اكثر دول العالم فى إنتاج البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة (الإسم العلمي: أيبومويا باتاتاس Ipomoea batatas) ، هي نبات الجذر ، المعروفة بجذورها النشوية والكبيرة والدرنية والتي تستهلك في جميع أنحاء العالم . كما تستهلك البراعم والأوراق الشابة للنبات في بعض أنحاء العالم . على الرغم من الاسم ، فإنها ترتبط بخضروات البطاطا المشتركة .

وصف النبات – مصنع البطاطس الحلوة هو الكرمة العشبية المعمرة والمرتبة بطريقة بديلة . هناك زهور سيمبيتالوس التي هي متوسطة الحجم مع الأوراق التي تأخذ شكل قلب . الجذور الدرنية المدببة والطويلة ولها بشرة ناعمة . موطنها في المناطق الاستوائية من العالم الجديد ، والتي تتوافر بالعديد من الأصناف .

زراعة البطاطا الحلوة – نبات البطاطا الحلوة هو النبات الغير قادر على تحمل الصقيع وينمو بشكل أفضل عند متوسط درجة حرارة 24 درجة مئوية . وتعد الليالي الدافئة وضوء الشمس الوفير هو الظروف المثالية لنمو هذا المحصول . ويلزم أيضا الحد الأدنى من هطول الأمطار في القدره بنحو 500 مم في موسم النمو ، ليكون المحصول الشديد الحساسية والجفاف على بعد 50 إلى 60 يوما من الغرس . تنضج الجذور الدرنية في 2 إلى 9 أشهر اعتمادا على مجموعة متنوعة من العوامل . في المناطق مع ضوء النهار الأقل من 11 ساعة ، لنباتات البطاطا الحلوة التي بالكاد تكون زهرة . وفي هذه المناطق ، تتبع طرق الانتشار الخضرية بدلا من ذلك . ويتطلب النبات لتربة مستنفدة جيدا مع مدى درجة الحموضة من 4.5-7.0 ومتوسط ضوء النسيج لتحقيق النمو الأمثل . والمصنع الحساس للغاية لسمية الألومنيوم .

إنتاج البطاطا الحلوة – ويأتي معظم إنتاج العالم من البطاطس الحلوة من الصين ، وهي أكبر دولة منتجة . ويستخدم أكثر من نصف المحصول الصيني في تغذية الماشية . في عام 2014 ، أنتجت الصين لنحو 70،526،000 طن من البطاطا الحلوة . وتحتل الدول الافريقية النيجيرية وتنزانيا المرتبة الثانية فى انتاج البطاطا الحلوة ، حيث تنتج حوالى 36899696 و 3470304 طن من المحصول على التوالى .

استخدامات البطاطس الحلوة – البطاطا الحلوة الخام هي الغنية بالنشويات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة . وتحتوي الخضراوات أيضا على محتوى غني من البيتا كاروتين والألياف الغذائية والمنغنيز وفيتامين B5 وفيتامين B6 والمنغنيز وغيرها . تحتوي أصناف البطاطا الحلوة ذات اللحم البرتقالي الداكن على محتوى أعلى من بيتا كاروتين . على الرغم من أن الجذور الدرني هو المنتج الأكثر شيوعا للأكل . يتم استخدام البطاطا الحلوة لإعداد مجموعة واسعة من الأطباق في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، ضمن الحلويات والوجبات الخفيفة والتي تقدم مع العسل . البطاطا الحلوة المحمصة هي واحدة من أنواع الأغذية الشعبية للشارع في الصين . كما يلعب الخضار دورا هاما في المطبخ الياباني والتايواني والكوري . في الهند . البطاطا الحلوة هي الغذاء المهم المستهلك بعد الصيام الديني . في كندا ، يتم تقديم البطاطا الحلوة كطبق جانبي ويتم إعدادها مع عصير البرتقال ، شراب القيقب ، أو دبس السكر . فطيرة البطاطا الحلوة الشعبية في الولايات المتحدة . وبالمثل ، تستخدم هذا الخضار لإعداد مجموعة واسعة من الأطباق اللذيذة في أجزاء أخرى من العالم . يتم وضع البطاطا الحلوة أيضا لبعض الاستخدامات غير الطهي . في أمريكا الجنوبية ، يتم خلط العصير المستخرج من هذه الخضروات مع الجير لإعداد صبغة النسيج . يتم استخدام قطع البطاطس الحلوة كعلف للحيوانات . وبما أن البطاطا الحلوة تشكل جذورها بسرعة في الماء وتنمو في ظل ظروف الإضاءة الجيدة ، فإن الكرمة تستخدم في أحواض السمك المنزلية . ويقوم الباحثون أيضا بتجريب إنتاج أصناف البطاطس الجذرية التي ستستخدم في إنتاج الوقود الحيوي .

يشهد قطاع البطاطا في العالم تغيرات كبيرة . وحتى أوائل التسعينات ، فقد زررعت معظم البطاطا وأستهلكت في أوروبا وأمريكا الشمالية وبلدان الاتحاد السوفياتي السابق . ومنذ ذلك الحين ، فقد حدثت زيادة هائلة في إنتاج البطاطا والطلب عليها في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية حيث ارتفع الإنتاج من أقل من 30 مليون طن في أوائل الستينيات إلى أكثر من 165 مليون طن في عام 2007 . وتبين بيانات منظمة الأغذية والزراعة أنه في عام 2005 ، ولأول مرة ، فقد تجاوز إنتاج البطاطا في العالم النامي المتقدم النمو . وتعد الصين الآن أكبر منتج للبطاطا ، ويتم حصاد ما يقرب من ثلث البطاطا في الصين والهند .

وتعد آسيا وأوروبا هما أكبر مناطق إنتاج البطاطا في العالم ، حيث تمثل أكثر من 80 في المائة من الإنتاج العالمي في عام 2007 . وفي حين أن المحاصيل في أفريقيا وأمريكا اللاتينية كانت أصغر بكثير ، كان الإنتاج عند مستويات قياسية أو بالقرب منها . وكانت أمريكا الشمالية رائدة وواضحة في الغلة ، بأكثر من 40 طنا للهكتار الواحد . وتستهلك آسيا لما يقرب من نصف إمدادات البطاطا في العالم . على الرغم من أن البطاطا كانت تزرع في أمريكا الجنوبية منذ آلاف السنين ، إلا أن أول رقعة للبطاطا في أمريكا الشمالية زرعت فقط في عام 1719 ، في نيو هامبشاير (أول بطاطا مقلية قدمت في البيت الأبيض خلال رئاسة توماس جيفرسون بعد 80 عاما) . وتنتج الهند لما يقرب من 8٪ من إجمالي إنتاج البطاطا العالمي الذي يتوقع أن يصل إلى حوالي 350 مليون طن في عام 2010 . وقد شهد هذا العالم لزيادة كبيرة في الإنتاج في معظم البلدان الرئيسية المنتجة للبطاطا مثل الصين والهند ، الولايات المتحدة ، وأوروبا . وتزرع البطاطا في حوالي 155 بلدا حول العالم وأكثر من مليار شخص في العالم يأكلون البطاطا .

قادة العالم في إنتاج البطاطا الحلوة
ترتيب الدولة في إنتاح البطاطا الحلوة بالطن
1 الصين 70،526،000
2 نيجيريا 3،689،696
3 تنزانيا 3،470،304
4 اندونيسيا 2،386،729
5 أوغندا 810000
6 إثيوبيا 1،782،725
7 موزامبيق 1568575
8 فيتنام 1،358،175
9 أنغولا ، 749199
10 الهند 1،132،400

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *