طرق طبيعية لعلاج متلازمة العين الجافة

مع تزايد أعداد الأشخاص المدمنين على الأدوات والأجهزة الإلكترونية ، أو الآخرين الذين يعملون على أجهزة الحاسبات الآلية والحاسبات الشخصية “لاب توب” ، لفترات زمنية طويلة تتراوح ما بين 8- 10 ساعات يوميا ، تزايدت نسبة الإصابة بمتلازمة العين الجافة بين عدد كبير من هؤلاء الأشخاص ، لذلك ، كيف يمكن التخلص من هذه المشكلة ؟ إذا كنت مصابا بمتلازمة العين الجافة فيوجد بعض طرق العلاج الطبيعية التي تعتبر من أفضل الخيارات العلاجية لهذه الحالة .

تحدث متلازمة العين الجافة نتيجة لنقص المواد المزلقة في العين ، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي لهذه المشكلة ، ولا تصاب العين في هذه الحالة بالجفاف فقط ، بل تصبح العين حمراء اللون مصحوبة بالشعور بالحرقة ، كما يعاني المريض من تشوش في الرؤية ، وعلى الرغم أن هذه الحالة قد لا تكون على درجة كبيرة من الخطورة ، ولكن إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب ، فقد تؤثر على القرنية والرؤية ، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر أيضا .

فإذا كان عملك يتضمن استخدام الحاسب الآلي لفترة طويلة مستمرة ، يجب أن تأخذ بعض الاحتياطات لوقاية العين من الجفاف والعدوى ، كما توجد بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك في التخلص من المشكلات الناتجة عن ذلك .

علاجات طبيعية للتخلص من متلازمة جفاف العين :

1- غسيل العين : تسبب الإصابة بمتلازمة جفاف العين الشعور بالحكة في العيون ، ولذلك ينصح بغسلها بالماء الجاري باستمرار بدلا من محاولة فركها بالأيدي ، لأن هذا الأمر يزيد الحالة سوءا .

2- الحفاظ على ومض العين : بينما تكون جالسا للعمل على الحاسب الآلي أو اللاب توب حاول ان تقوم بومض أو رمش العينين كل عشرة دقائق ، يساعد ذلك في الإحتفاظ بالسوائل الطبيعية للعينين ويحميها من التعرض للجفاف .

3- الخيار : تؤخذ ثمرة من الخيار ويتم تقطيعها إلى شرائح رقيقة ، ثم تؤخذ شريحتين ويتم وضعهما أعلى العينين لمدة 10 دقائق ، لا يساعد ذلك في تهدئة العينين فقط ، بل يعمل على التخلص من جفافهما .

4- الصبار : تؤخذ كمية قليلة من جل الصبار ، وتوضع على الجفون وتترك لمدة 10 دقائق ، ثم يتم شطفها بالماء الفاتر ، يساعد مستخلص الصبار في الوقاية من متلازمة العين الجافة وتخفيف أعراضها .

5- تناول كمية من الماء : يساعد الحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم على الوقاية من متلازمة العين الجافة ، وزيادة تناول الماء يساعد في تخفيف هذه الحالة بفاعلية .

6- تناول كمية جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا3 : عندما يفتقر النظام الغذائي إلى دهون الأوميجا3 ، فربما يسبب الإصابة بمتلازمة العين الجافة ، لذلك يوصى بضرورة زيادة استهلاك الأحماض الدهنية أوميجا3 الموجودة في كل من السمك ، بذور الكتان ، بذور السمسم والجوز “عين الجمل” .

7- زيت جوز الهند : تستخدم قطعة قطن مستديرة ويتم غمرها في زيت جوز الهند ، ثم توضع على الجفون وأنت مستلقي ومغلق العينين ، تترك لمدة 10 دقائق ، وتستخدم هذه الوصفة مرتين يوميا ، لتساعدك في التخلص من متلازمة العين الجافة .

8- زيت الخروع : يوضع زيت الخروع حول الجفون ليساعد في الحفاظ على ترطيب العينين مما يساعد في حمايتهما من الجفاف .

9- الحليب : تؤخذ قطعة مستديرة من القطن وتغمر داخل الحليب ، ثم توضع على الجفون ، وتترك لمدة 10 دقائق ، يساعد الحليب في تهدئة العينين والوقاية من الجفاف .

10- عسل النحل : تضاف بعض قطرات من عسل النحل إلى ملعقة من الماء النظيف ، يستخدم هذا الخليط من قطرة العين ، فتوضع نقطتين في كل عين من 2-3 مرات يوميا ، يساعد ذلك في التخلص من متلازمة العين الجافة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *