Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

طرق سهلة لتعليم جدول الضرب

يقولون دائماً أن التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر ، و هذه المقولة صحيحة مائة بالمائة حيث أثبتت الدراسات أن الطفل لديه القدرة على الحفظ خلال المراحل المبكرة من عمره مقارنة بأى مرحلة عمرية أخرى و هذا من شأنه ينمى مهاراته و يسهل عملية التحصيل الدراسى بعد ذلك .

وكثير منا يحاول ان يستغل هذه المرحلة فى تحفيظ أولادهم القرآن الكريم و تعليمهم جدول الضرب ، إذ يعتبر جدول الضرب من الأساسيات التى من المستحيل أن يستغنى طفلك عنها فى مراحل دراسته المختلفة إذ لا يخلو أى منهج رياضى من إدخال هذه العملية الحسابية ضمن مقرراته و مناهجه ، و من الامور المسلم بها ان تحفيظ طفلك جدول الضرب ليس بالأمر السهل و لكنه أيضاً ليس بالامر المستحيل و خصوصاً إذا حاولتي ان تقومس ياستخدام فى ذلك بعض الحيل الرياضية و الطرق و الأساليب البسيطة  التى تساهم بشكل كبير فى إستيعاب طفلك له بكل سهولة حتى لو كان عمره صغير و لا يتقن القراءة و الكتابة .

و في خلال السطور القليلة القادمة سوف نحاول توضيح عدة نصائح تم تجميعها من خبرات سابقة لامهات و اباء و مدرسين كان لهم الخبرة الكافية في هذه التجربة و إليكى عزيزتى الأم بعض النصائح عند تعليم طفلك جدول الضرب :

قومي بو ضع ورقة مدون عليها جدول الضرب فى البيت بخط واضح بحيث تكون موجودة دائماً فى المكان الذى يقضى فيه طفلك معظم وقته ، و هذا الطريقة سوف تجعل جدول الضرب راسخ فى ذاكرة طفلك و لن ينساه أبداً .

خصصى من وقتك كل يوم و لو نصف ساعة أو ساعة لمراجعة ما تم تحفيظه لطفلك مسبقاً ، فمعروف أن التكرار يفيد فى تثبيت المعلومة بشكل قوى .

شجعى طفلك دائماً و حفزيه على الحفظ بأن تعطى له جائزة مثلاً عندما ينتهى من حفظ جدول ضرب عدد معين .

لا تغفلى عن متابعة طفلك فى مدرسته مع معلم أو معلمة الفصل فالتواصل بين البيت و المدرسة له تأثير إيجابى فى تحصيل طفلك الدراسى .

ابدئى أولاً بتحفيظ طفلك جدول الضرب البسيط و هو ضرب الأعداد من 1 : 10 ×1 ثم بعد ذلك ضرب نفس الأعداد × 2 ، ثم × 3 ، مستعينة بذلك بأصابع اليد أو العداد .

علمى طفلك بعض القواعد المتعلقة بعملية الضرب حتى يسهل عليه حفظه بإتقان ، علميه مثلاً أن الضرب عملية إبدالية أى أن حاصل ضرب (1×2) هو نفس حاصل ضرب (2×1) ، عرفيه أن حاصل ضرب أى عدد فى صفر يساوى صفر (2×0= 0) ، حاصل ضرب أى عدد فى 1 يساوى نفس العدد (3×1= 3) ، العدد 10 إذا قمنا بضربه فى اى عدد يكون الناتج نفس العدد مع اضافة صفر على يمينه (4×10= 40) ، حاصل ضرب أى عدد فى العدد 11 ينتج عنه نفس العدد مكرر مرتين (5×11= 55) .. إلخ من الأساسيات الرياضية الكثيرة و التى لا يتسع المجال لذكرها الآن .

ذكرى طفلك دائماً أنه لكى يتفوق عن زملائه يجب أن يكتسب مهارات فى الحفظ و حببى طفلك فى جدول الضرب حتى لا يمل منك و يفقد صبره كأن تستعينى مثلاً ببعض الوسائل التعليمية أو الألعاب المرتبطة بالأرقام وجدول الضرب .

كونى أم و معلمة ذكية و استخدمى بعض الحيل الرياضية لمساعدة طفلك على حفظ جدول الضرب بكل سهولة خاصة فى الأعداد الكبيرة ، فى جدول ضرب العدد 11 لتحصلى على ناتج ضرب (35×11) قومى بتوزيع العدد المضروب فى 11 و اتركى مسافة فى الوسط (5…..3) ثم قومى بجمعهم (5+3= 8) ثم ضعى العدد 8 فى المسافة التى تركتيها من قبل بين العددين ليكون الناتج 385 ، مثال آخر جدول ضرب العدد 9 فعندما تريدين تعليم طفلك الحصول على ناتج ضرب (2×9) اجعليه يضرب العدد 2 × 10 لينتج العدد 20 ، اجعلى طفلك يطرح من الناتج 20 العدد 2 ليصبح 18 و بذلك يكون طفلك قد حصل على ناتج الضرب للعملية (2×9) كذلك (3×9) و  (4×9)  نفس الفكرة .

و من الجدير بالذكر أننا فى هذا المقال لا نحاول ان نستثنى المعلم من هذه النصائح لأنه يعتبر الركن الاساسى بعدك كأم اي ياتي في المرتبة او المرحلة الثانية بعدك أيتها الأم الفاضلة فى تعليم طفلك و اكسابه الكثير من المهارات المختلفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

(1) Reader Comment

  1. ابراهيم السيد
    2017-07-17 at 14:29

    مشكورة كتيير على هذا المقال الأكثر من رائع.. ولكن هل هناك بعض الحيل الرياضية الآخرى لمساعدة أطفالي على حفظ جدول الضرب وأيضا المسائل الحسابية الآخرى كالجمع والطرح والقسمة . وجزاكى الله خير مع العلم بأن بناتي في سن 4 و 6 سنوات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *