مصادر الدهون الصحية التي تحتاجها في حميتك

- -

إن الدهون ليست شيئا سيئا دائما ، ولكن لتعيش حياة صحية فجسمك يحتاج لكمية معينة من الدهون ، ولذلك قام العلماء وخبراء التغذية بتقسيم الدهون إلى نوعين وهما الدهون النافعة والدهون الضارة ، وهذا التقسيم طبقا لوظائف كلا منهما في جسم الإنسان ، فالبروتين الدهني منخفض الكثافة يعتبر كوليسترول سيئ ، والآخر عالي الكثافة يعد كوليسترول نافع ، والذي يتطلبه الجسم .

والتعرف على مصادر الدهون الجيدة هو أفضل شيئ يمكن أن يساعدك لبدء أول خطوة نحو النظام الغذائي الصحي والمتوازن ، ويوصى بضرورة إجراء فحص الدم مرة سنويا على الأقل لقياس مستوى الدهون ، أما إذا كنت مريض سكر فيجب فعل ذلك أكثر من مرة خلال العام ، ويعتبر تناول الطعام الغني بالدهون الجيدة أمرا هاما لزيادة الكوليسترول النافع في الدم .

كما يوصى بإستهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة لتجنب العديد من الأمراض ، تعمل هذه الأنواع من الدهون على تقليل خطر الإصابة بإرتفاع لكوليسترول ، أمراض القلب وداء السكري ، فالدهون الجيدة هامة جدا لصحة الجسم البدنية والنفسية .

مصادر الدهون الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان :

1- الأفوكادو : يقدم الافوكاد العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، ويعتبر من أفضل الفواكه الصحية ، وهو من المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة ونوع الدهون الحمضية الرئيسي ، والذي يسمى حمض الأوليك ، كما يساعد الأفوكادو على منع تدمير الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة ، كما يقلل خطر التعرض للعيوب الخلقية لدى الأجنة ، يعزز الجهاز المناعي ويأخر مرحلة الشيخوخة ، وكل ذلك عند تناوله بكمية معتدلة .

2- الجوز “عين الجمل ” : يعتبر الجوز من أنواع المكسرات المطلوبة حول العالم ، ويرجع ذلك لما يحتويه من دهون الأوميجا3 المفيدة ، والتي تعتبر من أنواع الدهون الهامة اللازمة لرفع معدلات الكوليسترول النافع في الدم “HDL” ، حيث يجب الحفاظ على معدل جيد من هذا الكوليسترول لما له من أهمية في حماية القلب من الأمراض المختلفة .

3- الزبد : يعتبر الزبد من المكونات التي تمتلك العديد من المنافع الصحية ، فيحتوي على دهون الأوميجا6 ، الدهون الحمضية  الأوميجا3 ، الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ ، د ، وه ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ، لذلك يعد الزبد من أفضل المصادر للدهون الجيدة ، التي تحسن عملية الهضم وتزيد كفاءة عملية التمثيل الغذائي “الميتابوليزم” .

4- الزيتون : يحتوي الزيتون على 10% من الدهون والتي تكون بالتأكيد دهون أحادية غير مشبعة ، بالإضافة إلى ذلك تحمل العديد من المواد الغذائية التي تحافظ على صحة القلب ، ويعتبر زيت الزيتون من أهم المصادر للدهون الصحية اللازمة في النظام الغذائي الصحي .

5- بذور الكتان : يحتوي الكوب الواحد من بذور الكتان المجروش على حوالي 40% من الدهون الغير مشبعة ، بالإضافة إلى ذلك تقدم هذه البذور الدهون الحمضية أوميجا3 ، القشور ، مضادات الأكسدة والألياف التي تحافظ على الصحة العامة للأشخاص .

6- سمك السلمون : إذا كنت من الأشخاص غير النباتين وتقلق بشأن الدهون التي تتناولها ، فسمك السلمون يعتبر أفضل المصادر للدهون الصحية ، والذي يعرف بأنه مقوي لصحة القلب ، ويعتبر سمك السلمون من الأطعمة الغنية بأوميجا3 ، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة إدخاله ضمن النظام الغذائي .

7- الشوكولاتة الداكنة : يجد العديد من الأشخاص الشوكولاته مصدرا جيدا للطعم الشهي وتحسين الحالة النفسية ، ولكن هناك أخبار جيدة أيضا ، فالشوكولاتة الداكنة تستطيع أن تمد الجسم بالدهون الأساسية النافعة والمواد الغذائية الأخرى ، فهي من الأطعمة الأغنية بفيتامين أ ، فيتامين ب ، فيتامين ه ، الكالسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم والفلافونويد ، لذلك يمكنك الإستمتاع بتناول الشوكولاتة دون قلق .

8- البيض : قد يتجنب العديد من الأشخاص تناول البيض ، على الرغم من أنه من أفضل المصادر الممتلئة بالدهون الصحية والعناصر الغذائية الهامة ، ولكن يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول شيئ صحي لا يكون جيدا على الإطلاق ، لذلك يجب تناول البيض بإعتدال .

وأخيرا لا تتعامل مع الدهون على أنها بمثابة العدو لك ، ولكن حاول الإستفادة من الدهون الجيدة التي تقدم لك العديد من الأشياء الجيدة لصحتك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2017-04-10 at 08:03

    زيت الزيتون من افضل الدهون الصحية المعترف بها . لكن الاعتدال في تناولة

  2. A
    A
    2018-09-12 at 15:06

    ايظا زيت الكتان من الزيوت ذات المنافع العالية ويمكن اضافتة لطبق الفول .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *