طريقة مشروع محمصة ومطاحن البن

القهوة لها عشاقها في جميع أنحاء العالم وبلا شك أن عددهم قد يصل إلى ملايين من البشر، هذا يجعلها صناعة مستديمة لا غنى عنها و ستبقى في المستقبل و تعتبر من الصناعات الاستهلاكية التي يجد مالكها راحة عند التعاطي مع المشروع.

تحتوي القهوة على الكافيين وهي مادة تساعد الإنسان على أن يكون في حالة من التيقظ و النشاط، و تعتبر حبوب البن هي المنتج الأكثر تداولًا بعد النفط في جميع أنحاء العالم، بلاشك الآن يمكن تحقيق الارباح من خلال عمل هذا المشروع و توفير الإمكانيات و هي ليست كثيرة وتكاليف منخفضة نسبيا.

نبذة تعريفية عن صناعة البن:
تبدأ عملية صنع القهوة من خلال تجهيز بن أخضر   يتم تحميصه ثم طحنه ويتم إضافة أنواع توابل تضفي نكهات متنوعة إلى  القهوة حسب رغبات الأذواق المختلفة.

أول مراحل النجاح في مشروع صناعة القهوة هو اختيار التوليفة المضبوطة من عدة أنواع للبن مختلفة يتم إحضارها من عدة مناطق مختلفة في أنحاء العالم مثل [البرازيل – اندونيسيا – أوغندا..].

أولا: متطلبات عمل مشروع صناعة القهوة أو البن

–  الدراية الكافية بجميع أنواع البن الأخضر لأنه يوجد أنواع غالية مثل البن البرازيلي و أنواع أخرى رخيصة مثل البن الأوغندي.

–  الاهتمام بتخزين و حفظ البن الأخضر في مكان بعيد عن الرطوبة مع التهوية الجيدة.

– اختيار مكان يناسب الآلات المطلوبة و ليس شرطًا أن يكون كبير الحجم .

– تدريب العمالة والأفضل البدء مع عمالة مدربة و لديها خبرة كافية في هذا المشروع  وتعتبر الأسباب الرئيسية لنجاح المشروع تتمثل في قدرة العامل في إنجاز المطلوب في خطوط الإنتاج.

– المتابعة لجميع مراحل الإنتاج مرحلة مرحلة حتى يصل المنتج النهائي للمستهلك بما يلبي رغبته.

– عند الوصول إلى المرحلة الأخيرة يجب البدء في إجراءات التسويق .

– لابد من توفير البن الأخضر بأكثر من نوع وتوفير التحويجة أو التوابل المنكهة له مثل الحبهان الهيل.

– توفير الآلات لطحن البن والتي تساعد على تقليل الوقت و تقليل عدد الأيدي العاملة بالمطحن و المحمصة و الاعتماد بشكل أكبر على الآلات المتطورة.

–  عمل دراسة للسوق المستهدف و مراعاة تلبية جميع الأذواق ومتابعة طريقة الوصفات الجديدة للقهوة و التنويع في الإنتاج والأسعار و الاهتمام بالجودة التي تخلق لدى المستهلك رضا وولاء لمنتجات المطحن.

ثانيا: طريقة و مراحل التصنيع:

1- عمل خلطة البن:
لابد من التنوع في أنواع البن لان كل نوع يتميز بمذاق مختلف عن النوع الآخر، و لابد من تجهيز نوع من الخلطات و التوابل لخطها بكل نوع بن حتى يتم تعديل و التحكم في مذاق القهوة.

2- تحميص البن: لا يتم تحميص البن بمفرده و لكن الافضل تحميص كل نوع خلطة مع بعضها داخل محمصة تعمل بالكهرباء، أو الغاز و يوضع بعدها في مكان جيد التهوية ولكن ان كانت المحمصة لديك متطورة وحديثة فسوف تقوم الآلات بعملية التهوية وتقليب البن تلقائي.

عملية التقليب هامة جدًا حتى لا يحترق البن خاصة أن البن لديه القدرة على الاحتفاظ بالحرارة.

يتم تحميص التحويجة من الحبهان أو القرنفل او جوزة الطيب أو قد يتطلب بعض الأنواع هذه الثلاثة بهارات سويًا و تضاف  الكمية على كمية البن مع مراعاة التناسب.

3- طحن الطحن:
يوضع مقدار معين من البن و يكون بارد و سادة أو محوج حسب ماهو مطلوب في ماكينة الطحن ويمكن التحكم في درجة نعومتة من خلال ضبط الماكينة.

من المهم جدًا أن يتم تجريب البن بعد انتهاء عملية الطحن حتى يتم تجربة النكهات و المذاق.

الأنواع المشهورة للقهوة الخشنة مثل النسكافيه وهي تشبهها في مجرد الشكل فقط و هناك ايضًا نوع مشهور جدًا للقهوة الناعمة و عندما تحضر يكون سطحها فاتح وهي القهوة التركية.

4- مرحلة الوزن والتعبئة والتغليف: يتم في هذه المرحلة تحديد الكميات المطلوبة و تحديد الأوزان و هي لا تزيد عن ثمن كيلو  و احيانًا تصل إلى النصف، ثم تاتي مرحلة التعبئة  يتم سحب الهواء من داخل الكيس حتى تدوم صلاحية القهوة مدة أطول  وتبقى النكهة كما هي دون تغيير و تغلف الأكياس البلاستيك أو الورق.

5- مرحلة تسويق و توزيع المنتج النهائي: تعتبر هذه من المراحل الجوهرية والهامة جدًا فلابد من عمل خطة تسويقية و حصر شامل لجميع الكوفي شوب و الفنادق و المطاعم التي تهتم بتقديم منتجك، والتواصل معها وتحديد الاذواق و الكميات و طريقة الدفع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مصطفى احمد كوكش
    2018-04-26 at 12:07

    نريد منكم ان تفيدونا في نسب البن الكاشف والغامق والوسط لنحصل على طعم قهوة ممتاز

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *