أفضل الأطعمة لمرضى السكري

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 08 نوفمبر 2018 , 09:34

يعتبر مرض السكري قاتلا صامتا ، وبمجرد تشخيص هذا المرض ، تكون أفضل الطرق الممكنة للتحكم فيه هي تغيير عادات تناول الطعام ، لذلك فمراقبة وتصنيف الأطعمة الجيدة لمرضى السكر يعد مهمة صعبة جدا ، ولهذا السبب نحاول من خلال هذا المقال جعل الأمور أبسط ونقدم قائمة بأفضل الأطعمة المفيدة والآمنة لهؤلاء الأشخاص .

يعتمد تصنيف هذه الأطعمة على كمية ونوع السكر الموجود بداخلها ، فيمكن التعرف على أفضل الأطعمه وأسوءها أيضا طبقا لهذين العاملين ، وإذا كنت مريض سكري ، فعليك متابعة المؤشر الجلاكيمي “GI” لجميع أنواع الأطعمة التي تتناولها ، وذلك بعيدا عن محتوى العناصر الغذائية الموجودة بداخلها ، فحاول إنتقاء الأطعمة ذات المؤشر الجلاكيمي المنخفض ، وتجنب ذات المؤشر الجلاكيمي المرتفع .

المؤشر الجلاكيمي “GI” يقيس مدى سرعة ارتفاع مستوى سكر الدم عند تناول طعام معين ، فالأطعمة ذات المؤشر المنخفض تسجل حوالي 55 نقطة او أقل من ذلك ، بينما تصل الأطعمة ذات المؤشر الحلاكيمي المرتفع حتى 70 نقطة أو أكثر ، كما أن هناك بعض الأطعمة تعتمد على تذبذب الإنسولين ، فالحساسية للإنسولين تجعل الجسم قادرا على الإستفادة من توزيع الجلوكوز

أفضل الاطعمة لمرضى السكري التي تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم :

1- الخضروات الغير نشوية : لا يساعد هذا النوع من الخضروات على الشعور بالشبع لفترة طويلة فقط ، بل يعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم أيضا .

2- الزبادي : بعيدا عن أن الزبادي مصدرا هاما للبكتريا النافعة في المعدة ، فالزبادي يعد خيارا جيدا للأشخاص المصابون بمرض السكري .

3- الطماطم : تختلف الطماطم عن باقي الخضروات فيما يخص المؤشر الجلاكيمي ، فالطماطم لديها مؤشر منخفض جدا ، مما يجعلها من أفضل الأطعمة المناسبة لمرضى السكري .

4- التوت : يعتبر كلا من الفراولة ، الراسبري والبلاك بيري من أفضل الأنواع الجيدة لمرضى السكري ، والتي تحتوي على المواد المضادة للالتهابات ، مما يجعلها قادرة على تخفيف مضاعفات وأعراض مرض السكري .

5- الفواكه الحمضية : إذا كنت تفضل تناول بعض الفاكهة ، فينصح باختيار الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون ، لانها أفضل من باقي أنواع الفواكه الأخرى والعصائر .

6- فاكهة الجريب فروت : تعتبر فاكهة الجريب فروت من أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مرضى السكري بدون قلق أو خوف ، فالمؤشر الجلاكيمي لها 25 ، مما يجعلها من أفضل الفواكه التي لديها مؤشر جلاكيمي منخفض .

7- الشعير : يعتبر الشعير واحدا من الخيارات الجيدة لإضافته ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري ، ويمكن تناوله عن طريق غليه في الماء وتناول الماء الناتج .

8- سمك السلمون : يشتهر سمك السلمون بإحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا3 ، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بالإضافة إلى ذلك فسمك السلمون لا يحتوي على أي كربوهيدرات ضمن مكوناته ، مما يجعله لا يؤثر على المؤشر الجلاكيمي .

9- المكسرات : تمتلك المكسرات مؤشر جلاكيمي منخفض ، فالكاجو والمكسرات الأرضية تعد من الأطعمة الجيدة لمرضى السكري .

10- الفاصوليا : تعتبر الفاصوليا من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين ، مما يجعلها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم ، لذلك يمكن تناولها دون قلق .

11- الكرنب : يعتبر الكرنب من أكثر الأطعمة الموصى بها طول الوقت لمرضى السكري ، وليس فقط الكرنب ، بل جميع الخضروات الورقية تنتمي لقائمة أفضل الأطعمة لمرضى السكري .

12- الحبوب الكاملة : تعتبر الحبوب الكاملة من أفضل الإختيارات التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي لمرضى السكري ، وخصوصا في وجبة الفطور ، وذلك لأنها من الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة .

13- الحلبة : تعتبر الحلبة علاجا منزليا لمرضى السكري ، يمكن نقع بذور الحلبة ليلا ، وتناول الماء الناتج في صباح اليوم التالي .

14- البروكلي : يعتبر البروكلي من أغنى مصادر الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى ، كما يعطي شعورا بالشبع عند تناوله .

15- الشوفان : إذا كنت تبحث عن وجبة مثالية للفطور ، فيمكن أن تبدأ يومك بتناول الشوفان ، فيعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة لمرضى السكري ، حيث يحافظ على استقرار مستوى الجلوكوز من خلال تنظيم عملية الهضم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق