قائمة أغنى أغنياء العرب لعام 2017

مؤخرا أصدرت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة لأغنى الشخصيات العربية في العالم العربي لعام 2017 حيث ضمت هذه القائمة عشرة شخصيات عربية لأغنى رجال الأعمال في الوطن العربي على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الحالية في دول الوطن العربي، وكان من بين هذه رجال أعمال من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومصر، حيث احتل رجال الأعمال الخليجيون صدارة هذه القائمة وجاء ترتيبهم على النحو التالي:

1- الأمير الوليد ين طلال
يعتبر الأمير الوليد بن طلال من أغنى رجال الأعمال في العالم العربي حيث تصدر قائمة رجال الأعمال العرب، وتقدر ثروته ب 18.7 مليار دولار، ويعمل في عدد من الاستثمارات المختلفة عبر شركة المملكة القابضة، حيث تشمل حصصا في تويتر وسيتي غروب، وأيضا شركات إدارة الفنادق مثل فور سيزونز وموفنبيك، والعقارات الفندقية مثل فندق جورج الخامس في باريس.

2- رجل الأعمال الإماراتي ” ماجد الفطيم
هو رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم والذي يمتلك ثروة تقدر ب 10.6 مليار دولار، ويعمل في قطاع العقارات، يمتلك ماجد الفطيم شركة قابضة مسماه باسمه تدير المولات والمتاجر ” كارفور” في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى.

3- رجل الأعمال السعودي ” محمد العامودي “
من ضمن رجال الأعمال الأغنياء في الوطن العربي هو رجل الأعمال السعودي ” محمد العامودي” والذي يمتلك ثروة هائلة تقدر ب 8.1 مليار دولار ويعمل في مجال البترول، كما يعمل في مجال الإنشاءات والزراعة والطاقة داخل المملكة العربية السعودية واثيوبيا، فهو أكبر مستثمر فردي في اثيوبيا، ويمتلك عدد من الشركات منها شركة سفينسكا العاملة في مجال الاستكشاف عن النفط وشركة التكرير برايم.

4- رجل الأعمال الإماراتي ” عبد الله الغرير”
يعتبر رجل الأعمال الإماراتي ” عبد الله الغرير ” من أقوى رجال الأعمال العرب في الأسواق العربية، حيث يمتلك ثروة تقدر ب 6.8 مليار دولار كما أنه يعمل في عدد من النشاطات المتنوعة، نجح في عام 1967 في تأسيس بنك المشرق وهو من أقوى البنوك في الإمارات.

5- رجل الأعمال المصري ” ناصف ساويرس”
يمتلك رجل الأعمال المصري ” ناصف ساويرس” ثروة تقدر ب 5.6 مليار دولار، حيث يعمل في مجال المقاولات وعدة استثمارات أخرى من بينها مجال الاتصالات ، يمتلك الكثير من الحصص في أكبر الشركات منها شركة مارتن مارينا كما استحوذ على بناية (Fifth Avenue) في ولاية مانهاتن.

6- رجل الأعمال الإماراتي ” عبد الله الفطيم”
يعتبر رجل الأعمال الإماراتي من أغنى رجال الأعمال العرب والذي يمتلك ثروة هائلة تقدر ب 4.1 مليار دولار، ويعمل في مجال التجارة والتوزيع ، يمتلك مجموعة الفطيم وهي الوكيل الحصري لشركتي تويوتا وهوندا في الإمارات، كما يمتلك أيضا فروعا لشركات ايكيا وتويز ار أص وماركس اند سبنسر، بالإضافة إلى المشروعات العقارية مثل المجتمع الحضري للمركز التجاري دبي فسيتفال سيتي.

7- رجل الأعمال العماني ” سهيل بهوان”
يمتلك رجل الأعمال العماني ثروة تقدر ب 4.1 مليار دولار، حيث يعمل في عدد من النشاطات المتنوعة

8- رجل الأعمال المصري ” نجيب ساويرس “
من أشهر رجال الأعمال في الوطن العربي هو رجل الأعمال المصري ” نجيب ساويرس” والذي يمتلك ثروة تقدر ب 3.9 مليار دولار، كما أنه يعمل في عدة مجالات مختلفة منها مجال الاتصالات، كما لديه العديد من الاستثمارات الكبيرة بداخل وخارج جمهورية مصر العربية.

9- الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير
يمتلك الأمير سلطان الكبير ثروة تقدر ب 3.8 مليار دولار، وقد جمع مصدر ثروته من مزارع الألبان، فقد أسس مزرعة الألبان المراعي وحولها إلى شركة عامة تعتبر من أضخم شركات الألبان في الشرق الأوسط، تقوم بتوزيع منتجات الحليب ومشتقات الألبان في جميع أنحاء منطقة الخليج، كما يملك مزرعة خيول خارج الرياض.

10- رجل الأعمال الإماراتي ” حسين سجواني”
مازلنا في الإمارات فرجل الأعمال الإماراتي ” حسين سجواني” يعتبر من أغنى رجال الأعمال الإماراتيين والذي يمتلك ثروة تقدر ب 3.7 مليار دولار مصدرها الاستثمار في قطاع العقارات، فهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مجموعة داماك القابضة وهي إحدى أكبر الشركات العاملة بمجال التطور العقاري في الشرق الأوسط.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *