أسباب الانتفاخ أثناء الحمل

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 27 أبريل 2017 , 09:13

الانتفاخ هو واحد من الأعراض الشائعة للنساء في فترة الحمل . قد تجعلك الغازات الزائدة في الجسم تشعرك بعدم الارتياح . قد تعاني من الانتفاخ المتكرر في وقت مبكر من الحمل ، و لكن كلما اقتربت من نهاية الحمل كلما قلت هذه الانتفاخات . الغثيان عادة ما يرافق ذلك ، و قد تشعر و كأنك تناولت المزيد من الكعام .

ما هي أسباب الانتفاخ أثناء الحمل ؟
يمكن أن يرجع الانتفاخ خلال فترة الحمل لعدة أسباب .

1. البروجسترون :
هرمون البروجسترون ضروري لجسمك للحفاظ على صحة جيدة خلال فترة الحمل . و مع ذلك ، فمن المعروف أيضا أنه يؤدي إلى الانتفاخ و التجشؤ . الهرمون عادة يرخي العضلات الملساء داخل الجسم و كذلك الجهاز الهضمي . و بالتالي فإنه يسبب هضم أبطأ مؤديا إلى الغازات و الانتفاخات و التجشؤ و الأحساسيس المزعجة في القناة الهضمية .

2. انتفاخ الرحم :
خلال الأسبوع الرابع من الحمل ، البويضة المخصبة تزرع نفسها في جدار الرحم . حتى تطور المشيمة ، بطانة الرحم و الأوعية الدموية الموجودة فيها تقدم التغذية إلى الجنين . بطانة الرحم تزداد سمكا في المراحل المبكرة من الحمل لحماية الجنين النامي . ارتفاع تدفق الدم إلى الرحم يزيد معدل ضربات القلب ، مما يؤدي إلى تورم الرحم . انتفاخ الرحم يأخذ مساحة أكبر في منطقة الحوض مما يتسبب في الشعور بالنفخة أسفل البطن .

3. الامساك :
الطعام يتحرك خلال القناة الهضمية و يصل ببطء إلى الأمعاء حيث يبقى لفترة أطول . الجنين يمتص كل محتوى الماء من الطعام ، و بالتالي يترك البراز جاف . يستغرق البراز الجاف وقتا أطول للوصول إلى المستقيم ، و قد يزيد هذا من الانتفاخات و الغازات . كما تسبب هرمونات الحمل أيضا الامساك .

4. زيادة الوزن :
ان اتباع نظام غذائي مغذي جنبا الى جنب مع تناول مكملات الفيتامينات يزيد عدد السعرات الحرارية . أيضا سوف تستريح فترات أطول و تقلل نشاطاتك البدنية . لذلك سوف تشعر بالانتفاخ و عدم الراحة مع الأيام المتزايدة .

كيف تقلل الانتفاخات أثناء الحمل ؟

1. زيادة كمية السوائل :
تناول الكثير من الماء يحافظ على رطوبتك . تعزيز يومك بتناول كميات وافرة من المياه و أيضا العصائر الطازجة يساعد في إزالة السموم من جسمك و منع الانتفاخات و الغازات .

2. أكل كميات قليلة :
ربما يكون تناول الوجبات الأصغر صعبا لبعض السيدات خلال فترة الحمل . و مع ذلك ، فإنه يساعد على تقليل الشعور بالانتفاخ . يمكنك تقسيم الطعام إلى ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاثة وجبات ثقيلة .

3. كل ببطء :
يجب أن تأكل ببطء و تمضغ الطعام جيدا لتجنب الانتفاخ . و علاوة على ذلك ، فإن تناول الطعام بسرعة يجعل هناك فرصة لبلع الهواء الذي يؤدي إلى الغازات و الشعور بالنفخة .

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف :
الألياف تحافظ على حركة الأمعاء بشكل طبيعي و بالتالي تساعد على منع الامساك و نقليل الشعور بالنفخة . الشوفان و الكمثرى و التفاح و الخبز الكامل و الخس و غيرها من الخضروات و الفواكه مصادر جيدة للألياف الغذائية .

5. تقليل تناول الأطعمة المقلية ، و الأطعمة المحفزة للغازات :
بعض الأطعمة مثل البصل و الملفوف و القرنبيط و الفاصوليا و الثوم تحفز الغازات ، لذلك يفضل الابتعاد عنها لتجنب الانتفاخ . اما الأطعمة المقلية فهي لا تطلق الغازات و اكنها تبطيء عملية الهضم ، مما تتسبب في الشعور بالانتفاخات . الابتعاد عن هذه الأطعمة الدهنية يقلل الانتفاخات .

6 . الابتعاد عن السكر المكرر :
المشروبات الغازية و عصائر الفاكهة المحلاة تحتوي على مستوايات عالية من السكر المكرر الذي يساهم في الانتفاخ . عصائر الفاكهة الطازجة يمكنخا تلبية رغباتك للحلوى و المشروبات الغازية . تجنب ايضا مضغ العلكة لانها تحتوي على السوربيتول الذي يسبب الغازات و الانتفاخات .

7. الحفاظ على ممارسة الرياضة كل يوم :
يجب عليك ممارسة الرياضة كل يوم للبقاء نشطة . كما يساعد ذلك في التقليل من الغازات و الانتفاخات . إذا كنت جالسة و ليس هناك حركة كل يوم ، فإن الغاز لا يتحرك و يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق