نبذة عن الجمعية السعودية لعلوم الحياة…

- -

الجمعية السعودية لعلوم الحياة هي أولى الجمعيات العلمية التي تم تأسيسها بالمملكة حيث أنشئت عام 1395 هجريا و الموافق لعام 1975 ميلاديا ، و تتشرف الجمعية بالرئاسة الشرفية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ( رحمه الله ) ، و تتخذ من جامعة الملك سعود مقرا لها ، و تشرف الجامعة على تحقيق رسالة الجمعية و تدعمها ، و عضوية الجمعية مفتوحة أمام العلماء و الباحثين في مجالات علوم الحياة و خاصة السعوديين ، كما تمنح عضوية شرفية لذوي الإنتاج العلمي المتميز في مجالات علوم الحياة ، و للذين يقدمون خدمات متميزة للجمعية . 

رؤية الجمعية…

المساهمة في الإرتقاء بمستوى البحث العلمي لمنسوبي الجمعية و التعريف به دوليا و خدمة الوطن في مجال التخصص .

رسالة الجمعية…

تشجيع و نشر كل ما يتصل بعلوم الحياة و النهوض بها ، و توثيق التآزر بين المشتغلين بالعلوم على الأصعدة المحلية و الإسلامية و العالمية . 

أهداف الجمعية…

– تشجيع البحوث العلمية في حقول علوم الحياة عامة ، و في المجالات المتعلقة بالبيئة و الأحياء الفطرية المحلية خاصة .

– نشر الوعي العلمي في مجالات علوم الحياة عن طريق إصدار كتيبات علمية مبسطة و نشرات دورية يتفهمها المواطن العادي .

– تعريف العالم الخارجي بالبحوث العلمية التي تجري داخل المؤسسات العلمية بالمملكة .

– تقديم الإستشارات العلمية في مجالات تخصص أعضائها للجهات التي تطلبها داخل المملكة .

– نشر الوعي و الإهتمام بالمحافظة على البيئة الطبيعية بالمملكة . 

– تنظيم ندوات علمية و مؤتمرات يشارك فيها متخصصون من جميع أنحاء العالم لمحاولة إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات البيئة المحلية و طرق تنميتها  .

– توثيق العلاقة بين المشتغلين و المهتمين بعلوم الحياة في المملكة بإتاحة الفرصة لهم لعضويتهم و تنظيم الرحلات و الأنشطة الإجتماعية لهم داخل المملكة و خارجها .

– دعوة العلماء و المفكرين بمجال علوم الحياة للمشاركة في نشاطات الجمعية .

– نشر ثقافة التميز و التعلم المنظم و الإستكشاف و الإبداع .

الخدمات التي تقدمها الجمعية…

تقدم الجمعية السعودية لعلوم الحياة خدمات عديدة للقطاعين العام و الخاص و منها :

– تقديم التوصيات للقطاعين العام و الخاص لمعالجة المشاكل البيئية و الأحيائية المحلية و ذلك من خلال الندوات و اللقاءات العلمية التي تعقدها الجمعية سنويا و يشارك فيها العديد من الباحثين المتخصصين في مجالات علوم الحياة .

– تقديم الإستشارات و الدراسات و إعداد البحوث في كل مجالات تخصصات أعضائها لمؤسسات القطاع العام و الخاص .

– تشجيع مشاركات منسوبي المؤسسات الحكومية و الخاصة في اللقاءات و المناقشات العلمية المتخصصة للجمعية لتحقيق الفائدة المرجوة و بالتالي تحسين و تطوير أداء العمل .

– تقديم نتائج الدراسات و الأبحاث و التجارب التي يقوم بها أعضاء الجمعية في المجالات العلمية المختلفة و ذلك عن طريق نشرها في مجلة علوم الحياة التي تصدرها الجمعية بصورة دورية . 

– إعداد نشرات و دراسات متخصصة في المجالات الآتية : أنواع النباتات التي تتأثر ببعض طرق الري و نشر بعض المركبات المسببة للحساسية ، أنواع التمور و توزيعها و حصر أجود الأنواع بناء على محتوياتها الغذائية ، تقديم الدراسات و البحوث و النشرات في مجال تلوث المياه و التربة و الهواء ، أنواع الأسماك و فوائدها الغذائية ، النباتات الإقتصادية المستزرعة و سبل تقييمها في مجال تلوث المياه و التربة و الهواء ، تقديم الدراسات و الإستشارات في مجال التصحر . 

– تقوم الجمعية بعقد العديد من الدورات مثل : الكشف عن الديدان الطفيلية في المياه ، إستخدام المجهر الإلكتروني ، تصنيف النباتات و الحيوانات ، الدراسات الحياتية للمستويات المحتلفة من فئات المجتمع و بصورة خاصة في مجالات المحافظة على الثروات الطبيعية ، التعرف على الحيوانات و النباتات السامة و أخطارها ، التوصيف الجزيئي بإستخدام واسمات الحمض النووي متعدد الأشكال المضاعف عشوائيا ،   البصمة الوراثية بإستخدام واسمات الميكروستلايت (التتابعات البسيطة المتكررة ) ، إستخدام أدوات المعلوماتية الحيوية لتحليل التنوع الجزيئي ، المساهمة في الأبحاث الخاصة بوظائف أعضاء النبات والإجتهادات المائية والحرارية ، القيام بالأبحاث المتعلقة بزراعة الأنسجة وإنتاج السلالات النباتية الإقتصادية ، القيام بدراسات فسيولوجية على الثمار والبذور بعد الحصاد وأثناء التخزين والتصنيع ، دراسة تغذية النباتات العضوية وغير العضوية في المزارع المكشوفة والمحمية ، تقييم وتحكيم الأبحاث العلمية المقدمة من مراكز البحوث والجامعات.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *