من هي اغنى عائلة في العالم ؟.. وحجم ثروتها وعلاماتها التجارية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 17 يناير 2022 , 22:13

أغنى عائلة في العالم وعلامتها التجارية

أغنى عائلة في العالم هي عائلة والتون ذات الأصول الأمريكية والمسيطرة على جزء كبير من الاقتصاد الأمريكي، تعمل مؤسس عائلة والتون في التجارة بالتجزئة التي بدأتها العائلة عام 1950م بافتتاح أول متجر لها، وكان المؤسسين كبار العائلة سام وهيلين والتون، ويعتبر التاريخ الحقيقي لتأسيس شركة والتون هو عام 1962م،  وبعد مرور 25 عام من بداية عمل والتون استطاعوا أن يسطع نجمهم وتجاوزت حينها ثروتهم المليار دولار فقط من مبيعات الشركة.

وفقاً لما تقوله عائلة والتون فإن سام وهيلين كانوا يحلموا بتنظيم مؤسسة توطد علاقة عائلة والتون لتكون مؤسسة أسرية في المقام الأول، لذلك بدأ تجارتهم التي هدفوا أن تربط الأجداد بالأحفاد، وذلك ليكون هناك ترابط يجعلهم أقوى من أي مشكلة تواجههم.

تمثلت رؤية هيلين والتون في قولها”ليس ما تجمعه في الحياة ، ولكن ما تنثره في الحياة هو الذي يخبرنا بنوع الحياة التي عشتها”، كما تفخر عائلة والتون وتعلن دائماً أن لا أحد غريب من خارج العائلة يدير مؤسسات العائلة كما أن الاجتماعات العائلية أهم ما يميز عائلة والتون فهي تجتمع في العمل وفي المنزل أيضاً، وهذا دائماً شعار أغنى عائلة في العالم ومصدر فخرهم أنهم دائماً معاً.

عائلة والتون تعتبر أغنى عائلة في أمريكا بل في العالم كله، حيث تمتلك أكبر حصة في مؤسسة وول مارت، وهي أكبر الشركات في العالم التي تعمل في بيع التجزئة وتعرف وول مارت بأنها تحصد أكبر الإيرادات في العالم من تجارتها.

تمتلك شركة وول مارت أكثر من عشرة آلاف متجر في بلاد متفرقة حول العالم وتعمد على بيع السلع الاستهلاكية المختلفة التي يحتاج إليها الناس في حياتها اليومية، ففي أي دولة في العالم يعرف الناس منتجات مؤسسة وول مارت والتي تصل إلى كندا وبريطانيا وألمانيا والمكسيك وغيرها الكثير من البلدان المختلفة[1].

كم تبلغ ثروة أغنى عائلة في العالم

كثيراً ما حاولت عائلة والتون أخفاء ثروتها إلا أن الأمر بات مستحيلاً فالعالم كله يعلم حجم تجارتها، إذ بلغت ثروة العائلة 247 مليار دولار، ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الثروة تعود للمؤسسين من البداية سام والتون والذي توفي عام 1992، وشقيقه جيمس بود والذي توفى عام 1995، وهم يمتلكوا نصف أسهم شركة وول مارت السبب الرئيسي في ثروة عائلة والتون[2].

أما عن باقي ورثة عائلة والتون والذين ما زالوا أحياء ويديروا ثروة العائلة هم روب وجيم وأليس وكريتي ولوكاس وآن ونانسي، وهم فقط ورثة مؤسسين والتون، كما أن العائلة دائماً ما ترفض الشراكات أو الأغراب في الإدارة، لرؤيتهم أنها مؤسسة عائلية ولا يمكن لأحد أن يديرها معهم حفاظاً على ما سعى له الأجداد.

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن ثروة والتون أنها تزداد بمعدل ثلاثة ملايين دولار في الساعة الواحدة.

أغنى عائلات العالم

هناك عائلات ذاع صيتها في العالم كله، حيث تبلغ ثرواتها الملايين، مثل عائلة عائلة روتشيلد،إذ أن شركات عائلة روتشيلد كثيرة فهي تسيطر على نصف اقتصاد العالم التي يصعب تحديد ثروتها، ووفقاً للإحصائيات فهناك 10 عائلات كبرى تحتل معظم اقتصاد العالم، وتعتبر الرائدة في مجال التجارة والتحكم في الاقتصاد، كما تتربع على عرش هذه العائلات عائلة والتون التي بلغت ثروتها 247 مليار، وما زالت في أزدياد، وتتمثل العائلات الأخرى في[4]:

  • عائلة مارس

لا يغفل أحد عن عائلة مارس أو حتى عن شركة مارس والتي تعرف بإنتاجها المميز للشيكولاتة بأنواعها المختلفة والمميزة، كما يعود تأسيس شركة مارس للجد فرانك مارس، والذي كان يصنع الحلوى بأيديه، إذ تهتم مارس منذ تأسيسها لصنع الحلو بكل حب من أجل إسعاد الناس، ولاسيما أن شركة مارس تزعم دائماً أن هدفها هو الحياة الجميلة للأشخاص، ليس فحسب بل والحيوانات الأليفة أيضاً، ومن الجدير بالذكر أن عائلة مارس بدأت أنتاجها منذ اكثر من 100 عام وما زالت رائدة.

تعتبر شركة مارس أو عائلة مارس أمريكية وهي ثاني أغنى عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية ويبلغ حجم ثروتها 120 مليار دولار، كما أن مارس تهتم برعاية الحيوانات الأليفة والتجارة في مستلزمات الحيوانات الأليفة وطعامهم وغيرها[3].

  • عائلة كوخ “كوش”

ثالث أغنى عائلة في العالم حيث تبلغ ثروتهم حوالي 109.7 مليار دولار، وهم أصحاب شركة النفط العالمية والتي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كانساس، والتي تعرف بانها ولاية الأثرياء، حيث أن أكبر ثلاث عائلات مسيطرين على العالم يسكنوها، ويدير الشركة الأربع أخوة تشارلز وديقيد ووليام وفريدريك الشركة التي يعود تأسيسها إلى الأب الفريد.

  • العائلة المالكة السعودية”آل سعود”

تقدر ثروة العائلة المالكة السعودية بنحو 95 مليار دولار وهي تعتبر أغنى عائلة عربية في العالم ورابع عائلة على مستوى العالم، كما أن عائلة آل سعود تمتلك تاريخ عريق وحافل بخدمة المجتمع والشعب السعودي، ومن أكبر مصادر دخل المملكة من ركة أرامكو السعدوية التي تتربع على عرش شركات النفط في العالم فهي شركة عملاقة في مجال النفط وتعتبر أكثر شركات البترول ربحاً على مستوى العالم.

ترجع ثروة عائلة آل سعود إلى كثرة عدد أفرادها فيبلغ عدد أفراد العالة أكثر من 15000 فرداً كل منهم عمل في مجال مختلف فمنهم التجار ومنهم أصحاب الأعمال الحكومية وغيرها، إذ أن العائلة تهتم بتأسيس كيان عظيم للملكة العربية السعودية.

  • عائلة أمباني

أمباني عائلة هندسة، مؤسسة لأضخم شركة أسيوية، تعمل الشركة في مجال تكرير البترول والبتروكيماويات والنفط والغاز والنسوجات، كما أن المدير التنفيذي للشركة موكيش أمبابي، ومن الجدير بالذكر ان مؤسس الشركة موكيش أمباني عام 1957م، وتبلغ ثروة عائلة أمباني 81.3 مليار دولار.

  • عائلة دوماس هيرميس

هيرمس عائلة فرنسية تعمل في مجال الأزياء والموضة، حيث استطاعت شركة هيرمس أن تبهر العالم بأحدث صيحات الموضة وعروض الأزياء الفخمة، وتقد ثروة عائلة هيرمس بحوالي 63.9 مليار دولار، ويرجع الفضل إلى جان واس حيث إنه المؤسس للخط الإنتاجي الضخم، والذي رحل منذ أثنى عشر عام تاركاً الثروة للورثة أليكسيس وأكسل دوماس.

  • عائلة فيرتهايمر

عائلة فيرتهايمر هي المؤسسة لأرقى دار أزياء عالمية والمعروفة باسم دار شانيل ومن المعروف أن أسعار منتجات شانيل مرتفعة للغاية والقطع أنيقة وجميلة، إذ تبلغ ثروة العائلة 54.4 مليار دولار.

  • عائلة جونسون

تبلغ ثروة جونسون بمقدار 46.3 مليار دولار، وهي شركة كبيرة تعمل في مجال الخدمات الاستمارية والمالية والمؤسس إدوارد سي جونسون وبعد وفاته باتت أبيجيل جونسون هي التي تدير أعمال شركة جونسون والتي تعتبر من أكبر مستثمرين العالم حيث تبلغ ثروتها منفردة 10.8 مليار دولار.

  • عائلة بوينهرينغر وفون بومباخ

وهي عائلة ألمانية تمتلك أكثر من 130 عاماً من التاريخ في صناعة العقارات الطبية، وهي عائلة كبيرة مسيطرة على جزء كبير من التصنيع الدوائي وتبلغ ثروتهم حوالي 45.7 مليار دولار.

  • عائلة البرشت

تقدر ثروة عائلة ألبريشت بحوالي 41 مليار دولار وهم أصحاب متاجر البقالة التي حصل عليها الأولاد ثيو البريشت وكارل البريشت بعد عودتهما من الحرب العالمية الثانية، وقاموا بتحويله لمتجر ألدي أكبر المتاجر العالمية والتي بلغ عدد متاجرهم حول العالم قرابة 10 ألاف متجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: