شرح ورقة السونار

تعرف تقنية السونار في الأساس على أنها هي تلك التقنية الخاصة بانتشار الصوت حيث قد ساعدت هذه التقنية الإنسان بشكل عام في العديد من المجالات المتنوعة ، و خاصةً فيما يتعلق بالمجال الطبي .

إذ ساعدت هذه التقنية الأطباء ، و المتخصصين في التعرف على بعض من تلك التفاصيل الهامة ، و التشخيصية ، و ذلك على مستوى العديد من المشاكل الصحية ، و خصوصاً شديدةً الدقة في الجسد مما عاد بالنفع على المريض من ناحية قدرة الطبيب على التشخيص لحالته أو المشكلة الصحية التي يعاني منها مما كان له أكبر الأثر في تلقيه العلاج المناسب لمشكلته الصحية .

و من ضمن أبرز استعمالات السونار أو هذه التقنية الحديثة للمرأة الحامل هي توافر القدرة الطبية على رؤية الجنين علاوة على التعرف على جنسه هذا بالإضافة إلى التأكد ، و الاطمئنان على صحته ، و سلامته داخل رحم الأم .

و يعتبر جهاز السونار أو (ultasound) من أحد أهم الأجهزة الحديثة التي يستخدمها الأطباء في هذا العصر حيث لا يوجد طبيب خاص بالنساء ، و التوليد لا يستعمل تلك التقنية ، و ذلك يكون من أجل عمل السونار الطبي أو السونار المهبلي ، و ذلك بالنسبة للسيدات المتزوجات ، و تقنية السونار ليست فقط تقنية مستخدمة للنساء الحوامل فقط بل هي أيضاً يتم استعمالها لمن ترغب في الكشف عن مشاكل تعاني منها في الرحم أو من تأخر لديها الإنجاب .

ما هو جهاز السونار :-
جهاز السونار هو عبارة عن ذلك الجهاز الموجود في العديد من المستشفيات أو المراكز العلاجية ، و الذي يجرى استعماله من جانب الأطباء ، و المتخصصين في الكشف عن الحالة المرضية الماثلة أمامهم أو المطلوب تشخيصها ، و من أكثر الأطباء اللذين يستخدمون جهاز السونار بشكل أساسي هم أطباء النساء ، و التوليد ، و العقم حيث لا غنى لديهم عن ذلك الجهاز .

و جهاز السونار هو عبارة عن تلك الشاشة التي تكون متصلة بجهاز سهل الحمل يجرى الكشف به على الحالة المرضية ، و هو جهاز ليس سهلاً الاستخدام على الإطلاق كما يظن الكثيرين إذ يحتاج التعامل مع هذا الجهاز لشخصاً متمرساً ، و يمتلك العلم مع الخبرة ألا و هو الطبيب المختص إذ سيكون هو الشخص المسئول عن تشخيص الحالة المرضية بالطريقة السليمة ، و الصحيحة علاوة على أنه مسئولاً عن إعطاء العلاج المناسب ، و اللازم لعلاج هذه الحالة المرضية .

و من ضمن الأسماء التي يتم إطلاقها على جهاز السونار بكثرة هي جهاز الأشعة التليفزيونية ، و ذلك بالطبع يرجع إلى كون الشاشة الخاصة به تشبه شاشة التلفاز .

شرح ورقة السونار :-

ورقة السونار هي عبارة عن هذه الورقة الناتجة عن جهاز السونار ، و التي توضح كل المعلومات الوافية ، و الكاملة عن الجنين في كل مراحل نموه داخل الرحم ، و تكون هذه الورقة متضمنة للعديد من القياسات الخاصة بالجنين ، و هي :-

أولاً :- القياسات الخاصة بعرض رأس الجنين .

ثانياً :- القياسات الخاصة بمحيط بطن الجنين .

ثالثاً :- قياسات الطول الخاص بعظمة العضد لدى الجنين ، و هي عبارة عن هذه العظمة التي تكون قريبة من منطقة الحوض ، و نهايتها تكون قريبة من الركبة ، و هي تتم عملية قياسها بالميلي متر .

رابعاً :- الوزن الخاص بوزن الجنين ، و ذلك في خلال مراحل نموه في داخل الرحم ، و يتم قياس وزن الجنين بالجرام .

أهم الفحوصات الطبية الواجب استعمال السونار فيها :-
يوجد في الأساس نوعان من أنواع السونار النوع الأول ، و هو الذي يكون من خلال البطن أما النوع الثاني فهو السونار المهبلي ، و من أبرز الحالات المرضية التي يتم إجراء الفحص الطبي لها باستخدام السونار :-

أولاً :- عملية الكشف المبكر عن أورام الثدي أو أورام منطقة الحوض .

ثانياً :- عملية المتابعة الخاصة بالحمل أو رؤية الجنين ، و ما يخص مراحل نموه ، و صحته داخل الرحم هذا بالإضافة إلى التمكن من تشخيص أياً من هذه العيوب الخلقية التي من الممكن أن تكون موجودة لدى الجنين .

ثالثاً :- بعضاً من أنواع الفحوصات الخاصة بكل من الشرايين ، و الأوردة ، و ما يتعلق بمشكلة الدوالي ، و التصلب في الشرايين .

رابعاً :- الحالات الخاصة بنسبة التبويض داخل المهبل أو معرفة أسباب النزيف بالمهبل علاوة على الأشعة الخاصة بعظام الجمجمة ، و منطقة الخصية لدى الرجال .

أهم فوائد السونار للحامل :- يوجد العديد من الفوائد التي تحققها أشعة الموجات فوق الصوتية أو السونار للمرأة الحامل ، و منها :-

أولاً :- السونار مفيد في تمكن الأم من متابعة جنينها بشكل كامل ، و ذلك يكون من أول أسبوع من حملها وصولاً إلى أخر أسبوع خاص بالحمل إذ يمكن السونار من معرفة كل من حجم الجنين ، و عمره علاوة على وزنه داخل الرحم هذا بالإضافة إلى أن أشعة السونار في الشهور الأخيرة يتم من خلالها حساب تاريخ الولادة .

ثانياً :- أشعة السونار يتم من خلالها التعرف على نوع الجنين هل هو ذكر أم أنثى إذ عادةً ما يتم تحديد هذه المعلومة بدايةً من الشهر الرابع للحمل .

ثالثاً :- تفيد أشعة السونار في التأكد ، و الاطمئنان على عملية النمو الخاص بالجنين داخل الرحم مع ضمان عدم معاناته من وجود أياً من هذه العيوب الخلقية هذا بالإضافة إلى فائدتها في قياس تلك الكمية الخاصة بالسائل المحيط بالجنين هذا علاوة على تحديد مكان المشيمة في الرحم ، و هل يصل الرحم إلى الجنين بشكلاً طبيعياً ، و كافياً أم لا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    شريف
    2017-06-13 at 11:12

    شرح مهم ورائع ..شكرا للمعلومات

    • Avatar
      sahar
      2017-06-13 at 13:33

      الشكر لله أخي الكريم يسعدنا زيارتك لموقعنا

  2. Avatar
    ديالم ياسين
    2018-03-16 at 23:10

    ما هو علاج تأخر الدورةالشهرية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *