كلية الملك فهد البحرية

تم إنشاء كلية الملك فهد البحرية بناء على الأمر الصادر رقم ( 98 )بتاريخ الثامن من شهر جمادى الثاني  لعام 1403 هجريا ، و ذلك بانشاء الكليه  على أعلى مستويات المهاره و القدره على اسس متين تتوافق مع الشريعة الاسلامية السامية و قيمنا ومبادئنا العريقة ، تقبل الكلية الطلاب حاملي الشهادة الثانوية من  القسم العلمي، و تعمل الكلية على تدريبهم وتأهيلهم من الناحية العلمية و العسكرية حتى يصبحوا ضباط بحريين متميزين .

و تشمل الكلية على عدد ضخم من الفصول الدراسية التي تم تجهيزها بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة و المتطورة ، إلى جانب  توافر  المكتبة العامة و المسابح وصالة الألعاب الرياضية و مساكن الطلبة ، هذا و تستقبل الكلية سنويا طلاب من مجلس التعاون الخليجي و عدد من الدول العربية الشقيقة .

شعار كلية الملك فهد البحرية

شعار كلية الملك فهد البحرية

أهداف الكلية

– تدريب الطلاب على إتباع منهج العسكري المسلم و تعليمه الصبر و الطاعة و قوة تحمل و التضحية و الفداء لأقصى درجة من أجل الدفاع عن أرض الوطن  .
– العمل على تخريج ضباط لديهم القدرة على أداء الأعمال المنوطة إليهم بكل دقة و مهارة سواء كانوا هؤلاء الضباط يتبعون القوات البحرية أو حرس الحدود أو غير ذلك .
– التدريب و التأهيل العسكري للطلاب على أعلى مستوى من الدقة و الكفاءة .
– العمل على زيادة اللياقة البدنية للطلاب طبقا لبرامج و تدريبات عالية المستوى  .
– العمل على تنمية الشخصية القيادية لدى طلاب الكلية .
– تعليم و تدريس الطلاب بمختلف العلوم التي لها علاقة بعمله ، حتى يكون على دراية كافية بها  .
– خلق روح الولاء والإخلاص و الفداء و التضحية  للدين والوطن .

طلاب كلية الملك فهد البحرية

طلاب كلية الملك فهد البحرية

أهم و أبرز الشروط اللازمة للالتحاق بكلية الملك فهد البحرية
– يشترط أن يكون الطالب المتقدم سعودي الأصل والمنشأ (و ذلك بإستثناء الطالب الذي ولد و نشأ مع والده الملتحق بالعمل في وظيفة حكومية خارج المملكة العربية السعودية ) .
– يجب أن يكون الطالب المتقدم يتميز بحسن الأخلاق و السمعة و السلوك وليس عليه إي أحكام في جريمة مخلة بالشرف والأمانة .
– يشترط  أن يكون الطالب المتقدم للألتحاق بالكلية قد حصل على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير ممتاز أو جيد جداً .
– يشترط ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن سبعة عشر عاما و لا يتجاوز عمره أربعة و عشرون عاما .
– يجب على الطلاب المتقدمين أن يتمكنوا من إجتياز الفحص الطبي الخاص بالكلية
– يشترط أن يجتاز الطلاب  اختبارات القبول و المقابلة الشخصية بنجاح  .
– يجب ألا يقل طول الطالب المتقدم للألتحاق بالكلية عن مائة و ستون سنتيمتر .
– يشترط أن يكون الطالب غير متزوج .

مدة و مراحل الدراسة بالكلية
كلية الملك فهد البحرية هي واحدة من أبرز الكليات العسكرية المطبق عليها نظام الكليات العسكرية الذي صدر بمرسوم ملكي رقم م/50 بتاريخ 13/7/1397 هجريا ، و الذي نص على أن تكون مدة الدراسة و مراحلها كالتالي :

أولا : المرحلة الإعدادية .. و تبدأ إعتبارا من دخول الطالب الكلية ، حيث يتم تأهيله من الناحية البدنية و العسكرية خلال فترة الإستجداد و التي تستمر خمسة و أربعون يوما ، ثم يبدأ بعدها دخول برنامج اللغة الإنجليزية و بعض المواد الأخرى مثل القرأن الكريم و الحاسب الألي و التربية الإسلامية .

ثانيا : المرحلة المتوسطة .. ينتقل الطالب في هذه المرحلة إلى دراسة المواد المتنوعة مثل ( التربية الإسلامية ، القرأن الكريم ، الفيزياء ، التدريب البحري ، الملاحة البحرية ، الفنون البحرية ، الأنظمة العسكرية ، قوانين الطرق ، الإتصالات البحرية ، فن القبادة ) بجانب اللغة الإنجليزية .

ثالثا : المرحلة النهائية .. و يرتكز الدراسة فيها بجانب بعض مواد المرحلة المتوسطة على مواد جديدة منها ، الأمن ، الإستخبارات ، فنون بحرية ، قانون دولي ، هندسة السفن ، تاريخ عسكري .

و ختاما … فأن وقت الطالب داخل كلية الملك فهد البحرية يمتلئ بالعديد من الأنشطة و البرامج ، منها الإجتماع في الميدان الكبير لبدأ تدريبات اللياقة البدنية و التدريبات العسكرية و رفع علم الدولة الشريف ، و التوجه إلى الفصول للحصول على المحاضرات المتنوعة و ذلك بإستخدام أحدث الوسائل العلمية الحديثة و المحاكاة الواقعية لجميع المعدات .

الخريجون في طابور العرض

الخريجون في طابور العرض

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *