طريقة تطهير البيت بعد الإصابة بالأمراض المعدية

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 25 مايو 2017 , 14:29

بعد إصابة الصغار وحتى الكبار بالأمراض الموسمية أو أي مرض يسبب العدوى، لا بد من تعقيم وتنظيف البيت من هذه الآثار، حتى لا تظل مختبئة في المنزل وتسبب الإصابة بالمرض مرة أخرى.

البداية بلعب الأطفال .. يتم تجميع أي لعبة كان يلعبها الأطفال أثناء فترة مرضهم ، وقد تكون كل الالعاب التي في غرفتهم، بعد ذلك يتم ملئ البانيو بالمياه الساخنة ونضع فيها المطهرات مثل الديتول للقضاء على أي بكتريا أو جراثيم، يتم وضع كل الالعاب ونتركهم فترة النقع ثم الغسيل، بعد ذلك نتركهم في الشمس ليجف، بعد ذلك نجففها بفوطة نظيفة ثم نرشه بالبخاخ مطهر قبل اللعب بهم مرة اخرى.

البياضات و الملاءات والمناشف وما إلى ذلك  يتم غسل وتنظيف أي ملاءة وغطاء لمسه المريض أثناء المرض، يتم غسل الأشياء البيضة في المياه الساخنة لنضمن تطهيرها والقضاء علي كل البكتيريا.

التعقيم  يتم تجميع كل أدوات الطعام التي يستخدمها الطفل، الأطباق والملاعق والأكواب المص وكل شيء ويتم وضعهم في إناء به ماء مغلي لمدة 3 دقائق فاكثر، كل هذا لضمان القضاء علي أي جرثومة عالقة في الأشياء.

تطهير الأسطح قومي بإحضار معقم بخاخ وتجولي في البيت، قومي برش أي مكان من الممكن ان تكون وصلت إليه العدوى. وغالبا تكون هذه الاسطح ، مقابض الأبواب وكوبس الكهرباء، والريموتات، والهاتف وكل الاجهزة الالكترونية التابلت واي سطح يمكن الوصول إليه.

السيارة.

من الممكن أن تكوني اخذتي ابنك وهو مريض إلى الطبيب او لاي مكان  وقد لامس اشياء في السيارة، في هذه الحالة ينظف السطح جيدا ويرش بالمعقم البخاخ، وان استطعت اخذ السيارة الى محطة تنظيف غسلها جيدا وغسل المقاعد وترش كل السيارة بالمعقم من الداخل.

المطبخ والحمام ، من اكثر الاماكن في البيت تعرضا للأمراض، تتعرض سطح العمل والمقابض خاصة مقابض المياه والثلاجة علي كمية كبيرة من الجراثيم، اللحوم النيئة تنتج بكتيريا أي كولاي، الجبن الطري ينتج بكتريا الليستريا، الدجاج النيء والبيض ينتج بكتيريا السالمونيلا .

اما في دورات المياة في الايدي تعلق بها جزيئات الأوساخ وتنتقل الى مكبس طرد المياه ومقابض الأبواب وكذلك الجراثيم والفيروسات، مثل فيروس الأنف والروتا والانفلونزا، وتسبب في نزلات البرد والام في العضلات والقي ، البخار الساخن في الحمامات يعتبر مكان آمن لنمو الجراثيم في الحمامات ، ويعتبر الاسبراي المطهر للجراثيم والمناديل المعطرة اشياء جيدة لتنظيف وتطهير هذه الأماكن وذلك نظرا لصعوبة نقع المقابض وسطح العمل في الماء الساخن او المطهرات .

ايهما افضل مناديل التطهير ام البخاخ المضاد للبكتريا ؟

يعتبر الاثنين من المواد الناجحة في القضاء علي البكتريا و التطهير وانجاز المهام، ويرجع اختيار المنتج الي التفضيل الشخصي او حسب المكان الذي نعمل به، وممكن نجد ان البخاخ المطهر سهل في الاستخدم مع الجسم الغير منتظم مثل زر مكبس طرد المياة ، او المكان الذي يصعب الوصول اليه.

فمهما كان الاختيار فهذه الوسائل لاستخدام كل منهما بالفاعلية.

البخاخ المطهر للبكتيريا :

إذا كان السطح عليه الاتساخات الواضحة، فتمسح في البداية بقماشة مبللة ببعض الصابون السائل .

الحرص علي معرفة الارشادات الخاصة بالمنتج، لان بعض المنتجات ينصح بترك السطح يجف في الهواء، وأخرى ينصح بمسحها بعد ذلك للتخلص من الشوائب والسوائل الزائدة.

يرش علي السطح مباشرة بخاخ المضاد للجراثيم.

يترك ولا يشطف .

مناديل التطهير:

باستخدام قطعة قماش مبللة بالصابون والماء الدافئ ونمسح بها الاوساخ الواضحة ،

استخدام المناديل المطهرة هو نفس الطريقة التي نستخدم بها القماشة العادية او اسفنجة التنظيف نمررها علي السطع مع التركيز والاهتمام بالاماكن الاكثر اتساخ اهتمام خاص ،

وهذه المناديل مفيدة في الاماكن الواسعة المسطحة التي يسهل التعامل معها ، مثل رخام المطابخ وقاعدة المرحاض في الحمامات .

وايضا يجب  الحرص علي قراءة الإرشادات لمعرفة هل من الضروري ان تستخدم قطعة قماش جافة للتنظيف بعد ذلك ام لا، والأفضل ترك الأماكن التي تم تنظيفها باستخدام مناديل التعقيم تجف في الهواء دون أن تتسبب في تلوث الطعام .

كم من المرات يفضل استعمال المواد المطهرة ؟

يستحب تدوين استعمال المواد المطهرة منتظمة في جدول تنظيف اسبوعي .

في المطبخ :

لابد من تنظيف سطح المطبخ بعد الانتهاء من طهي الطعام، وبعد ملامسة اللحم الني او البيض فيجب غسل اليدين بصابون مضاد للبكتيريا .

تنظيف المقابض مثل مقابض الثلاجة والخزانات بشكل اسبوعي .

في الحمامات :

ننصح بالاستخدام المستمر لا سبراي مضاد للبكتريا او المناديل المطهرة علي المقابض بصورة اسبوعية، لانها اكثر الاماكن التي تتعرض الي الجراثيم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق