هل البيوتين آمن على الأطفال ؟

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 14 أبريل 2017 , 11:15

هل يعاني طفلك من نقص البيوتين ؟ هل تفكر في إعطاءه مكملات البيوتين ، و لكن تفكر في ما إذا كانت مكملات البيوتين آمنه على الأطفال أم لا ؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة ، فتأكد من أننا سوف نخبرك عن كل شيء عن البيوتين للأطفال و المقدار الآمن لهم .

أولا ، ما هو البيوتين ؟
البيوتين هو فيتامين B7 ، و يسمى أيضا فيتامين H ، و هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . و هو مساعد للإنزيمات ، فهو يساعد على تكسير الدهون و الكربوهيدرات و البروتين و تحويلهم إلى طاقة في الجسم. و للبيوتين دور حاسم في تنمية الأطفال و المراهقين . كما أنه يحافظ على صحة الخلايا ، و الجلد ، و عملية التمثيل الغذائي و الجهاز الهضمي .

ما هي الجرعات الموصى بها للأطفال من البيوتين ؟

تختلف الجرعات الموصى بها من البيوتين على حسب العمر و الجنس و الحالة البدنية . و قد قام معهد الطب الأمريكي بتحديد المدخول الغذائي من البيوتين . يحتاج الأطفال الى الحصول على كمية محددة من البيوتين من نظامهم الغذائي ، سواء كانوا يأخذوا المكملات الغذائية أم لا . الجرعات الموصى بها من البيوتين للأطفال هي :

– من عمر يوم إلى 6 أشهر يحتاجوا إلى الحصول على 5 ميكرو غرام من البيوتين في اليوم الواحد .
– و في الفترة ما بين 7 – 12 شهرا من العمر يحتاجوا الى الحصول على 6 ميكرو غرام يوميا من البيوتين يوميا .
– و ما بين سنة إلى ثلاثة سنوات يحتاجوا الى الحصول على 8 ميكرو غرام من البيوتين يوميا .
– و في الفترة من 4 – 8 سنوات من العمر يحتاجوا الى الحصول على 12 ميكرو غرام من البيوتين يوميا .
– و ما بين 9 – 13 سنة من العمر يحتاجوا الى الحصول على 20 ميكرو غرام في اليوم الواحد .
– و ما بين 14 – 18 سنة من العمر يحتاجوا الى الحصول على 25 ميكرو غرام من البيوتين في اليوم الواحد .

نقص البيوتين عند الاطفال :
نقص البيوتين هو حالة نادرة ، و لكنها يمكن ان تتسبب في آثار جانبية خطيرة . بعض الأطفال يولدوا مع نقص خلقي أ نقص البيوتينيداز . و يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى جفاف الجلد ، تساقط الشعر ، جفاف العين ، فقدان الشهية ، الاكتئاب ، الأرق ، التعب ، التهاب الجلد .

فوائد البيوتين للأطفال :
– في علاج تساقط الشعر :

مكملات البيوتين يمكن ان توصف في بعض الحالات الطبية لتساقط الشعر مثل الثعلبة او الصلع في كل من الأطفال و البالغين . لعلاج الثعلبة ، يجب ان يعطى البيوتين جنبا الى جنب مع الزنك و كلوبيتاسول ، كريم موضعي للعلاج. سوف يتوقف تساقط الشعر و تحفيز نمو الشعر في المنطقة المصابة .

تقوية الأظافر :
نقص البيوتين يمكن ان يسبب ضعف الأظافر و هشاشتها ، و هي حالة ليست مؤلمة فقط و لكنها تجعل الأظافر عرضة للإصابة بالفطريات و البكتريا المعدية . البيوتين يعزز أيضا أضابع طفلك و أظافره . فإنه يساعد على سلامة الهيكلية و الصحة العامة للأصابع و الأظافر . و سوف يساعد الجسم أيضا على انتاج البروتين الذي يسهم في هيكل الأظافر .

مكملات البيوتين :

قد يعاني بعض الأطفال من الحساسية لبعض الأطعمة التي تعتبر أفضل المصادر الطبيعية الغنية بالبيوتين مثل الكبد و الجزر و الفول السوداني و صفار البيض . في مثل هذه الحالات ، تكون مكملات البيوتين هي البديل الأمثل . مكملات البيوتين تساعد على علاج الحالات الصحية مثل مرض السكري ، و هشاشة الاظافر ، و التهاب الكبد ، و فقدان الشعر ، و الاكتئاب . هذه المكملات الغذائية آمنة لمعظم الأفراد بما في ذلك الأطفال . و لكن قبل الذهاب لمكملات البيوتين ، ننصح بالحصول عليه من مصادره الغذائية .

جرعات البيوتين الآمنة للأطفال :
البيوتين هو من المغذيات الآمنة للأطفال ، حتى المستويات العالية منه تعتبر آمنه . لا يوجد تقارير حتى الآن حول آثار استهلاك جرعات عالية من البيوتين ، و ذلك لأن البيوتين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و التي يتخلص الجسم من أي زيادة منها عن طريق البول . و لكن تشير الدراسات الى ان الاطفال يمكن ان تأخذ جرعات تصل الى 2000 ميكرو غرام من البيوتين دون أي خوف من الآثار الجانبية .

ما هي الآثار الجانبية لاستهلاك الكثير من البيوتين بالنسبة للأطفال ؟

هناك بعض الآثار الجانبية القليلة المعروفة من البيوتين ، و لكن من المهم ان نعرف ان الاطفال تتفاعل بشكل مختلف مع الفيتامينات . الاثار الجانبية المبلغ عنها من البيوتين هي حساسية في الطبيعة . الاطفال الحساسة سوف تواجه بعض الآثار الجانبية مثل الحكة ، و الطفح الجلدي .

و أخيرا : لا تعطي مكملات البيوتين لطفلك قبل استشارة طبيب الاطفال .

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    هل ممكن اسم دواء مكملات البايوتين كون طفلتي تعاني من نقص البايوتين وهي عمرها شهر واحد
    ارجو الرد ولكم وافر الاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق