اكبر المدن في اسيا من حيث السكان

- -

من بين المدن الأكثر اكتظاظا بالسكان في القارة الآسيوية ، تجد قائمة مترو آسيا هي المنطقة الأكثر اكتظاظاً . ووفقا لشعبة السكان التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة ، فقد بلغ عدد سكان العالم بحلول عام 2015 نحو أكثر من سبعة بلايين نسمة . ومن بين قائمة الدول الأكثر اكتظاظا بالسكان فى آسيا الصين والهند واندونيسيا وباكستان والفلبين واليابان . في المجموع ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 4،436،224،473 شخص يعيشون حاليا في القارة الآسيوية ، مما يعني ما يقرب من 60٪ من إجمالي سكان العالم . ويبلغ متوسط العمر المتوقع 30 عاما ومعدل الخصوبة الكلي 2.2 مولود لكل امرأة ، يبدو من غير المحتمل أن يتباطأ معدل النمو السكاني الآسيوي بشكل ملحوظ في السنوات المقبلة . وتشير التقديرات الأخيرة حتى إلى أن عدد سكان الأرض سيرتفع إلى ثمانية مليارات شخص بحلول عام 2024 .

معظم المدن المكتظة بالسكان في آسيا
اليابان – يوجد نصف المدن الأكثر اكتظاظا بالسكان فى آسيا فى اليابان أو الصين حيث يعيش أكبر عدد من هؤلاء المواطنين فى المراكز الحضرية فى طوكيو وأوساكا فى اليابان وشانغهاى وبكين وقوانغتشو فى الصين . غير أن اليابان تشهد حاليا انخفاضا في عدد السكان والذي يعزى إلى عوامل من قبيل الافتقار إلى الهجرة وتخفيض معدل المواليد المحلي .

تنظيم الأسرة في الصين – واعتمدت الصين على سياسة الطفل الواحد لكل أسرة منذ أواخر السبعينات من أجل الحد من نمو سكانها المزدهر . ومن بين النتائج العديدة الغير مقصودة للوائح الصينية في تنظيم الأسرة إلى زيادة معدلات قتل الأطفال والإجهاض (لا سيما لأغراض اختيار الجنس) ، فضلا عن عدم التوازن بين الجنسين . وعلى الرغم من وضعها في الصين باعتبارها البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم ، فقد بدأت الصين في عام 2014 بتعديل سياستها الخاصة بالطفل ، وتمكن بعض الأزواج من إنجاب طفلين .

الجانب المظلم للنمو السكاني – ويمكن رؤية عواقب ارتفاع عدد السكان في آسيا ومعدلات النمو المستمر في مختلف جوانب الحياة ، بما في ذلك ما يتعلق بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية . إن قضايا مثل الزحف العمراني ، وزيادة الضغط على الموارد الطبيعية ، والتصنيع ، ومعدلات الفقر المتزايدة ، وزيادة استخدام الطاقة ، فضلا عن ارتفاع نواتج التلوث ، كلها مرتبطة بالنمو السكاني . وفي جميع أنحاء آسيا ، تنتقل أعداد كبيرة من الناس أيضا من المناطق الريفية وإلى المدن الكبيرة بحثا عن العمل وتحسين نوعية المعيشة .

دلهي: مدينة كبيرة مع مشاكل كبيرة – دلهي ، الهند بمثابة مثال على المدينة التي تأثرت بشكل ملحوظ من قبل ارتفاع في النمو السكاني . ووفقا لتقرير نشرته صحيفة التايمز أوف إنديا ، يعيش أكثر من 50٪ من السكان المقيمين حاليا في دلهي في “الأحياء الفقيرة” . وكثيرا ما يفتقر هؤلاء الناس إلى معظم الخدمات الأساسية ، مثل المياه الجارية والكهرباء والمراحيض . وذكر التقرير نفسه أن المدينة تنتج أكثر من 7000 طن متري من القمامة كل يوم . وبسبب عوامل مثل سوء الصرف الصحي ، انتشرت الأمراض بسرعة وأصبح المرض شائعا بين الأشخاص الذين يعيشون في أحياء فقيرة في دلهي وأماكن أخرى . وتشمل العواقب الأخرى لسكان دلهي البالغ عددهم 25 مليون نسمة مستويات خطيرة من تلوث المياه والهواء . وخلصت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن دلهي تتميز بكونها أكثر المراكز الحضرية تلوثا في العالم أجمع .

هل سيكون هناك نمو مستمر في المستقبل؟
وبسبب المخاوف بشأن زيادة عدد السكان ومعدلات النمو ، كثفت بلدان آسيوية كثيرة جهودها الرامية إلى الحد من هذا النمو أو الحد منه . ومع وضع ذلك في الاعتبار ، تم التركيز على تزويد المواطنين بالتعليم ، فضلا عن إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من أساليب تحديد النسل وممارسات تنظيم الأسرة . وتتوقع دراسة أجرتها الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050 سيصل عدد سكان آسيا إلى 5.3 مليار نسمة . ومن المتوقع أيضا أن يكون عدد قليل من البلدان ، بما في ذلك الهند وباكستان والصين ، في المستقبل غير البعيد 50٪ من مجموع سكان الأرض . ومن المتوقع أيضا أن تستمر معدلات العمر المتوقع على الصعيد العالمي في الارتفاع ، مما يؤدي إلى زيادة عدد السكان المسنين أيضا .

أكبر المدن في آسيا حسب السكان
ترتيب أكبر المدن في آسيا يقدر مترو السكان
1 طوكيو ، اليابان 37.8 مليون شخص
2 جاكرتا ، اندونيسيا 30.5 مليون شخص
3 دلهي ، الهند 25.0 مليون شخص
4 كراتشي ، باكستان 24.3 مليون شخص
5 مانيلا ، الفلبين 24.1 مليون شخص
6 سيول ، كوريا الجنوبية 23.5 مليون شخص
7 شنغهاي ، الصين 23.4 مليون شخص
8 بكين ، الصين 21.1 مليون شخص
9 قوانغتشو ، الصين 20.6 مليون شخص
10 أوساكا ، اليابان 19.3 مليون شخص

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *