صندوق المئوية

صندوق المئوية هو عبارة عن مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح مهمتها الأساسية هي تمويل المشاريع التي تخص الشباب ، و قد تم تأسيسها بموجب الامر الملكي رقم 190/أ و ذلك خلال عام 1425 هجريا ، و قد تم تسميتة بأسم صندوق المئوية نسبة إلى أطلاقه في أحتفال المملكة العربية بمرور 100 عام على تأسيسها على يد الملك عبد العزيز ، و يعتبر صندوق المئوية عمل مؤسسي يواكب تطلعات و طموحات المملكة العربية السعودية في تحفيز و تشجيع الشباب السعودي لبدء مشاريعهم الصغيرة و المتوسطة ، فيصبح بذلك دعم لجميع رواد و رائدات الأعمال بالمملكة  في ظل التوجهات الاقتصادية المعاصرة التي تهتم بدعم المبادرات التجارية للمستثمرين الصغار .  

فكرة أنشاء صندوق المئوية …

كانت بداية فكرة تأسيس صندوق المئوية قد جاءت في فترة أنخفض فيها البرامج التي تدعم مشاريع الشباب التي تساعد على تقليل نسبة البطالة و العمل على تنمية الاقتصاد المحلي و منذ تلك الفترة ظهرت لجنة متخصصة للقيام بدراسة الفكرة عن طريق الاطلاع على برامج دعم الشباب التي تطبق في الدول الأخرى و قد كان الأختيار لبرنامج منظمة شباب الأعمال الدولية الشهير بأسم ( YBI  ) و هو برنامج ناجح جدا و قائم بالفعل ببريطانيا و تم تطبيقه في ما يزيد عن أربعون دولة .

رؤية الصندوق …

أن يكون المؤسسة الرائدة و الناجحة التي تدعم الشباب ليصيروا أصحاب أعمال ناجحين .

رسالة الصندوق …

مساعدة الشباب و الشابات من السعوديين من بدء مشروعاتهم الخاصة عن طريق الإرشاد والتسهيل والإقراض و بالتالي مساعدتهم على أن يكونوا من موفري وظائف بدلا من كونهم طالبي و ظائف إلى جانب تمكينهم من تحقيق الاستقلال المادي المطلوب .

القيم الأساسية للصندوق …

أهم القيم التي يعمل صندوق المئوية على تحقيقها هي : الشفافية والنزاهة ، العمل بروح الفريق ، المبادرة ، التركيز على العملاء ، التمكين ، التوجه إلى الهدف مباشرة .

الأهداف الأساسية للصندوق …

– القيام بمساعدة الشباب لإيجاد فرص عمل مناسبة لقدراتهم ومهارتهم

– المساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي عن طريق إنتاج مشاريع منتجة

– المساهمة في رفع نسبة نجاح المشاريع عن طريق توفير الخدمات الضرورية من تمويل وتدريب وإرشاد

– المساهمة في تنمية و تطوير و تشجيع الأفكار المبتكرة .

قطاعات الصندوق …

– ​قطاع الأداء المؤسسي والمبادرات .. و مهمة هذا القطاع الأساسية تتبلور في إعداد الخطط الإستراتيجية و خطط العمل للصندوق و متابعة تطبيق الأهداف  والعمل على تقويم أداء التنظيم و القيام بمهمة توثيق السياسات والإجراءات و ضبط النماذج والوثائق و الأشراف على تطبيق أنظمة الآيزو التي نالها الصندوق .

– قطاع الإرشاد والتدريب … مهمته الأساسية هي تقديم المساعدات اللازمة لأصحاب المشاريع الصغيرة و رواد الأعمال بهدف تنمية و تطوير مهاراتهم و أعمالهم التجارية و ذلك من خلال عدد من البرامج التدربية يتم الحصول عليها عن طريق مركز تدريب متخصص ومعتمد دوليا و محليا .

– قطاع تقنية المعلومات …. يعمل هذا القطاع على تحقيق كافة الاهداف الاستراتيجية للصندوق عن طريق تطبيق احدث الحلول التكنولوجية هذا إلى جانب أنه يقوم بتوفير مجموعة من الخدمات  لمنسوبية في الصندوق .

– قطاع الشئون المالية والإدارية والمخاطر … العمل على تطبيق و تنفيذ القوانين واللوائح المالية والإدارية مع الأهتمام بوضع السياسات وتحديد الأهداف والإجراءات المالية التي تختص المشروعات المتنوعة التي يقوم بها الصندوق و ذلك عن طريق التنسيق مع إدارات الصندوق المختلفة  و التنسيق مع المراجع الداخلي والخارجي والبنوك هذا إلى جانب الحرص على إعداد التقارير والإحصائيات المالية المطلوبة .

– قطاع العمليات … هذا القطاع مهمته أستقبال طلبات الدعم ” التمويل ” من خلال الموقع الألكتروني لصندوق المئوية و بعد ذلك يقوم بفرز تلك الطلبات وترشيح الطلبات التي تتوافق مع الشروط ثم التنسيق لعمل المقابلات لرواد الأعمال  والتدريب على عمل دراسات الجدوى و ​متابعة إنشاء و تشغيل المشاريع

خدمات صندوق المئوية …

أولا : التمويل​ ​.. حيث يقوم الصنوق بتوفير تمويل جزئي أو كلي من خلال تقديم حسن لأصحاب المشاريع يبلغ قيمة ذلك القرض ما بين خمسون ألف إلى خمسة مليون ريال سعودي و ذلك للمشروعات التي تم أعتمادها حسب الشروط .

ثانيا : الإرشاد​ ​.. يقوم صندوق المئوية بتوفير مرشد لكل صاحب مشروع و يعتبر ذلك الأمر أهم ما يميز صندوق المئوية عن الصناديق أو البرامج الأخرى حيث يتم توفير مرشد لمدة تبلغ حوالي ثلاث سنوات .

ثالثا : التسهيل​ ​.. حيث يقوم الصندوق بتوفير التسهيلات والخدمات الضرورية اللازمة لأنشاء المشروع عن طريق مراكز الخدمة الشاملة التي تتبع الهيئة العامة للاستثمار في جميع نواحي المملكة .

ثالثا : التدريب​ ​ .. حيث يوفر صندوق المئوية التدريب اللازم لصاحب المشروع حتى يتمكن من إدارة مشروعه بطريقة صحيحة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *