سبعة مهارات يجب توافرها في موظف خدمة العملاء

كتابة هاجر آخر تحديث: 03 أبريل 2017 , 11:59

يوجد بجميع الشركات ،و المؤسسات قسم خاص بخدمة العملاء ،و ذلك لضمان راحتهم ،و إرضاهم ،و من الضروري أن يتسم الأشخاص العاملين بهذا القسم  بمجموعة مميزة من السمات ،و المهارات سوف نتعرف عليها تفصيلاً خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما هي مهام موظف خدمة العملاء ..؟ لا يقتصر دور العاملين بالقسم الخاص بخدمة العملاء على مقابلة العملاء أو  الرد على الهاتف الخاص بالشركة التي يعمل بها فقط كما يعتقد بعض الأشخاص و لكن يقع على عاتقهم  القيام بعدد كبير من المهام و المسئوليات  ،و من أبرز هذه المهام  إمداد العميل بكافة المعلومات التي يحتاج إليها ،و الرد على جميع أسئلته و استفساراته ،و التفاعل معه بشكل إيجابي ،و حل مشكلته بنجاح مما يضمن رضاء العميل ،و ذلك ما يسهم في تحسين سمعة الشركة أو المؤسسة ،و تميزها على غيرها من المؤسسات الآخرى .

ثانياً ما هي المهارات التي يجب توافرها في موظف خدمة العملاء ..؟ لكي ينجح هذا الموظف في أداء مهامه من الضروري أن يتمتع بمجموعة مميزة من السمات ،و المهارات ،و من أبرزها الآتي :-

* أولاً مهارة الإستماع .. تعتبر هذه المهارة ذات أهمية كبيرة  ،و هذا لأنها تعين الموظفين العاملين بهذا القسم  على النجاح في أداء مهامهم  حيث أن الإصغاء ،و الإستماع بتركيز للعميل سيعين الموظف على فهم ،و استيعاب الشكوى أو المشكلة الخاصة به ،و بناء على ذلك سيقدم له الدعم ،و المساعدة لحلها ،و التخلص منها ،و ذلك ما يضمن تقديم خدمة مميزة للعملاء .

* ثانياً مهارات التواصل الإيجابي مع الآخرين .. من الضروري أن يحرص هذا الشخص على التحدث مع العملاء بأسلوب مميز لنقل المعلومات ،و غير ذلك ،و هذا ما يتطلب منه أن يكون على دراية تامة بأسلوب ،و آداب الحوار ،و كذلك يجب أن يكون حذر ،و دقيق في حديثه ،و ذلك حتى يتجنب الوقوع في أخطاء قد تضر بمصلحة العميل ،و بالطبع دائماً الأسلوب الإيجابي له أثر فعال في إرضاء العملاء و إقناعهم .

* ثالثاً مهارة إدارة الوقت .. للوقت أهمية كبيرة بالنسبة للفرد ،و لذلك من الضروري أن يقدر الموظف الذي يعمل بقسم خدمة العملاء كيفية المحافظة على قته ،و وقت العملاء أيضاً  ،و لذلك عليه أن يسأل العميل أسئلة واضحة ومحددة ،و كذلك إذا لم يتمكن من إيجاد حل مناسب لأحد المشكلات عليه أن يستعين بأصحاب الخبرة لمساعدته حتى يوفر وقته و وقت العميل أيضاً .

* رابعاً القدرة على التعامل مع مختلف المواقف .. يجب أن يكون هذا الشخص  مستعداً لمواجهة جميع المواقف فمثلاً إذا تعرض لأحد المواقف الفجائية عليه أن يكون لديه القدرة على اتخاذ القرار المناسب لمواجهة الموقف .

* خامساً مهارة التفاوض و الإقناع .. من الضروري أن يتملك هذا الشخص القدرة على التأثير في العملاء فمثلاً إذا كانت الشركة التي يعمل بها تقدم منتج معين يجب عليه أن يكون قادراً على إقناع بمميزات المنتج ،و هكذا .

* سادساً التطوير ،و التعلم … يجب أن يقوم الفرد بتطوير مهاراته ،و قدراته بشكل مستمر لكي يضمن استمراه ،و نجاحه في عمله لأن الأشخاص الغير قادرين على استثمار ،و تحسين ما يملكونه من مهارات بالطبع سيكونوا أكثر عرضة لخسارة عملهم .

*  سابعاً مجموعة مهارات ،و سمات آخرى :-

–  يجب أن يكون هذا الشخص سريع البديهة ،و لديه قدرة على قراءة العملاء ،و ذلك من خلال محاولة استيعاب ،و فهم حالته النفسية و المزاجية لهم .

– المحافظة على الهدوء ،و الإبتعاد عن الإنفعال ،و العصبية و تحمل الضغوط .

– القدرة على التركيز الشديد من أجل تحقيق الأهداف المنشودة .

– الحرص على التمسك بأخلاقيات العمل ،و الإصرار على النجاح في أداء المهام المطلوبة منه دون تقصير .

– الصبر ،و ذلك لأنه أفضل ما يعين الفرد على التصدي للإحباط و اليأس .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق