لسانك يكشف عن حالتك الصحية

- -

يعتبر اللسان من أهم أعضاء الجسم على الإطلاق فإذا أُصيب بأي ألم فلن تستطيع أن تنعم بكوب من القهوة الساخن في الصباح كما أنت معتاد، فاللسان بمثابة رادار لجميع المشاكل الصحية التي يكون لها علاقة بحدوث اضطراب عصبي أو خلل ما أو يكون الألم مرتبط باللسان نفسه عندما تظهر التهابات في براعم التذوق في اللسان وتلك الحالة لا تكون مدعاة للقلق لأنها قد تكون مجرد التهابات نتجت من تناول شيئاً ساخناً أو إصابة اللسان بقرحة وتذهب تلك الأعراض من تلقاء نفسها أو بعلاجها بمرهم مخصص لتلك الالتهابات..

قد تعتقد عندما تنظر إلى لسانك في المرآة وتجده غير ملون بلونه الطبيعي أن هذا ليس أمراً هاماً ولكنه يعطي لك لمحة عن صحتك قد تكون جيدة وقد يكون الأمر يشير إلى مرض ما مثل: السكري أو الحمى القرمزية أو نقص في فيتامين ما، وقد جمعنا لك بعض الحالات الصحية التي يكشفها لك لسانك حيث يظهر عليه بعض التغيرات في اللون أو في الحجم أو شعور بالألم والذي يُنصح باستشارة الطبيب إن استمرت تلك التغيرات لمدة أسبوعين على الأقل، فهيا بنا نتعرف عليها.

1- الألم العصبي

إذا كنت تعاني من ألم في اللسان دون وجود أي إصابات واضحة عليه فلابد من زيارة الطبيب لأن إلى جانب الألم الشديد قد يكون السبب ألم في الأعصاب ظهر نتيجة بعض الأمراض مثل التصلب المتعدد وانتقل إلى اللسان فأتت النتيجة غير سارة على الإطلاق.

2- سن اليأس

قد يصاب الإنسان بمتلازمة الفم المحترق الذي ينتج بعد انقطاع الطمث عند المرأة ويسبب شعوراً مؤلماً وحارقاً في الفم، وتتوفر بعض الأدوية لعلاج تلك الحالة.

3- متلازمة بيكويث ويدمان

تظهر تلك الحالة على شكل تضخم في اللسان وهي عبارة عن اضطراب في النمو الخلقي الذي لا يؤثر فقط على اللسان بل يسبب أيضا زيادة في حجم بقية أعضاء الجسم وهبوط في مستوى السكر في الدم، وهذا الاضطراب يظهر عند حديثي الولادة وتتوفر الأدوية والعلاجات المتاحة لضمان الحد من حدوث تلك الأورام.

4- صحة الفم سيئة

قد يعود تلون الفم والكثير من الأعراض الأخرى إلى عدم الاهتمام بصحة الفم، وقد ينُم تلون اللسان باللون بالأبيض على شراهة التدخين أو الإصابة بمرض السرطان لذا لابد من زيارة طبيب الأسنان لإلقاء نظرة فاحصة وقد يتم الشفاء في أغلب الحالات عند الاهتمام بصحة الفم والأسنان.

5- مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تحمل معها مجموعة من الأعراض والفم لا يُعفى منها، حيث يظهر على الفم بقع حمراء أو بيضاء على اللسان والذي يشير إلى إصابة الإنسان بالسكري وهو عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم. يمكن أن يسبب مرض السكري ألم في اللسان أيضاً أو زيادة حساسية الأسنان ومن الضروري زيارة الطبيب حتى يضع حداً لتلك الأعراض التي من الممكن أن تتفاقم ويظهر لها مضاعفات صحية أسوأ.

6- نقص الفيتامينات

لا يمتلك العديد من الناس نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، ويُلاحظ أن اللسان الوردي الزاهي يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد أو فيتامين B12، حيث أن الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم وفيتامين B12 يساعد الجسم على الحفاظ على الطاقة لتنفيذ المهام الرسمية.

7- القلق

في حين أن العصبية يمكن أن تسبب احمرار في الوجه والتعرق والرعشة في الجسم، فمن الممكن أيضاً أن يسبب القلق تورم في اللسان وفقاً لتصاريح الخبراء وقد يتسبب أيضاً في جفاف الفم واللسان مما يؤثر على الكلام والبلع.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *