طريقة التعامل مع الشخصيات الصعبة

يضطر الإنسان إلى التعامل مع بعض الشخصيات الصعبة ،التي يصعب التفاهم معها ،و هذا ما يزيد شعور الإنسان بالضيق ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على كيفية التعامل مع هذه الشخصيات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

الشخصيات الصعبة و كيفية التعامل معها ..؟ يصعب على الإنسان  التعامل مع الشخصيات الصعبة خاصة إذا كان صاحب هذه الشخصية يشغل منصب هام سواء إن كان مدير أو معلمك أو غير ذلك ،و هذا ما يتسبب في وقوع الإنسان في عدد كبير من المواقف المزعجة التي تسبب له الشعور بالحرج ،و الضيق ،و لكي يجيد الإنسان التعامل مع هذه الشخصيات يمكنه اتباع الآتي :-

* حسن الإستماع .. من الضروري أن ينصت الإنسان جيداً لأصحاب هذه الشخصيات ،و ذلك حتى يستطيع التفاهم معهم .

* تجنب الإنفعال .. العصبية و الإنفعال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حدة الخلافات و المشكلات ،و عدم التوصل لحل مناسب ،و لذلك يجب على الإنسان أن يحاول الإحتفاظ بهدوئه .

* القيام بدراسة الشخصية .. يفضل أن يحاول الإنسان فهم طبيعة الشخصية التي يتعامل معها ،و يتعرف على طريقة تفكيرها ،و أسلوبها في التعامل ،و ذلك من خلال مراقبتها و التعرف على ردود أفعالها ،و آرائها ،و قراراتها في المواقف المختلفة .

* الإبتعاد عن الرد السريع .. يجب أن يتجنب الإنسان الردود السريعة لأنها قد تعرضه للوقوع في الكثير من الأخطاء ،و يجب عليه أن يفكر جيداً قبل أن يتكلم .

أقرأ : الطرق الصحيحة لإتخاذ القرار 

* الإحترام و التقدير .. على الفرد أن يظهر تقديره ،و أحترامه لأصحاب الشخصيات الصعبة ،و ذلك حتى يكسب تقديرهم و احترامهم ،و ينجح في التفاهم معهم .

* تجنب الأحكام السريعة .. يجب ألا يتسرع الإنسان في حكمه على أصحاب هذه الشخصيات ،و ذلك لأنه لا يعلم ما يمرون به من ظروف أو ضغوط .

* الإبتعاد عن صيغة الأمر .. فمثلاً لا يجب أن يقول الإنسان لأصحاب الشخصيات الصعبة (  أهدأ أو اخفض صوتك ) أو غير ذلك لأن هذا الأسلوب في الغالب سوف يزيد انفعال و عصبية  الشخص و يفضل أن يبادر بسؤال عن الشيء الذي يضايقه أو يزعجه ،و يحاول إيجاد حل مناسب معه .

* تجنب الإبتسام  ورفع الصوت .. حيث يتسبب ذلك في زيادة غضب هذه الشخصيات ،و زيادة الخلافات لأن الضخك و رفع الصوت ربما يجعلهم يعتقدون أن من يتحدث معهم لا يحترمهم .

*  المبادرة بالإعتذار .. في حالة الخطأ من الضروري أن يبادر الشخص بالإعتذار حتى ينجح في امتصاص غضب هذه الشخصيات .

* الصبر .. يجب أن يدرك الإنسان أن  التأقلم التعامل مع هؤلاء الأشخاص بحاجة إلى الصبر و بذل مجهود شاق ،و بالإضافة لذلك يحتاج إلى الباقة ،و الذكاء الشديد .

* الإستماع لآراء الآخرين .. يمكن للإنسان أن يستمع لآراء من حوله ،و يستفيد من تجاربهم السابقة في التعامل مع أصحاب هذه الشخصيات ،و عليه أن يتقبل نصائح الآخرين ،و يحاول تنفيذ ما هو مفيد منها .

* المرونة .. من الضروري أن يتسم الفرد بالمرونة و القدرة على التكيف  مع المواقف المختلفة ،و القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب .

* التخلص من التوتر .. بالطبع التعامل مع أصحاب الشخصيات الصعبة التي يصعب إرضائها أو التفاهم معها يصيب الإنسان بالإجهاد ،و التوتر ،و لذلك من الضروري أن يحاول الإنسان التخلص من التوتر و الضغوط ،و ذلك بأتباع عادات جيدة تسهم في تجديد طاقته و حيويته مثلاً كممارسة التمارين الرياضية أو التحدث مع أحد الأشخاص كل هذا يجعل الفرد قادر على تجاوز المواقف المحرجة و التخلص من آثارها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *