تأثير الصيام على المرأة الحامل

- -

فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر على أي إمرأة خاصة لأنها تكون في حالة قلق دائم على جنينها وتتمنى أن يمر التسعة أشهر وترى جنينها أمامها بصحة جيدة، ومن بين المخاوف والتساؤلات التي تدور في ذهن الحامل ” تاثير الصيام عليها وعلى جنينها “اذا صادف وجاء شهر رمضان خلال أشهر حملها، لم تتمكن الأبحاث الطبية إلى الان من الوصول إلى اثبات صحة أو عدم صحة الصيام للمرأة الحامل ولكن ننصحك إن وجدتي لديكي القوة والطاقة على الصيام فلا تترددي  واتمي صيام يومك ولكن كوني دائماً حذره على صحتك وصحة طفلك ويفضل أن تتابعي وتستشيري طبيبك الخاص  حول الفحوصات اللازمة قبل البدء في الصيام للاطمئنان على سلامة جنينك، لذلك قررنا ان نقدم لكي اجوبة على جميع تساؤلاتك حول تأثير الصيام على الحمل والجنين تابع معانا …

أولا: أهم وابرز الدراسات الحديثة الخاصة بتاثير الصيام على المرأة الحامل .. تم اقامة العديد من الدراسات الطبية والابحاث على بعض  السيدات الحوامل وكانت النتائج متبينة فالبعض أكد على أن السيدات اللواتي اقيم عليهم هذه الدراسات اثناء فترة الصوم لم يحدث لهم اي مشاكل صحية والبعض الاخر ظهرت معهم بعض المشاكل بمرور الوقت، والبعض الاخر كان يوجد تأثير على صحة اطفالهم وقدرتهم العقلية وذكائهم ولكن كان عددهم محدود جدا ، واليكم بعض نتائج الدراسات بالتفصيل ..

” بعد عقد مقارنة بين السيدات اللواتي قاموا بصيام شهر رمضان والاخريات اللواتي لم يصوموا تاكد ان لا يوجد اي اختلاف بين المواليد في صحتهم وقدرتهم العقلية واوزانهم او على نموهم بداخل الرحم وكذلك لم يتسبب لأي واحدة منهن في ولادة مبكرة ، خاصة اذا قامت الام بالاعتناء بصحتها وقامت باتباع نظام صحي سليم وكذلك اتباع ارشادات الطبيب المتابع لحالتها “.

ثانيا: كيف تهيئين نفسك للصوم خلال فترة الحمل .. اذا كنتي حامل وجاء شهر رمضان فعليكي التخطيط الجيد للصيام وذلك عن طريق الاستعانه بالارشادات التالية ..

– في المقدمة عليكي استشارة الطبيب المتابع لحالتك واقامة جميع الفحوصات لكي يتمكن من تحديد حالتك الصحية وهل الصيام امن لكي ولطفلك ام ان هناك خطورة عليكي خاصة اذا كنتي تعاني من ضعف او مصابة بمرض السكر او بعض الامراض الاخرى التي لا يجوز معاها الصيام ويوجد خطورة على صحتك وصحة جنينك .

– اذا قرر الطبيب ان حالتك الصحية تسمح لكي بالصيام فعليكي اتباع نظام صحي سليم وتجنب الوجبات الغير صحية بقدر المستطاع ، وعند الفطور يجب ان تقومي بتنظيم الوجبات وعدم شرب الماء بكميات كبيرة حتى لا تصابي بأوجاع في المعدة او مغص.

– اذا شعرتي في اي وقت باي اعراض غريبة فعليكي استشارة الطبيب على الفور فمثلا اذا لحظتي ان جسمك يحدث له حالة من التورم او زيادة ملحوظة في الوزن برغم من عدم تناولك كميات كبيرة من الطعام او العكس لاحظتي انكي تفقدين وزنك بشكل كبير خلال الصيام .

– عليكي كسر صيامك واستشارة طبيبك في الحال اذا وجدتي نفسك تشعرين بتعب وجفاف شديد وحاجة الى الماء او شعرتي بحالة غثيان وفقدان التوازن وعدم القدرة على التنفس.

ثانيا: متابعة حالة الجنين بشكل دائم  .. اذا سمح لكي الطبيب الصوم عليكي ان تكوني حذرة جدا على صحة جنينك ومتابعة حالته وحركته بشكل دائم فإذا لاحظتي اي من الاعراض التالية ” توقف طفلك عن الحركة او قلت عدد حركاته أو انكمش حجمه ، إذا شعرتي بميل الى القيؤ او بضعف وجفاف وحالة من الغثيان ” عليكي التوجه فورا الى الطبيب المعالج.

أخيرا .. لا تنسي ان الله سبحانه وتعالى منح لكي رخصة خلال شهر رمضان فإذا شعرتي بتعب وليس لديكي قدرة على التحمل فتوقفي عن الصيام خاصة اذا جاء الشهر الكريم خلال فصل الصيف كمثل رمضان القادم، ولكن اذا وجدتي لديكي القدرة على الصيام وليس لديكي اي مشاكل صحية وبعد الفحوصات سمح لكي الطبيب بالصيام فلا تترددي فليس هناك اي تأثير سلبي على صحة جنينك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *