أودية تبوك

- -

توجد منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية ، و يحدها من الجهة الغربية جبل حسمي  و من الجهة الشرقية جبل شرورى بينما يحدها من الشمال القصائم ومن الجهة الجنوبية جبال رايس والهضيبة ، و توجد منطقة تبوك بسهل منخفض و ترتفع عن سطح البحر ما بين 600 – 800 متر ، وموقعها الجغرافي المتميز جعلها تحاط بالعديد من الأودية الكبيرة هذه الأودية تمتد من حرة الرحاء والعويرض وحسمي و تصب في سهول تبوك و في السطور القليلة القادمة سنتعرف سويا على أبرز أودية تبوك ومنها ( وادي الحمض ، وادي عفال ، وادي فجر ، وادي نيال ، وادي الأخضر، وادي دبل ، وادي دامة ) .  

أبرز أودية تبوك …

وادي الحمض … و هو يشتهر بالأسم التاريخي ( وادي إِضَم ) و هو واحد من أكبر أودية المملكة العربية السعودية  ، حيث يصل طوله حوالي ربعمائة وخمسون كيلو متر تقريبا ، و يبدأ وادي الحمض من منطقة المدينة المنورة متجها نحو الشمال بميل إلى الغرب حتى يصل إلى شمال غرب خيبر حيث يلتقي بوادي الجزل ثم يتغير الأتجاه إلى الجهة الغربية مخترقا الجبال ليصل إلى السهل الساحلي حتى يصب في البحر الأحمر بين مدينتي أملج والوجه ، و بالتحديد يقع مصب الوادي في شمال أملج 107 كيلو متر حيث يتحول في بعض المواسم لنهر جاري و الجدير بالذكر أنه قد يظل مستمرا ما يزيد عن عشرون يوم دون توقف ، و يختلف وادي الحمض عن باقي أودية تهامة الأخرى ذلك لأنه الوادي الوحيد الذي لا يبدأ من الجهة الغربية لهضبة شبه الجزيرة العربية .  

وادي عِفال … هو واحد من أبرز أودية منطقة تبوك ، يصل طوله  حوالي 170 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره حوالي 10 متر لكل كيلو متر ، و ينبع الوادي من جبال مدين حتى يصب في خليج الخريبة الذي يقع قريبا من عيينات ، و من أشهر روافد وادي عِفال  كل من ( وادي الأبيض ، ووادي الزيتة ) .  

وادي فجر … هو أحد أودية منطقة تبوك ، و يصل طول الوادي حوالي 170 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 2 متر لكل كيلو متر ،  و ينبع الوادي من جبال الضاحكية و جبال اللبدة حتى يصب في نفود الرشيدان و من أشهر روافده وادي القليبة .

وادي نيّال … هو أحدى أودية شبه الجزيرة العربية ، و يصل طوله 150 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 1,3 متر لكل كيلو متر ، و ينبع الوادي من جبال الغوار و جبال الضاحكية ، ويصب في الخنفة و لعل من أشهر روافده وادي الخنافرية .

وادي الأخضر … هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية ، ، و يصل طوله حوالي 150 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 5,8 متر لكل كيلو متر ، ينبع الوادي من حرة الرحا و يصب في قاع شرورا الذي يقع في الجزء الشمالي من مدينة تبوك ، و لعل من أشهر روافده وادي قنا ووادي الرمامية .

وادي دَبِل … يعد وادي دَبِل واحد من الأودية المعروفة بمنطقة تبوك و يصل طول الوادي حوالي 145 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 3,8 متر لكل كيلو متر ،و ينبع الوادي من جبال ظفيِّر حتى يصب في قاع و هي توجد في الجهة الشرقية من حالة عمار ، و من أشهر روافده وادي دبيِّل .

وادي دامة … يعتبر وادي دامة أحد أودية تبوك المعروفة ، و يصل طوله حوالي 125 كيلو متر و يبلغ متوسط انحداره 13,4 متر لكل كيلو متر ، و ينبع وادي دامة من حرة الرحا حتى يصب في البحر الأحمر بالتحديد مقابل جزيرة النعمان و من أشهر روافده وادي شواق و وادي قراقر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *