تقرير كامل عن المحيط الجنوبي

تنقسم المياه إلى ثلثي كوكب الأرض إلى خمسة محيطات . ويسمى التقسيم الجنوبي للمحيط العالمي الذي يحيط بأنتاركتيكا (جنوب خط العرض 60 درجة مئوية) بمحيط أنتاركتيكا . وهو رابع أكبر محيط بعد المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي . المحيط المتجمد الشمالي هو المحيط الوحيد الذي هو أصغر من المحيط المتجمد الجنوبي . المحيط الأنتاركتيكي بما لديه العديد من الأسماء مثل المحيط الجنوبي ، المحيط الجنوبي العظيم ، المحيط القطبي الجنوبي ، المحيط الأسترالي الخ .

جغرافيا – المحيط المتجمد الجنوبي هو المحيط المثيرة جدا للاهتمام . فقد تم تشكيل المحيط المتجمد الجنوبي عندما انفصلت قارات أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي ، والتي فتحت ممر دريك . حدث هذا قبل 30 مليون سنة ولكن في هذه الفترة الطويلة التي لا تزال تجعل المحيط المتجمد الجنوبي أصغر من جميع المحيطات . ويحيط المحيط المتجمد الجنوبي المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي في الشمال ، على عكس المحيطات الأخرى التي تحيط بها كتلة أرضية في الشمال . فإن هذا يطرح أيضا صعوبة كبيرة في تمييز المحيطات . والواقع أن السبب الوحيد لاعتبارها محيطات مختلفة هو أن مياه المحيط المتجمد الجنوبي مختلفة جدا . تتدفق المياه بسبب التيار الذي يسمى بـ القطب الجنوبي القطبي الحالي والتي تعمم المياه حوله بسرعة كبيرة . إن المحيط المتجمد الجنوبي هو المحيط الضحل نسبيا . متوسط عمقه يتراوح ما بين 4000-5000 م . خندق ساندويتش الجنوبية وهو أعمق نقطة في هذا المحيط ويبلغ عمقه إلى حوالي 7236 مترا . هناك العديد من التقسيمات الجغرافية مثل الخلجان ، المضائق ، القنوات وهلم جرا . درجات الحرارة تتقلب من 272 – 283 K . أنها باردة على مدار السنة . وعلاوة على ذلك ، فهناك عواصف الأعاصير التي تسافر شرقا التي والتي تصبح مضطربة جدا بسبب تقلبات درجات الحرارة بين الماء والجليد .

الموارد والتنوع البيولوجي – المحيط الجنوبي غني بالموارد والتنوع البيولوجي . على سبيل المثال لا الحصر ، لديها حقول ضخمة من النفط والغاز . ويركز ذلك أساسا على الحافة القارية . وقد تم التكهن بأن فصل الجاذبية أثناء العملية الرسوبية هو سبب للرواسب الجيدة للذهب والعديد من هذه المعادن القيمة . وتشتبه أيضا العقيدات المنغنيز ووجودها في أعماق المحيطات . وبصرف النظر عن هذه ، فإن الجبال الجليدية التي تشكل المحيط المتجمد الجنوبي هي مصدر جيد جدا من المياه العذبة . ولكن لم يتم استغلال هذا المورد ، على الرغم من تقديم مقترحات قليلة لسحب الجبال الجليدية إلى المناطق الأكثر جفافا في الشمال مثل أستراليا .

النباتات والحيوانات – النباتات والحيوانات في المحيط المتجمد الجنوبي هي مسلية ومتنوعة جدا . منذ انخفاض درجة حرارة المحيطات ، فإنها أثرت على مدى تواجد الحيوانات المتطرفة . وهذا يعني أنها يجب أن تتكيف مع المناخات القاسية . الحيوانات تعتمد على العوالق النباتية الموجودة في المحيط ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر للأغذية . هذا واضح لأن القارة القطبية الجنوبية هي صحراء باردة مع الغطاء النباتي المتفرق . وتشمل الحيوانات التي يتم العثور عليها ، الحيتان الزرقاء ، أوركاس ، والأختام الفراء وعدم نسيان طيور البطريق . البطاريق هي مناطق الجذب الرئيسية في منطقة أنتاركتيكا . هناك أنواع مختلفة من طيور البطريق الموجودة هنا والتي تشمل ، طيور البطريق جينتو ، طيور البطريق الملك ، طيور البطريق تشينستراب وهلم جرا . بطاطس الصخور النطاط التي تعرف لجمالها (الريش المميز حول العينين والتي تعطيهم الميزات التي تشبه الرموش الطويلة) كما وجدت هناك . الأنواع الهامة من الأختام وجدت هنا مثل ختم الفراء القطب الجنوبي ، كريل القطب الجنوبي ، وأختام ليوبارد ، والأختام ويديل الخ كما تذهب كواحدة إلى أعماق المحيط ، بالقرب من قاع البحر ، وهناك سكان القاعية المتنوعة والكثيفة مع حوالي 1،50،000 من الحيوانات المتواجدة على كل متر مربع أو 10.8 قدم مربع . قاع البحر العميق هو نفسه في جميع أنحاء القطب الجنوبي ، لذلك هناك المئات من الأنواع التي هي مماثلة ، في جميع أنحاء المنطقة كما في البر الرئيسي . وهذا يعطي توزيع كبير من مجموعة فريدة من الحيوانات . الحيوانات العملاقة في أعماق البحار هو سمة معروفة بين الحيوانات هنا .

الطيور – وتشمل الطيور لطيور القطرس ، والمقاضاة ، والنوارس ، وطيور الخرش . وهناك أكثر من 100 مليون من الطيور التي تزور الشواطئ الصخرية في أنتاركتيكا لأغراض التعشيش . و بيبيت جنوب جورجيا للحشرات الشائعة في جورجيا الجنوبية وبعض الجزر المحيطة الصغيرة . بطة المياه العذبة تعيش في جورجيا الجنوبية وجزر كيرغولن .

الأسماك – هناك تنوع الأسماك في هذه المحيطات الأقل بكثير بالمقارنة مع غيرها . الأسماك البيضاء التي تسمى أيضا بـ عائلة تشانيشثيداي تتواجد فقط في المحيط المتجمد الجنوبي . ويطلق عليهم ذلك لأنهم يفتقرون إلى الهيموجلوبين الذي يجعل دمائهم بيضاء . تولد الأسماك المسننة مثل سمك أنتاركتيكا القريبة جدا من البر الرئيسي لقطب أنتاركتيكا ، بينما يسكن مسنن الأسنان الباتاغوني في المياه الأكثر دفئا نسبيا بعيدا . وبسبب هذا الانخفاض في درجات حرارة المياه حولها ، فإن سمك المسنن في أنتاركتيكا يجمد البروتينات في أنسجته ودمه . وكثيرا ما يتم صيد أسماك المسنن تجاريا ، ولكن للأسف ، أدى الإفراط في الصيد الجائر إلى تقليل أعدادهم بشكل كبير .

الثدييات في المحيط المتجمد الجنوبي – هناك العديد من الثدييات في المحيط المتجمد الجنوبي . أساسا هو من بين أنواع بينيبس ، المعروفة باسم الأختام . من هذا ، الأكبر هو ختم الفيل التي يمكن أن تصل إلى 4000 كجم في الوزن . الأحجام الضخمة . أصغر ختم هو ختم فراء القطب الجنوبي الذي يزن نحو 150 كجم . تعيش الأختام بشكل عام على الجليد البحري باستثناء الأنواع المذكورة حول هذا الجليد في شمال الجليد . أختام الروس وأختام ليوبارد هما مخلوقات مستقلة ، والبعض الآخر يبقى في مجموعة . الحيتان هي فئة أخرى من الثدييات التي تم العثور عليها هنا . هناك 10 أنواع من الحيتان ، وستة أنواع بالين وأربعة حيتان مسننة موجودة في المحيطات الجنوبية . أكبر منها هو بالتأكيد الحوت الأزرق الذي يزن ما يصل إلى 84 كجم . وكثير منهم مهاجرون ويسافرون إلى المناطق المدارية للهروب من الشتاء في أنتاركتيكا .

القشريات – القشريات الموجودة هي أساسا كريل التي هي من القشريات السباحة الحرة . مع الكتلة الحيوية الممتدة لحوالي 500 مليون كريل في القطب الجنوبي وهي واحدة من الأنواع الأكثر وفرة على وجه الأرض . إنها تتحرك كما سرب مع كل فرد صغير وحوالي 6 ج في الطول والوزن يصل إلى حوالي 1 غرام . كما أنها تتحرك معا لتنتج وهم من الماء الأحمر . وهناك ميزة مسلية من الكريل هو أنه خلال الشتاء ، فإن الطعام يصبح نادر جدا ويمكن أن تعود إلى مرحلة صغارها الأصغر ، وذلك باستخدام جسدهم كغذاء . وهناك عناكب البحر البطيئة التحرك وهي أيضا من القشريات المشتركة هنا .

اللافقاريات – هناك العديد من اللافقاريات ، والطبقة الرئيسية هي الرخويات . وتشمل قنفذ البحر ، والحبار العملاق ، سكالبس والإسفنج . الإسفنج ذو مؤشرات للتلوث البيئي وتستخدم من قبل علماء البيئة للكشف عن التلوث والاحترار العالمي .

القضية البيئية في أنتاركتيكا – إن القضية البيئية في أنتاركتيكا هي موضوع ساخن وحساس . والمسألة الرئيسية هي الاحترار العالمي الناجم عن ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي . وبما له من آثار دائمة مثل انخفاض إنتاجية العوالق النباتية التي تقلل من عدد السكان البحريين إلى 15 في المائة . وبصرف النظر عن هذا فإنه يضر أيضا الحمض النووي لبعض الأسماك . كما أن القضايا البيئية الناجمة عن الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم آخذة في الارتفاع بشكل كبير . وقد أدى ذلك إلى العديد من الاتفاقات الدولية . وبعض الاتفاقات الأخيرة التي دخلت حيز النفاذ هي: وحظر صيد الحيتان التجارية جنوب 40 درجة جنوبا (بواسطة محمية الحيتان الجنوبية للمحيطات الدولية لصيد الحيتان) ، والحمل الحراري لحفظ الأختام في أنتاركتيكا (كجزء من نظام معاهدة أنتاركتيكا) ، واتفاقية حفظ الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكا ( كملر) مرة أخرى كجزء من نظام معاهدة أنتاركتيكا .

ثم هناك حظر لاستغلال الموارد المعدنية إلى الجنوب من التقارب في أنتاركتيكا . وقد اعتبرت جميع هذه الاتفاقات والاتفاقات الجديدة بما لها من أثرا إيجابيا في هذه المسألة ، ولكن لتحقيق فوائد طويلة الأجل ، ينبغي اتخاذ العديد من الخطوات الأخرى . بسبب الحياة البحرية الغنية في المنطقة هناك من الضروري أن تحافظ عليها وحفظها من الانقراض . وقد أدت بعض الحقائق ، مثل التغيرات المناخية الكبيرة ، وتحمض المحيطات ، وصيد الأسماك ، إلى إحداث تأثير كبير على السكان البحريين في هذه المحيطات . وقد وفرت الاحتياطيات الكبيرة التي تم إنشاؤها موطنا للأنواع البحرية وساعدتها على التكيف مع التغيرات في البيئة . وتؤدي الاحتياطيات دورا كبيرا في تحسين البيئة وصحة المحيطات التي يحدها . لذلك ، سيتم بناء المزيد من الاحتياطيات للحفاظ على الحياة البحرية سليمة والحفاظ عليها من الانقراض .

وقد زاد عدد السياح الذين يزورون القارة القطبية الجنوبية على مر السنين مما أدى إلى إدخال الأنواع الغريبة في البيئة ، والتدخل مع الغطاء النباتي وإزعاج الحياة البرية في المنطقة . وإذا استمر ذلك ، فقد يهدد البيئة السلمية والطبيعية في أنتاركتيكا ومحيطها . التنقيب البيولوجي يمكن أيضا أن تؤثر على البيئة سلبا وتهدد بعض الأنواع . من خلال الحفاظ على السيطرة على السياحة والصيد والتعدين والتنقيب البيولوجي ، يمكنك منع بعض الأضرار المحتملة إلى المحيط المتجمد الجنوبي والحفاظ عليه والمحيطات المحيطة سليمة وآمنة من النضوب . التوعية بالمحيطات وحياة المحيطات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *