نظام غذائي للتخلص من الشعور بالتعب المستمر

أصبح استهلاك الطعام اليوم مظهر حياة أكثر منه حفاظا على الوزن الصحي ، وتناول بعض الأطعمة المصنعة مثل البطاطس المقلية أو البورجر بالجبن قد يشبع براعم التذوق لديك ، ولكنه ليس جيدا للبطن ، فتحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الملح ، كما أن الدهون الموجودة في هذه الأطعمة تسبب الشعور بالجوع سريعا .

إن تناول الأطعمة غير الصحية يمكن أن يكون السبب الرئيسي للشعور المستمر بالتعب ، وعندما لا يتم ملاحظة هذه الحالة فقد تؤدي إلى الشعور بالتعب المزمن ، أو الحالة التي تعرف باسم  “متلازمة التعب المزمن”، والتي ربما تستمر مع الأشخاص مدى الحياة .

توجد بعض الأعراض المتعلقة بهذه الحالة مثل ألم المفاصل الذي ينتقل من مكان لآخر ، ألم العضلات ، فقدان الذاكرة ، قلة القدرة على التركيز ، قشعريرة البرد ، التعرق الليلي ومشكلات الجهاز الهضمي ، كما أن الأشخاص الذين يعاتون من متلازمة التعب المستمر يصابون بالغضب ، التقلبات المزاجية ، نوبات الألم ، القلق والإكتئاب .

عندما يصبح من الضروري تناول الأطعمة الصحيحة من الطعام الذي يقاوم الشعور بالتعب ، يجب أن تضع في إعتبارك الوقت المناسب لتناولها ، فبعد تناول وجبة  دسمة تشعر دائما بالخمول في جسمك ، وذلك لأن كل الطاقة الموجودة بداخله قد استخدمت خلال عملية هضم هذه الأطعمة بدلا من إمداد الجسم بالحيوية والنشاط ، لذلك ينصح بتناول حصص صغيرة من الأطعمة على فترات متتالية بدلا من تناول ثلاثة وجبات فقط خلال اليوم .

النظام الغذائي الصحي لمقاومة الشعور بالتعب المستمر

1- الحبوب الكاملة : ينصح بإضافة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، الشوفان ، الشعير ، الكينوا وغيرهم لنظامك الغذائي ، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات ، والتي تعد المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة اللازمة للجسم ، كما أنه من الأفضل تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين لأنها تحافظ على جهازك الهضمي في حالة جيدة .

2- تجنب الكافيين : ربما يكون هذا أمرا غريبا ، ولكن الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب مجددا ، فقد يجعلك تشعر بأنه مشروبا منعشا ، ولكنه ليس كذلك ، لأنه يمنحك هذا الشعور بالإنتعاش خلال الرشفات الأولى من تناوله فقط ، ولكن مع تناول المزيد من الكافيين يصبح الأمر صادما ، لذا ينصح بالإبتعاد عن تناول مشروبات الكافيين لتعزيز طاقتك .

3- العصائر الطازجة : إن الصودا و مشروبات الطاقة المتوفرة معبأة بالغاز وتحتوي على كمية كبيرة من السكر بداخلها ، مما يجعلها تخفض مستويات الطاقة في الجسم ، لذلك يفضل تناول العصائر الطاقة المعدة منزليا من الخضروات والفواكه .

4- الخضروات والفواكه الطازجة : إن الأطعمة المصنعة تمتلك فترة صلاحية طويلة ، ولكنها تتجرد من جميع المواد الغذائية ، لذلك كلما كان الطعام طازجا كلما زادات كمية العناصر الغذائية التي تحصل عليها ، لذلك تعتبر أفضل طريقة للتغلب على الشعور بالتعب والحصول على الطاقة هي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة قدر الإمكان .

5- الماء : يعتبر الماء أفضل طريقة للحفاظ على ترطيب وحيوية الجسم ، وليس من الضروري دائما الحصول على ثمانية أكواب من الماء يوميا ، لأنك أحيانا تضطر لإستهلاك كمية أقل ، ولكن الأهم من ذلك هو عدم استبدال الماء ببعض المشروبات مثل الصودا ، الشاي أو الكافيين .

6- المكسرات : تعتبر المكسرات أفضل وجبة خفيفة يمكن تناولها للتغلب على الشعور بالتعب ومقاومة الجوع ، فتوجد العديد من الأنواع التي تمد الجسم بالطاقة مثل اللوز ، المكسرات البرازيلية ، الكاجو ، البندق ، الفستق والجوز ، ويفضل تناول هذه النواع نيئة غير مملحة حتى نستفيد من المواد الغذائية الموجودة بها بصورة أفضل .

7- البروتينات : يوصى بتناول البروتينات الحيوانية مثل اللحوم ، الأسماك والبيض للأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر ، لأن البروتينات تحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ، كما أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 ومن أهمها سمك السلمون المفيد لصحة القلب .

8- الدهون : تساعد الدهون على تحسين وظائف الجهاز المناعي ، كما تقاوم الشعور بالتعب ، ومن أفضل مصادر هذه الدهون الصحية زيت الزيتون البكر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *