فوائد البطاطا الحلوة للجنس

- -

تعتبر البطاطا درنة تنمو تحت سطح الأرض، وغالبا يَكون لونها برتقاليا، أو أبيض مائل للصفرة، كما توجد في ألوان أخرى كالأحمر، والأصفر، البنفسجي، والوردي، ، يعود أصل زراعة البطاطا الحلوة إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، لكن تعد الصين أكبر منتج للبطاطا في العالم حيث تزرع في الأراضي الطينية أكثر من 100 صنف من البطاطا الحلوة.

ولتحضير البطاطا الحلوة اللذيذة الطعم طرق عديدة  كالسلق، الطبخ، الشي، ويفضل البعض تناولها دون أي إضافات، بينما يضيف عليها البعض  قبل تناولها توابلِ مثل القرفة، أو الكمون، ويعد الجذر المنتفخ هو الجزء الذي يؤكل.، وللبطاطا الحلوة فوائد عديدة كونها تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات وبعض المركبات الغذائية الأخرى .

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

1 – تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من  العناصر الغذائية، حيث تحتوي ثمرة واحدة متوسِطة الحجم، يقدر وزنها ب، 150جرام، بعد سلقها بدون قشرتها، على  115 سعرة حرارية، 121جرام من الماء، 26.76 جم من الكربوهيدرات، بينما تحتوي على 2.07جم من البروتين،  0.21جم من الدهون، إضافة إلى3.8جم  من الألياف.

2- وتحتوي نفس الثمرة على سكريات بمقدار  8.67 جم ، ومن البوتاسيوم 347 ملجم، أما الفسفور فتحتوي منه على 48 ملجم ، كما يوجد بها 41 ملجم من الصوديوم، وأيضا 41 ملجم من الكالسيوم، وبها من  المغنيسيوم  27 ملجم، ومن الحديد 1.09ملجم، كما أن بها 23767 وحدة دولية من فيتامين أ، و 19.3ملجم من فيتامين ج، ومن فيتامين  ك 3.2 ميكروجرام، ومن  فيتامين هـ 1.42ملجم، ومن فيتامين ب6 تحتوي على 0.249 ملجم.

فوائد البطاطا الحلوة للجنس

1 – ينصح الطب الشعبي البعض ممن يعانون من مشكلات جنسية أن يتنا ولوا البطاطا الحلوة البطاطا الحلوة، كعلاج طبيعي لتلك المشكلات، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر والقيمة الغذائية، والتي ثبت علميا أن لها تأثيرات إيجابية على الصحة الجنسية، ومن فوائدها للجنس ما يلي

2- تحتوي البطاطا الحلوة على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، والذي يقوم بدور فعال في خفض مستويات الصوديوم في الجسم، وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، والذي يرتبط بشكل وثيق بمشكلة ضعف الانتصاب وعدم القدرة على الاستمرار فيه ، وذلك حال ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يجعل البطاطا الحلوة علاجا لضعف الانتصاب.

3- تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كافية من البيتا كاروتين التي تساعد في إنتاج فيتامين أ المهم واللازم لإنتاج وتحسين الحيوانات المنوية عند الرجل .

4- كما تعمل البيتاكاروتين على زيادة الخصوبة، لدى الرجل وتحافظ على شكل رحم ومهبل المرأة، إضافة إلى أن البيتا كاروتين أحد مكونات الهرمونات الجنسية عند النساء.

فوائد البطاطا الحلوة العامة

1 – تحمي البطاطا الحلوة من النوبات القلبية، وذلك لكونها مصدرا جيدا لفيتامين B6، والذي يحد من نشاط الحمض الأميني في الجسم ما يمنع ظهور العديد من الأمراض التنكسية، ومنها النوبات القلبية .

2- تساهم البطاطا الحلوة في الحماية من مجموعة من الأمراض المختلفة مثل البرد والانفلونزا، وتسوس الأسنان وهشاشة العظام، كما إنها تحمي من السموم والجذور الحرة التي ينشأ بسببها السرطان، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين C ، والذي يلعب دورا فعالا في تحسين عملية الهضم، وتسريع التئام الجروح، وتشكيل خلايا الدم ، والمساعدة في إنتاج الكولاجين الذي يمنح الجلد المرونة والنضارة، كما إنه ضروري للمساعدة في التعامل مع الإجهاد.

3- تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا جيدا لفيتامين D، الذي يكمل نظام المناعة والصحة العامة في الجسم، حيث يساعد مع فيتامين (أ) ، في الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس، وهو الفيتامين الذي يساعد في بناء العظام كما  يحافظ على صحة القلب والأعصاب، إضافة إلى أنه يدعم الغدة الدرقية.

4- تمنع البطاطا الحلوة الإصابة بالأنيميا، وذلك كونها غنية بالحديد، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويساعد على مقاومة الإجهاد، وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

5- تعتبر البطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بالمغنيسيوم الذي يقوم بدور فعال في  استرخاء الجسم ومقاومته للإجهاد، إضافة إلى دوره الحيوي لصحة الشرايين والقلب والعضلات.

6-  تنظم البطاطا الحلوة ضربات القلب وتحد من تسارعها، وذلك بسبب أنها مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية، إضافة لدوره المهم في تخفيف تورمات الجسم ، والحماية من انقباض وتقلص العضلات، وحماية الكلى.

7- تشكل البطاطا الحلوة مصدرا غنيا بالسكريات التي تعد آمنة وطبيعية، ما يساعد على ضمان وجود توازن ومنتظم من الطاقة، دون حدوث طفرات لمعدل السكر بالدم ينتجها السكر الصناعي.

8- تحمي البطاطا الحلوة البصر وتساعد على تقويته، وذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من مادتي الكاروتين و بيتا كاروتين، إضافة إلى كونهما من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من السرطان، وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

9-  تفيد البطاطا في تحسين عملية الهضم، كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي، بسبب  كونها مصدر جيد للألياف الغذائية، التي تساعد الجسم على حماية و صحة الجهاز الهضمي، كما إنها تحمي من اضطرابات المعدة وما تسببه من إمساك وإسهال وقيئ.

10- تفيد البطاطا الحلوة في الحماية من سرطان الجلد الذي ينتج في جزء منه نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث أن البطاطا تحتوي على فيتامين C و E ، المسؤولان عن صحة الجلد، ومنحة النضارة والحيوية.

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *