اعراض و علاج بكتيريا الدم

تجرثم الدم هو وجود البكتيريا في الدم ، الدم هو عادة بيئة معقمة ، وبالتالي فإن الكشف عن البكتيريا في الدم هو دائما غير طبيعي .

أسباب بكتريا الدم
يمكن أن تدخل البكتيريا مجرى الدم نتيجة مضاعفات حادة من العدوى (مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا ) ، أثناء الجراحة (خاصة عندما تنطوي على الأغشية المخاطية مثل الجهاز الهضمي ) ، أو بسبب القسطرة وغيرها من الهيئات الأجنبية التي تدخل الشرايين أو الأوردة (بما في ذلك عن طريق الوريد وتعاطي المخدرات) .

في المستشفى ، القسطرة هي السبب المتكرر لتجرثم الدم والالتهابات اللاحقة فى المستشفيات ، لأنها توفر الوسائل التي توجد عادة البكتيريا على الجلد ويمكن أن تدخل مجرى الدم .

الناس الذين لديهم النظام المناعي (دفاع الجسم ضد الالتهابات) لا يعمل بشكل جيد بسبب المرض (مثل السكري أو الإيدز) أو بسبب العلاجات الطبية (مثل العلاج الكيميائي للسرطان أو المنشطات لعدد من الظروف الطبية) التي تضعف نظام المناعة هم أكثر عرضة للأصابة ببكتريا الدم . من المهم أن نتذكر أنه حتى الأشخاص الأصحاء يمكن أن تصاب به ايضاً .

تشمل الأسباب الأخرى لبكتريا الدم :
–    إجراءات طب الأسنان
–    الهربس
–    التهابات المسالك البولية
–    التهاب الصفاق
–    التهاب القولون المطثية العسيرة
–    تعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي
–    سرطان القولون والمستقيم
–    الجراحة في الفم والبلعوم ، الجهاز الهضمي أو البولي التناسلي أو الجراحات الاستكشافية
–    عدوى السالمونيلا ، مما يؤدي أساسا الى التهاب المعدة والأمعاء في العالم المتقدم  ، وهو سبب شائع للتجرثم في أفريقيا ، فإنه يؤثر بشكل رئيسي على الأطفال الذين يفتقرون إلى الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية + السالمونيلا والمرضى من جميع الأعمار

الاكثر عرضه لأصابة بكتيريا الدم
–    الشباب جدا والمسنين
–    أي شخص يأخذ أدوية مناعة
–    الناس الذين يعالجون بعقاقير العلاج الكيميائي أو الإشعاع
–    الناس الذين قامو بعملية ازالة الطحال (الطحال يساعد على مكافحة بعض الأمراض المعدية)
–    الأشخاص الذين يتناولون المنشطات (وخاصة على المدى الطويل)
–    الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري منذ فترة طويلة ، والإيدز ، أو تليف الكبد
–    شخص لديه حروق كبيرة جدا أو إصابات خطيرة
–    الأشخاص الذين يعانون من التهابات مثل
    الالتهاب الرئوي
    التهاب السحايا
    التهاب النسيج الخلوي
    عدوى المسالك البولية
–    الرضع الصغار لأن جهازهم المناعي لم يتم تطويره بشكل كامل

الأعراض والعلامات
–    حمى في بعض الأحيان ، رغم ذلك ، قد تكون درجة حرارة الجسم طبيعية أو حتى منخفضة
–    الفرد قد يكون لها أيضا قشعريرة والهز الشديد
–    ضربات القلب سريعة ويمكن أن تكون سرعة التنفس ، وكثيرا ما لوحظ انخفاض في ضغط الدم
–    الارتباك ، والانفعالات، وكذلك الدوخة وانخفاض التبول
–    طفح على الجلد وقد يتغير لون الطفح الجلدي ضارب الى الحمرة أو نقاط حمراء صغيرة داكنة ينظر في جميع أنحاء الجسم
–    تطوير الألم في مفاصل الرسغين والمرفقين والظهر والوركين والركبتين ، والكاحلين

عواقب الاصابة ببكتريا الدم :
بكتريا الدم كثيرا ما تثير استجابة الجهاز المناعي ، كوكبة من النتائج المتعلقة بهذه الاستجابة (مثل الحمى والرعشة ، أو انخفاض ضغط الدم ويشار) .

يمكن أيضا لبكتيريا الدم ان تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (وهو ما يسمى الانتشار الدموي) ، مما يسبب التهابات بعيدا عن الموقع الأصلي للعدوى .

تجرثم الدم يمكن أن يكون لهه العديد من العواقب ، في الاستجابة المناعية للبكتيريا يمكن أن تسبب الإنتان والصدمة الإنتانية ، والتي تسبب معدل وفيات مرتفع نسبيا .

في تحديد اضطرابات أكثر حدة من درجة الحرارة والتنفس ومعدل ضربات القلب أو خلايا الدم البيضاء ، وتتميز الاستجابة كما الصدمة الإنتانية ، ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة ضعف الجهاز متعددة .

تجرثم الدم هو الوسيلة الرئيسية التي لانتشار العدوى المحلية إلى أعضاء بعيدة ، وتجرثم الدم هو عادة عابر وليس مستمر ، ويرجع ذلك إلى قوة استجابة الجهاز المناعي .

عندما يتم الكشف عن البكتيريا في الدم ، تنشر جزء من الفيزيولوجيا المرضية لالتهاب السحايا والتهاب الشغاف ، و مرض بوت والعديد من الأشكال الأخرى من التهاب العظم

الذهاب إلى المستشفى
إذا كان الطفل أصغر من 2 شهر من العمر ولديه حمى ، وخمول ، وتغذية السيئة ، وتغيير في السلوك العادي ، أو طفح جلدي غير عادية ، لابد من الذهاب فوراً للمستشفى

إذا كان شخص ما لديه الارتباك ، والدوخة ، وسرعة ضربات القلب ، وسرعة التنفس ، والحمى ، والقشعريرة ، والطفح الجلدي ، أو الدوخة ، واستدعاء الطبيب فورا أو الذهاب إلى المستشفى قسم الطوارئ .

التشخيص
في المستشفى ، يمكن للطبيب إجراء الاختبارات المختلفة ، ويمكن أن يتم العمل في الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد في يد المريض أو الذراع وسحب الدم إلى عدة أنابيب . هذا الدم قد يتم تحليله لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من إرتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء .

ويمكن أيضا أن ترسل الدم إلى المختبر لتوضع على وسيط حيث سوف تنمو البكتيريا إذا كانت موجودة في الدم . وهذا ما يسمى ثقافة الدم . نتائج هذا الاختبار عادة ما يستغرق أكثر من 24 ساعة (الوقت اللازم للبحث عن نمو البكتيريا) . فنيي المختبرات قد تبدو أيضا للبكتيريا في الدم تحت المجهر على الشرائح .

يمكن أن تؤخذ عينات من البلغم (المخاط) ، البول ، السائل الشوكي ، أو خراج محتويات للبحث عن وجود الكائنات المعدية .

للحصول على البول التي لم يتم الملوثة وقياس كمية البول التي يتم إنتاجها ، ويمكن وضع أنبوب المطاط المرن في المثانة (القسطرة) .

ويمكن الحصول على السائل الشوكي من أسفل الظهر (البزل القطني أو البزل القطني) . بعد تنظيف البشرة ومخدر ، يتم وضع إبرة جوفاء بين عظام العمود الفقري في القناة التي تحتوي على النخاع الشوكي . لأنه يتم وضع الإبرة أقل من الموقع حيث ينتهي الحبل ، وهناك الكثير من الخطر في إصابة الأعصاب من الحبل الشوكي . عندما الإبرة في المكان الصحيح ، وسوف الطبيب السماح بتنقيط السوائل في الأنابيب . يتم إرسال عينة من السائل إلى المختبر للفحص .

ويمكن أن تشمل الاختبارات الأخرى على الصدر بالأشعة السينية للبحث عن الالتهاب الرئوي أو الاشعة المقطعية لمعرفة ما إذا كان هناك إصابة في البطن .

قد يتم حقن صبغة (التباين) في الوريد خلال الاشعة المقطعية للمساعدة في تسليط الضوء على بعض الأجهزة في البطن .

الاشعة المقطعية هي سلسلة من الأشعة السينية التي اتخذت من زوايا مختلفة بسرعة كبيرة وضعت معا بواسطة الكمبيوتر لاظهار صورة من الأعضاء الداخلية ، عادة طبيب الأشعة يقرأ النتائج ويقوم بإعلام المريض .

في المستشفى ، يمكن وضع المريض على جهاز القلب ، والتي سوف تظهر معدل ضربات القلب المريض والإيقاع .

وبالمثل ، عادة ما يتم وضع المريض على نبض oximeter مما يدل على كمية الأوكسجين في الدم .

إذا كان المريض طفلا صغيرا وهو مريض ، سوف تحصل الاختبارات ومعاملة مماثلة .

علاج بكتيريا الدم
الرعاية الذاتية في المنزل
هى حالة طبية طارئة . إذا كان اثبت الفحوصات ان الشخص لديه بكتيريا الدم  ، عادة ما يعطى العلاج في المستشفى وغالبا في وحدة العناية المركزة .

العلاج الطبي
ومن المرجح أن يتم اعطاء المريض الأكسجين ، إما عن طريق أنبوب يتم وضعه بالقرب من الأنف أو من خلال قناع من البلاستيك الشفاف .

اعتمادا على نتائج الاختبارات ، يمكن للطبيب أن يأمر بالأدوية . ويمكن أن تشمل هذه الأدوية مضادات حيوية تعطى عن طريق الوريد (تعطى مباشرة في الوريد) . في البداية ، قد تكون المضادات الحيوية التي تقتل تلك العديد من أنواع البكتيريا المختلفة لهذا النوع المحدد من عدوى المريض لديه ليست معروفة . مرة واحدة تظهر نتائج ثقافة الدم هوية البكتيريا ، يمكن للطبيب تحديد المضادات الحيوية المختلفة التي تقتل الكائنات الحية محددة مسؤولة عن العدوى .

يمكن للطبيب أيضا أن يعطي محلول الملح والأدوية لزيادة ضغط الدم إذا كانت منخفضة جدا .

من المرجح قبول المريض إلى المستشفى على الأقل حتى يتم معرفة نتائج اختبارات الدم . إذا كان المريض هو مريض جدا ومع انخفاض ضغط الدم ، ويمكن للطبيب أن ينقل المريض إلى وحدة العناية المركزة (ICU) وربما استشارة الأطباء المتخصصين للمساعدة في إدارة المرض .

إذا أظهرت النتائج وجود عدوى في البطن ، إما الصرف من العدوى عن طريق وضع أنابيب أو الجراحة قد تكون ضرورية .

فشلت البحوث لاكتشاف علاجات جديدة للإنتان خلال السنوات 20-30 الماضية . وقد أثبتت العديد من الأدوية التي كان يعتقد أن تكون مفيدة لديهم اي مصلحة في التجارب السريرية . ومع ذلك ، يعمل العلماء بجد لاكتشاف الأدوية التي من شأنها تعديل العدوانية في الجسم استجابة مناعية للميكروبات ، مما يؤدي إلى التسمم .

التكهن الإنتان يعتمد على العمر والتاريخ الصحة السابق ، والوضع الصحي العام ، وكيف بسرعة ويتم التشخيص

المسنين مع كثير من الأمراض أو أولئك الذين الجهاز المناعي لا يعمل بشكل جيد بسبب المرض أو بعض الأدوية والإنتان متقدمة ، قد يكون معدل الوفيات مرتفعا كما 80٪

من ناحية أخرى ، بالنسبة للأشخاص الأصحاء مع عدم وجود المرض قبل ، قد يكون معدل الوفيات منخفضة ، عند حوالي 5٪ .

معدل الوفاة عموما من الإنتان هو حوالي 40٪. من المهم أن نتذكر أن التشخيص يعتمد أيضا على أي تأخير في التشخيص والعلاج . وبدأت في وقت سابق من العلاج ، كان ذلك أفضل وسوف تكون النتيجة .

الوقاية من بكتريا الدم
خطر الإنتان يمكن تخفيضه عند الأطفال باتباع جداول التمنيع الموصى بها .
يمكن تخفيض عدوى المستشفيات ذات الصلة مما يؤدي إلى تعفن الدم عن طريق بروتوكولات الغسيل ونظافة اليد بدقة .

بسبب استخدام المضادات الحيوية قد ازداد ، وأصبحت العديد من سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، مما يجعل علاج بكتريا الدم أكثر صعوبة في بعض الحالات

دراسات وابحاث
توجد العديد من الدراسات التي تحدثت عن مرض بكتريا الدم والتي اثبتت ارتفاع عدد الاشخاص الذين يموتون من الإنتان في السنوات الـ 20 الماضية . وهذا هو الأرجح بسبب العدد المتزايد من المرضى الذين يعانون من التسمم . وقد زاد عدد المرضى الذين يصابون الإنتان لأسباب عديدة . منذ عام 1999، تباطأ الارتفاع السريع في معدل وفيات الإنتان شهدت في العقود السابقة.

وكانت هناك زيادة كبيرة في الإنتان لأن الأطباء قد بدأت علاج مرضى السرطان ومرضى الجهاز زرع، من بين أمور أخرى ، مع الأدوية القوية التي تضعف جهاز المناعة ، في الماضي ، كان هؤلاء المرضى قد توفي بسبب مضاعفات المرض . كما حصلنا على أفضل في علاج المرض الأساسي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(9) Readers Comments

  1. Avatar
    ام سجى
    2014-06-25 at 04:13

    السلام عليكم والد زوجي قبل اسبوعين عمل قسطره في القلب ووجد لديه 5 شرايين مقفله تسببت القسطره له بكتيريا في الدم يعاني من ارتفاع في درجة الحراره ورعشه وانخفاص في ضغط الدم ولا يمكن اجرى عمليه له الا حين نزول الحراره فماهي الاجرأت التي يتخذها الدكتور ﻷنخفاض الحراره وكم مدة استمرار البكتيريا في الدم علما بأنه مصاب بسكري أسأل الله له شفاء

    • Avatar
      sousou masinisa
      2014-07-19 at 19:39

      ابي مصاب بكتيريا في الدم ومخبر يثبت ان Crp تتراوح في 207% هل هذ ه الحالة خطيرة ام لا طرق الوقاية منها كم تتراوح المدة للعلاج

  2. Avatar
    سيد علي الياسري
    2014-09-03 at 14:10

    ابن عمي مصاب بفيروس الدم المعدي اسم الفايروس السالمونيلا فهل هذه الحالة خطيره وهل عند المراجعه لطبيب يتحسن

  3. Avatar
    محمد النمر
    2014-11-11 at 02:40

    السلام عليكم لدي طفل عمره ساعات بالتحيل افادني الطبيب بوجود الهاب CRP يرج الافادة ان كان المرض خطير أو لا وكيفية العلاج وشكرا

  4. Avatar
    فيصل
    2014-12-01 at 15:24

    لديا ابنتي عمرها عام و نصف كانت تعاني من رعشة و حمئ شديدة وضهر في تحليل crb 18 et vs 115 وعند دخولها المستشفى اصبح crb 14 et vs 105 و فقر الدم حاد فأخرجوها من المستشفى و أعطوها مضاد حيوي amodex ge و قطرات الحديد مع العلم أن التحليل البول سليم وصدرها نضيف و ليس لها اسهال و لا القيء لا ماهي حالتها أرجوكم انصحوني أنا من الجزائر

  5. Avatar
    ملاك
    2015-07-28 at 21:56

    لدي مرض ميكروب في الدم بسبب اني مرضت في صغري بالحمى فتراكمت الجراتيم حتى كبري وايضا عندي مرض الروماتيزم بسببه عمري 15ارجوكم هل لديكم حل

  6. Avatar
    Yassen
    2015-11-26 at 05:13

    السؤال: انا والدة بقالى٢٠يوم وابنى من ساعة من ولات وهو فى الحضانة كان نسبةcrp175ودلوقتى بقت١٠عاوزة وحطينة على جهاز تنفس بس قللة جرعة التنفس وبرضع باريل عاوزة اعرف ها يقعد تانى فى الحصانة قد اية

  7. Avatar
    Halim
    2016-09-05 at 13:22

    عندي ابني عمر 8 سنوت عندو حرراة شديدة تصل الى 41 درجة مكث في المستشفى 30 يوم بدون نتيجة والتحليل عندو مكروب في الدم واصبح يزن 15كلغ كان يوزن 28ك ارجوكم نصيحة

  8. Avatar
    شهد
    2017-01-23 at 19:52

    الله يشفي كل المرضى بذا المرض او اي مرض💗💗💗💗💗

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *