مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض و جراحة القلب للقوات المسلحة

كتابة مصطفى آخر تحديث: 16 مايو 2017 , 14:30

عام ألف و تسعمائة و سبعة و تسعون ميلاديا شهدت مستشفي القوات المسلحة بالرياض بداية و إشراقة طب القلب ، ثم تلى ذلك إنشاء مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض و جراحة القلب للقوات المسلحة بقرار ملكي من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله و كان ذلك في عام ألف و ربعمائة و إثنى عشر هجريا ، و يختص المركز بتقديم العناية الكاملة لأعضاء هيئة القوات المسلحة السعودية لأمراض و جراحة القلب ، و كذلك المرضي اللذين يتم تحويلهم للمركز .

وصف مركز الأمير سلطان… بالعودة إلى التاريج نجد أنه في يوم الأربعاء الموافق الثامن و العشرون من شهر رجب لعام ألف و ربعمائة و سبعة عشر هجريا إفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله المركز ، و الذي يتكون من 4 طوابق إضافة إلى القبو ، و يتضمن بداخله 4 غرف عمليات و كذلك عدد 4 معامل خاصة بالقسطرة و كذلك معمل إضافي لكهربائية القلب ، و معملين آخرين لجهد القلب النووي ، كما يتسع المركز لإستيعاب عدد مائة و أربعة و سبعون سرير ، و من الجدير بالذكر أن المركز شهد عدة أعمال تطويرية و ذلك في عام ألفان و ثمانية ميلاديا ، حيث تم تطوير أنظمة الجاما كاميرا ، و كذلك إفتتاح قسم جديد يسمى بوحدة العيوب الخلقية للكبار ، و تم زيادة عدد ستة ألدوية بصورة آلية للمرضى ، و مازالت الأعمال التطويرة مستمرة في المركز بصورة مستديمة لمواكبة التقدم الطبي في هذا المجال .  

عن رؤية المركز…
يسعى المركز بصورة مستديمة إلى تحقيق الريادة على المستوى الإقليمي ، كمركزا طبيا متكاملا ، و كذلك كقدوة علمية في تخصص طب و جراحة القلب .

عن رسالة المركز… يستهدف المركز توفير خدمة الرعاية و العلاج بصورة مميزة لأعضاء القوات المسلحة السعودية و كذلك المرضي المنتسبين للمركز ، و ذلك عن طريق توفير طاقم طبي متكامل مدرب و متخصص في هذا المجال و كذلك في إستخدام الوسائل الحديثة و المتطورة في هذا المجال طبقا للمعايير العالمية للمراكز الدولية الشبيهه ، كما أيدا تسعى إدارة المركز جاهدة في تدريب الكوادر الوطنية لتوفير طاقم طبي وطني على أعلى مستويات الكفائة العالمية ، إضافة إلى ذلك تشجيع البحث العلمي في ذلك المجال .

عن أهداف المركز…

للمركز عدة أهداف نبيلة نتعرف عليها في سطور :

– توفير الرعاية الصحية و العلاجية اللازمة لأعضاء القوات المسلحة و ذويهم و كذلك المرضي المعني بهم المركز بحسب اللوائح و القوانين الخاصة به .

– يجري المركز فحوصات طبية مختصة بالقلب لكوادر معينة من القوات المسلحة كالطيارين .

– يهدف المركز إلى تقديم كافة الخدمات الصحية لأعضاء القوات المسلحة .

– يهدف المركز إلى تشجيع البحث العلمى الذي بدوره يتيح دراسة بعض الظاهر الصحية النادرة المتعلقة ببعض رجال القوات المسلحة .

– تدريب طاقم طبي وطني للعمل بمستشفيات القوات المسلحة السعودية .

– إنشاء حلقة وصل بين المركز و المراكز العالمية المشابهه المتخصصة في نفس المجال لتحقيق الريادة المطلوبة .  

تعرف على تقسيم المركز من الداخل…

كما أوضحنا سابقا أن المركز يشتمل على مائة و أربعة و سبعون سريرا و عدد من غرف العمليات ، حيث تم توزيعها كما يلي : – وحدة العناية المركزية للجراحة : و تتضمن عدد تسعة عشر سريرا مقسمين بين الكبار و الأطفال تقريبا بالتساوي .

– الجناح 1/6 : يشتمل هذا الجناح على ثلاثة و عشرون سريرا لجراحة القلب للكبار .

– الجناح 2/6 : و يعد هذا الجناح وحدة للعناية المركزة مختصة بالأطفال و يشتمل على أحد عشر سريراً .

– الجناح 3/6 : هذا الجناح مختص بالشرايين التاجية بالقلب و يتضمن خمسة و عشرون سريرا .

– الجناح 1/ 7 : و يشتمل الجناح على ثلاثون سريرا لجراحة القلب للأطفال .

– الجناح 2/7 : هو جناح مختص بالأطفال و يتضمن بداخله أربعة عشر سريرا .

– الجناح 3/7 : يشتمل على تسعة و عشرون سريرا و هو قسم مخصص للكبار .

– الجناح 2/8 : هو جناح مختص بالكبار و يشمل بداخله عشرون سريرا .

– الجناح 2/9 : هو جناح مختص بالمرضى الذين يعانون من العيوب الخلقية بالقلب و يشتمل على ستة أسرة .  

تعرف على قسم العيادات الخارجية بالمركز… يتضمن مركز الأمير سلطان بداخله ما يزيد عن أربعون عيادة متخصصة في أمراض و جراحة القلب لمرضي العيادات الخارجية كعيادة طب القلب للكبار ، و الأطفال ، زراعة القلب ، صمامات القلب ، عيوب القلب الخلقية ، و غير ذلك العديد .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق