تعرف على الفيتامينات و المعادن في الطماطم

على الرغم من ان العديد من الناس يعتبرون الطمام من الخضروات ، إلا أنها في الواقع تعد من الفواكه . أفضل وصف للطماطم ( أو البندورة ) أنها متنوعة سواء في الاستخدام و المواد الغذائية . تدخل الطماطم في الكثير من الأكلات و الأطباق ، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية .

الفيتامينات الموجودة في الطماطم :
فيتامين C :

فيتامين C أو حمض الاسكوربيك هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و الذي يلعب دورا هاما في في عملية التمثيل الغذائي المعدني و الوظائف الخلوية . كما يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة و بالتالي يمنع الخلايا من التلف التأكسدي ، و هو ضروري للحفاظ على صحة الجهاز المناعي و الوقاية من أمراض القلب و الحفاظ على وظيفة الرئة . كما ان له دور بارز في تحفيز انتاج الكولاجين .
حصة واحدة من الطماطم توفر 27 – 33 % من الاحتياجات اليومية للرجال و النساء البالغين على التوالي . أي توفر الطماطم فيتامين C. بنسبة أعلى من تلك التي يوفرها البرتقال . لذلك تعتبر الطماطم أهم المصادر الموجودة الغنية بفيتامين C .

فيتامين A :
فيتامين A هو أحد اافيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، و هو ضروري من أجل الرؤية و التنمية الخلوية . تحتوي الطماطم على ما يقرب من 1025 وحدة دولية من فيتامين A و هي حوالي ثلث الجرعة اليومية الموصى بها للبالغين .

البوتاسيوم :
هذا المعدن ضروري لقيام الجسم بوظائفه بشكل طبيعي . كما انه يساعد الخلايا و الانسجة على النمو ، و التواصل بين الاعصاب و العضلات و التوازن المائي . تعتبر الطماطم مصدر جيدا جدا للبوتاسيوم حيث يوفر نصف كوب من صلصة الطماطم حوالى 405 مغم من البوتاسيوم ، و تعتبر هذه النسبة أقل بحوالي 10 % فقط من الاحتياجات اليومية الموصى بها .

النحاس :
يعتبر النحاس أحد العناصر المعدنية الضرورية لصحة الجسم الذي يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة ، و لكن يجب الحصول عليه من النظام الغذائي لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه . و هو معدن ضروري لدعم عظام الجسم و الانسجة الضامة و يحمي الاعصاب و يمنع فقر الدم او الانيميا .

المنغنيز و فيتامين K :
توفر حصة واحدة من الطماطم حوالي من 5 الى 10 % من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذه المواد الغذائية . فيتامين K هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و هو ضروري لتكوين العظام و تخثر الدم . بينما المنغنيز هو احد العناصر النادرة و التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة و هو ضروري لعملية التمثيل الغذائي و تكوين الأنسجة و التكاثر .

البيوتين :
البيوتين هو احد فيتامينات المجموعة B القابلة للذوبان في الماء . و هو ضروري للحفاظ عل صحة الجلد و منع تساقد الشعر و الحفاظ على الأظافر قوية و صحية . توفر الطماطم نسبة عالية من البيوتين تصل الى 24 % من الاحتياجات اليومية الموصى بها .

الفولات :
توفر الطماطم حوالي 7% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من حمض الفوليك . حمض الفوليك هو احد فيتامينات المجموعة B. ، و له العديد من الفوائد الصحية أشهرها منع التشوهات الخلقية ، و تكوين خلايا الدم الحمراء و بالتالي الوقاية من فقر الدم أو الانيميا .

فيتامين B6 :
توفر حصة واحدة من الطماطم حوالي 8% من فيتامين B 6 ، و هو فيتامين ضروري للكثير من عمليات التمثيل الغذائي ، كما انه يساعد في الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم ، و ينظم ضغط الدم ، و يحافظ على مستويات الكولسترول في الدم .

فيتامين B1 ( الثيامين ) :
توفر الطماطم حوالي 6 % من الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين B1 . و له دور بارز في عمليات التمثيل الغذائي أيضا ، و الحفاظ على الجهاز العصبي ، و تحسين اداء القلب و الأوعية الدموية .

بعض المغذيات الأخرى :
تعد الطماطم مصدرا جيدا للعديد من المواد الغذائية حيث تحتوي على حوالي 12 % من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الالياف الغذائية و التي هي ضرورية لعملية الهضم و حركة الأمعاء و غيرها من الفوائد الصحية . كما تحتوي على كل من الحديد و الزنك و فيتامين B5 و لكن بنسب أقل . حيث توفر الطماطم حوالى 3 % من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذه الفيتامينات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *