن للطبيب ان يستخلص الحيوانات المنوية ، بجانب ما تم ذكره فإن الاطباء يلجئون الى اخذ عينة الخصية في حالة احتمالية وجود ورم في الخصية او في حالة تشخيص أسباب العقم عند الرجال.

ثالثا: كيف يتم اجراء عينة الخصية .. هناك أكثر من تقنية يتم استخدمها من اجل اخذ عينة الخصية منها ..

عينة الخصية عن طريق الجلد .. وهي تتم عن طريق سحب العينة بواسطة ابرة رفيعة يتم حقنها في جلد الخصية تحديدا في انسجة الخصية وهي تعتبر اسهل الطرق لانها لا تتطلب اجراء عملية جراحية يتم على اثرها شق الخصية ومن ثم تخيطها بغرز .

عينة الخصية عن طريق الميكروسكوب .. هذه الطريقة تتطلب جراحة حيث ان الطبيب يضطر الى شق كيس الصفن حتى يتمكن من ادخال الميكروسكوب ومن ثم يبدأ في جمع العينة وبعد الانتهاء يقوم بغلق هذا الشق الجراحي عن طريق الغرز الخياطية الجراحية، تعتبر هذه الطريقة هي الافضل لان الميكرسكوب يمكن الطبيب من التكبير فهذا يمكنه من الرؤية الواضحة ، لاينتج عن عينة الخصية مضاعفات جراحية ولا نزيف ولذلك فهي تعتبر الاختيار الانسب .

طريقة اجراء عملية عينة الخصية بالميكروسكوب .. يجب ان تتم في مستشفى او عيادة طبيب مجهزة مدتها لا تتجاوز من 15 الى 20 دقيقة، يقوم الطبيب اولا بتخدير المريض تخدير موضعي ومن ثم يبدأ في تعقيم كيس الصفن من اجل إزالة البكتيريا ويتم تخديره تخدير موضعي وبعد ذلك يصيبه الطبيب بفتحة صغيرة تكون 2 سم لكي يتمكن من ادخال الميكروسكوب ويبدأ في سحب العينة ويمكنه التكبير كما يريد لكي تصبح الصورة واضحة وينتهي الامر بغلق تلك الفتحة بغرز.

رابعا: التعافي والعلاج  من عينة الخصية .. امر التعافي من اخذ العينة امر بسيط فهو فقط يحتاج الى الراحة لمدة يومين مع مراعاة الاتي  ” الابتعاد تماما عن ممارسة العلاقة الحميمة او اي اثارة جنسية تؤدي الى الانتصاب ، ينصح الاطباء المريض بارتداء مؤيد الرياضية لعدة أيام ، الاهتمام بنظافة هذه المنطقة والابتعاد تماما عن ملامستها للماء ، عدم تناول الأسبرين لمدة أسبوع  ، يمكن استخدام اي مسكن تحت استشارة الطبيب اذا شعر الرجل بوجع او ألم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. حسين فرحان الشمري
    2017-12-17 at 22:34

    متزوج صار ٨ سنوات عندي الكلين فلتر xxy47 وتحاليل المني صفر .على مرور ٨ اعوام نتيجة التحاليل صفر لكن عملت تحليل وطلع معي مليون حيوان منوي متحرك.لم اعمل خزعة من الخصيتين ارجو المساعدة ما اذا افعل مع الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *