كيفية تعقيم الخضروات والفاكهة

الخضروات من أهم الغذاء الذي يحرص عليه أغلب الناس، فهو يعطي الجسم معظم العناصر الغذائية المطلوبة كما تنقي الجسم من أمراض كثيرة، لمن الخضروات والفاكهة إن لم تغسل وتعقم جيدا فتعطي نتيجة سلبية وتسبب للجسم العديد من الأمراض مثل التسمم وأمراض الكبد وغيرهم، فلا بد من معرفة الطرق الصحيحة لتعقيم الخضروات للقضاء على أي بكتيريا بهي.

طرق تعقيم الخضروات و الفاكهة

تعقيم الخضار باليود

وسيلة سريعة للتعقيم  فيقضي علي أي بكتريا في خلال دقائق وهو مفيد لغسيل الخضروات وخاصة الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ وغيرهم، قومي بإضافة ملعقة من اليود علي لتر مياه ثم يغسل جيدا بالماء، إذا بقي بقايا لليود علي الخضروات هي ليست مؤذية لكن من الأفضل تنظيف الخضروات جيدا بالماء، إذا لاحظتي أن كمية اليود قليلة في المياه فيمكن إضافة مزيد من اليود، بعض الناس يكون لديها حساسية من اليود فيجب الابتعاد عنه إذا كنتي تعانين من هذه المشكلة.

تعقيم الخضار بالكلور

يتم التعامل مع الكلور بحذر شديد قومي بإضافة من نقطة إلي ثلاث نقط من الكلور، علي كمية الماء وضعي الخضار في المياه بحيث يغطي الكلور علي الماء بشكل كامل، اتركيه في الماء لمدة تصل إلي 10 دقائق أو 20 دقيقة حتى يتم التخلص من أي بكتريا موجودة أو طفيليات، أو أي شوائب ومخلفات موجودة لا تستخدمي في نقع الخضار، أوعية معدنية ولا تسرفي في استهلاك الكلور حتى لا يعطي نتيجة سلبية علي الصحة.

التعقيم باستخدام الماء الساخن

وارد تعرض الخضراوات إلي عوامل التلوث مثل البنزين ومعادن ثقيلة، ويمكن التخلص منها باستخدام الماء الساخن، قومي بإضافة الخضروات في وعاء مصنوع من الستانلس ستيل

فهو قادر علي التخلص من بقايا البنزين والمعادن، اتركيه مغمور في الماء بمدة دقيقة أو لحين رؤية طبقة بيضاء علي سطح المياه فتكون هذه هي الشوائب الموجودة، تخلصي منها ثم ضعي الخضروات مرة أخري في مياه ساخنة نظيفة.

خطوات غسيل الخضروات

كيفية تنظيف وغسيل الخضروات والفاكهة

كيفية تنظيف وغسيل الخضروات والفاكهة

مهم جدا تنظيف الخضار قبل أكل الخضروات فلا بد من تنظيفها جيدا، وتعقيمها لتجنب حدوث نقل التلوث التي قد تؤثر علي الجهاز الهضمي، فمعروف عن الخضروات أنها أكثر عرضة للبكتيريا بسبب وجودها في التربة وقربها من الحيوانات، قومي بغسل يديك جيدا قبل البدء في أي شيء.

استخدمي فرشاة مناسبة في غسيل الخضروات لإزالة أي بكتيريا ضارة موجودة علي الخضار من الخارج ثم جففيه بواسطة مناشف ورقية او من القماش.

الفاكهة مثل الأفوكادو أحيانا يحتوي علي بكتيريا موجودة علي قشرته، وتصيب السكين أثناء تقطيعه وتنتقل للداخل فيجب غسله من الخارج قبل تقطيعه، باستخدام فرشاة أما البروكلي والخضار الورقي فيتم نقعها في الماء والخل، قبل غسله بالمياه والفلفل الحار يفضل ارتداء قفاز حتى لا تنتقل الحرارة لليد، وتسبب التهابات كما يجب الحذر من قربه للبشرة.

وأثناء غسل الفطر استخدمي فرشاة لتتخلصي من البكتريا و أي شوائب عالقة به، ويمكن أيضا استخدام مناديل أو منشفة في التنظيف وتجنب المياه، لأنه يمتصها الثمار من فصيلة البطيخ والشمام وما يشبهه يتم غسله، تحت الماء الجاري للتخلص من أثر الطين العلق أو أي شوائب وبكتريا.

طرق تخزين الخضار

تؤثر طريقة التخزين علي طعم وقوام الأشياء المخزنة أثناء أكلها، يمكن أن تخزني الكثير من الطعام لكن تعلمي في البداية طرق التخزين، والوقت المسموح به في التخزين لأنه يختلف الوقت حسب نوع الطعام، الأفضل أثناء التخزين فصل الأنواع عن بعضها بمعني، اجعلي الخضروات في درج ويمكن معها فاكهة، واللحوم في درج آخر.

البطاطس تجنبي وضعها في الثلاجة وتخزينها لان في هذه الحالة، يتحول النشا الى سكر يتغير الطعم للأسوأ وقد تظهر عليها بقع خضراء، فيتسبب في فسادها وتصبح غير صالحة للأكل، والطماطم لا تغسل قبل التخزين أو الاحتفاظ بها، في الثلاجة لأنه يؤثر علي قوامها وطعمها يتغير يصبح غير طبيعي.

إذا أردتي تخزين الفاصوليا أو البامية فقطعيها من الأطراف واغسليها، ثم أغليها مع إضافة قليل من الملح وبعد الغليان مباشرة برديها بواسطة الماء، هذا يحافظ علي لونها الطبيعي، بعد ذالك صفيها وقومي بتعبئتها في أكياس واحفظيها.

تخزين الكوسا أو الباذنجان قومي بغسله جيدا بالماء ثم اغليهم، وبعد ذلك صفيهم تماما واحفظيهم بعض الناس تخزن الكوسا و الباذنجان، بعد تحميرها في الزيت و تصفيتها من الزيت تماما تحفظهم في أكياس وتصفيتهم.

إذا أردتي حفظ بعض الفاكهة مثل الخوخ فمن الممكن تحول لونه إلى الأسود، قومي في البداية بغسله وغليه لمدة ثواني ثم يقشر ويقطع، ويتم إضافة بعض من السكر وقليل من عصير الليمون عليه ثم يحفظ في الأكياس ويخزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *