7 أيام في طرابزون الساحرة

تستحق لؤلؤة البحر الأسود زيارة مرة واحدة بالعمر على الأقل ، تعد ولاية طرابزون من الأماكن الجذابة جدًا في تركيا، حيث أنها تمتاز بالجمال والطبيعة المبدعة ، والمناخ المعتدل حتى في الشهور الصيفية شديدة الحرارة ، كما أنها من المدن التركية التي لها شعبية كبيرة ، والإقبال عليها في شهور الصيف يكون أقل من الشتاء ، تحافظ الولاية على التراث التركي الأصيل لها ثقافات وعادات مختلفة عن جنوب ووسط تركيا ، تقع طرابزون في الشمال الشرقي لتركيا ، على سواحل البحر الأسود على طريق الحرير التاريخي.

تاريخ الولاية يرجع لليونان القديمة ، و كانت يطلق عليها اسم ” رابيزوس ” هو الاسم الأول لها ، و معناه بالعربية جدول ، و في اليونان الحديثة أطلقوا عليها اسم “ترابيزوندا ” ، و تكتب في اللغة العثمانية طرابزون ، وهي اليوم الواجهة السياحية الأكثر جذبًا للسائح العربي في تركيا، يمكن الذهاب إليها بشكل فردي أو رحلات جماعية للأسرة ككل ، لذلك سوف نتعرف على كيفية قضاء 7 أيام في طرابزون الساحرة .

اليوم الأول التعرف على المدينة :

تأسر المدينة الزائر إليها من الوهلة الأولى ، يشعر فيها بالدفء ويستمع إلى بخرير المياه على الطريق الذي يرافقه طوال رحلته برًا ، أو من المطار إلى الفندق ، تملك المدينة فنادق مناسبة لكافة الميزانيات و الأذواق ، يبدأ متوسط الليلة في الفنادق ثلاث النجوم من 60 -70 دولار، والفنادق الأربعة نجوم من 100-130 دولار ، والفنادق فئة الخمس نجوم من 150 دولار ، أما الشقق الفندقية يبدأ سعر الليلة الواحدة من 320 دولار تقريبًا.

بعد حجز الفندق في اليوم الأول ، عليك اكتشاف معالم المدينة المبهجة ، تضم المدينة عددًا من الأماكن السياحية المتفردة جدًا لا تستطيع زيارة كل الأماكن في يوم واحد ، بالطبع  عليك تقسيم الأماكن ، في اليوم الأول بالطبع عليك استكشاف بحيرة سيرا الجميلة ” sera gölü ” ، تكونت البحيرة بفضل السيول الشتوية الغزيرة ، في الوادي الأخضر بسبب انسداد الصخور  الكبيرة ، على سفوح قاع الوادي أدي التمزق على خلق شرخ عميق في الوادي ، تكونت البحيرة بعد ذلك من السيول في غضون 14 يومًا، و تبعد البحيرة مسافة 25 كم  عن المدينة .

بحيرة سيول في طرابرزون

بحيرة سيول تبعد عن مركز طرابرزون 25 كم

وتقع البحيرة في مكان جبلي مليء بالمروج الخضراء ، التي تبهر الزائر إليها يوجد فيها الأشجار العتيقة النادرة ، والجبال الشامخة  ، فهي منطقة ريفية من الدرجة الأولى ، بالطبع عند زيارتك لطرابزون لأول يوم لابد لك من الذهاب لمكان ساحر مثل هذا ، يوجد بجانب البحيرة سلسلة من المطاعم التي تقدم المأكولات التركية الشهية ، يمكنك أيضًا الاستمتاع برحلات القوارب الصغيرة داخل البحيرة.

متحف آيا صوفيا في ولاية طرابزون

متحف آيا صوفيا في ولاية طرابزون

في اليوم الأول أيضًا عليك الانطلاق لزيارة متحف آيا صوفيا ، Trabzon Hagia Sophia Museum، من أجمل المباني التاريخية في طرابزون ، هو قريب من البحر الأسود ، كان عبارة عن كنيسة بيزنطية يرجع تاريخها للقرن الثالث عشر الميلادي ، بعد الفتح الإسلامي تم تحويلها إلى مسجد ، ثم إعادة تحويلها مرة أخرى إلى متحف .

قصر أتاتورك في طرابزون

قصر أتاتورك في طرابزون الذي يتمز بمعمار البحر الأسود

و عند زيارتك لمتحف آيا صوفيا ، لا يفوتك زيارة قصر أتاتورك هذا القصر المقام على هضبة عالية ، له إطلالة فريدة من نوعها على المدينة ، يبعد 5-6 دقائق عن مركز المدينة ، من المميز بالقصر الحديقة الجميلة الملحقة بيه، هي مناسبة لعشاق التصوير الفوتوغرافي ، يتميز القصر بواجهة بيضاء و يتكون من ثلاث طوابق ويقع في منطقة أتاتورك الاني ، و يعتمد البناء على المعمار الشعبي لمنطقة القرم والبحر الأسود.

اليوم الثاني يوم الانطلاق:

دير سوميلا

دير سوميلا من القرن الرابع

بعد التعرف على المدينة وعدد من معالمها الفريدة ، ننطلق في اليوم الثاني للجبل ، لزيارة معلم فريد جدًا من نوعه ، هو دير سوميلا أو دير صوميلا ، يبعد الدير مسافة نصف ساعة من مركز المدينة ، وهو عبارة عن دير ينتمى لطائفة الأرثوذكسية الشرقية ، يقع الدير في جبال البنطس على سواحل البحر الأسود وأفضل مناطق السياحة بالشتاء ، تم تأسيس الدير على منحدرات ماتشكا في القرن الرابع ، يجمع الدير عدد من الصخور المنحوتة بالجبل ، يمكن الذهاب لزيارة الدير في الصباح الباكر ، يكون أقل ازدحامًا ، تستطيع ممارسة التأمل ومن حولك الطبيعة المدهشة بالمكان .

بعد رؤية الدير يمكنك أن تأخذ جولة صغيرة ، في مجمع الكنائس المتواجد على رأس الجبل ، ولكن هذا المكان غير مناسب لاصطحاب الأطفال ، بسبب السلالم العالية ، وتسلق الجبال الوعرة ، بالطبع مناسب لمحبي التصوير الفوتوغرافي ، بعد الانتهاء من اليوم يمكنك الذهاب للاستمتاع بكوب الشاي في المقاهي الهادئة على البحر الأسود.

اليوم الثالث جولة في المدن القريبة من طرابزون:

بالطبع تعد مدن ساحل البحر الأسود ، من أجمل المدن، و يوجد عدد من المدن القريبة من المدينة ، تمتاز جميعها بالسحر والتفرد ، وهي فرصة لمحبي الانطلاق والتصوير ، يمكنك اختيار مدينة واحدة لزيارتها أو زيارة المدن جميعها في حال لديك وقت لذلك ..

زيارة مدينة كوموش خانة  وتبعد عن طرابزون مسافة 65 كم ، وتتميز المدينة بالطابع الريفي بشكل عام ، يكثر فيها المصنوعات اليدوية الأنيقة ، تتميز المدينة بالأزقة الضيقة ، يمكنك الاستمتاع فيها بشراء الأشياء اليدوية من سجاد ، ومفروشات تركية أنيقة .

مدينة غيرسون

مدينة غيرسون تبعد عن طرابزون 113كم

زيارة مدينة غيرسون والتي تبعد عن طرابزون مسافة 113 كم ، تمتاز المدينة بوجود مجموعة من الشلالات الساحرة جدًا ، مثل شلال كوزالان و هو من الشلالات المنعشة ، يمكنك الاستمتاع بوجبة الغداء في مطعم الشلال ، ويكثر في المكان  المراعي والسهول الخضراء والهضاب ، أيضًا من المعالم الشهيرة في المدينة ، قلعة غيرسون، لها إطلالة خلابة على المدينة .

مدينة أوردو

مدينة أوردو تبعد عن طرابزون 115 كم

زيارة مدينة أوردو التي تبعد عن طرابزون مسافة 115 كم ، والتي تشتهر بكثرة البحيرات والشلالات ، هي من الأماكن التي تحدث بهجة داخل النفس ، ومن الأنشطة السياحية المرحة جدًا ، ركوب التلفريك، والذهاب لتذوق الشاي في مقهى  Vonali Celal ، و هو من المقاهي التي تقدم لك إطلالة مميزة على المدينة .

اليوم الرابع يوم الانطلاق لمدينة ريزة :

الطبيعة الخلابة في ريزة

الطبيعة الخلابة في ريزة

تبعد محافظة ريزة عن طرابزون مسافة ساعة بالسيارة ، هي من أجمل أماكن المغامرة داخل تركيا ، وكذلك السحر والجمال ، لها إطلالة مبدعة مثل جبال الألب في أوروبا و تنافسها أيضًا ، يمكن للزائر الإقامة في القرى الصغيرة الريفية ، تقدم إقامة راقية جدًا للزوار ، أيضًا يوجد في ريزة الكثير من القرى الجميلة .

ومن أشهر الأماكن السياحية فيها مرتفعات أيدر ، ويقصدها عدد كبير من السياح للتصوير والاستجمام ، بجانب الشلالات والبحيرات ، يمكن للزائر الاستمتاع بالتجديف في الأنهار هناك ، أما المطاعم في المدينة فإتها تصنع الطعام على الحطب ، مما يعطي لها طعم ورائحة مميزة جدًا، لا تنسى شراء العسل والزبد ، ثم الانطلاق إلى وادي فيرتينا  المبدع ، للدخول والتجول حول قلعة زيل كالي ، التي تم بناءها في القرون الوسطى ، وتذكرة الدخول حوالي 2 ونصف ليرة تركية ، ثم في نهاية الجولة الاستمتاع بتناول كوب من القهوة التركية في مكان هادئ قريب منها.

اليوم الخامس  والسادس الانطلاق إلى مدينة أوزنجول والإقامة في الأكواخ على ضوء النجوم الساطع :

مدينة أوزنجول الساحرة

مدينة أوزنجول الساحرة

تبعد تلك المدينة الخلابة قرابة 80 كم عن طرابزون ، مسافة ساعة ونصف أو ساعتين بالسيارة ، تقدم الفنادق في الولاية زيارة اليوم الواحدة لها ، لكي يستمتع السائح برؤية الجبال الخضراء والبحيرة الطويلة ، وبحيرة أوزنجول ، يتوافر داخل الأكواخ المعدة لزائر انترنت وتلفاز ، حتى لا ينفصل عن العالم ، وكذلك حمامات حديثة ، ليقضي ليلة  مدهشة بين أحضان النجوم .

يمكن الاستمتاع فيها بعدد من الأنشطة السياحية ، منها  استئجار دراجات هوائية والتنقل حول البحيرة ، أو تنظيم مسابقة القوارب ، لا تتجاوز درجة الحرارة 26 درجة مئوية حتى شهور الصيف الحارة .

اليوم السابع توديع المدينة :

تعد رحلة طرابزون من الرحلات المبهجة للنفس بشكل خاص ، يتعرف السائح فيها على عراقة بقعه كبيرة من بقاع تركيا ، في اليوم الأخير لابد من تخصيصه لتصوير بقاع المدينة ، والتأمل في الأماكن المدهشة ، والاسترخاء مع المناظر الطبيعية ، والاستمتاع فيه بشراء الأطعمة التي تنتجها المدينة مثل العسل والشاي، وشراء السجاد الأنيق اليدوي ، والذهاب للأسواق وتصوير كل شيء فيها ..

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *