جانيت يلين رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي

من بين أهم السيدات التي ظهرت على الساحة واثارت ضجة في الأونة الأخيرة، وهي الإقتصادية الأمريكية” جانيت يلين.. Janet Yellen ” ، جانيت يلين هي نائب رئيس نظام الإحتياطي الفدرالي منذ عام 2010 ميلاديا، تابع السطور القادمة وتعرف على سيرة جانيت يلين وابرز المحطات في حياتها ..

جانيت يلين في سطور

هي .. واحدة من أبرز وأهم السيدات في مجال الإقتصاد تمكنت من أن تصل الى منصب “نائب رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفدرالي ” بجانب العديد من المناصب الاخرى الحساسه والهامة جدا مثل منصب الرئيس التنفيذي للبنك الاحتياطي الفيدرالي( البنك المركزي ).

ميلادها .. جاء  ميلاد جانيت لويز يلين Janet Yellen بتاريخ 13 أغسطس عام 1946ميلاديا،أما عن مسقط رأسها فلقد ولدت بحي بروكلين في نيويورك، ، حصدت جانيت في عام 2014 ميلاديا على المركز السادس عالميا في تصنيف مجلة فوربس لأقوى شخصية في العالم لعام 2014.

تعليمها.. اتمت تعليمها الثانوي بمدرسة فورت هاملتون الثانوية، وهي توجد في خليج بروكلين بمسقط رأسها، وبعد أن أنهت تعليمها بها التحقت بجامعة براون ودرست بها الإقتصاد وتخرجت منها حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1967، ومن ثم توجهت إلى جامعة ييل وكان ذلك في عام 1971 ميلاديا، من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في الإقتصاد وبالفعل حصلت عليها، بتاريخ 9 أكتوبر 2013 ميلاديا حصلت على أستاذ فخرية في جامعة كاليفورنيا بكلية بيركلي هاس للأعمال.

حياتها الشخصية .. تنتمي إلى أسرة مثقفة فوالدها كان طبيبا ولكنه كان يعشق الإقتصاد، وكان دائما يسرد لجانيت أحداث وتفاصيل الأزمة الإقتصادية التي عانت منها أمريكا ” الانهيار الاقتصادي عام 1929″، كان والدها دائما يساند الفقراء ويعالجهم بالمجان ، أما عن زوجها فهي متزوجة من رجل إقتصاد ناجح يدعى “جورج أكيرلوف “،يعتبر واحد من أشهر الاقتصاديين في العالم فلقد حصل على جائزة نوبل وأستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا، ولقد رزقهما الله بطفل وحيد “صبي” يعمل الان في مجال الإقتصاد مثل والديه .

مناصبها .. تولت العديد من المناصب منها ” منصب الرئيس التنفيذي للبنك الإحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، و منصب رئيس مجلس المستشارين الإقتصاديين للبيت الأبيض وكان في ذلك الوقت الرئيس الامريكي هو” بيل كلينتون“، أما في عهد الرئيس باراك أوباما تم ترشيحها إلى منصب رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي وبذلك تعتبر أول سيدة تتولى هذا المنصب، من بين الوظائف التي تولتها ايضاً خبيرة بمجلس الاحتياطي الاتحادي ، أستاذة بجامعة كاليفرونيا ولكن كانت استاذة زائرة وليست دائمه، في عام 1978 ميلاديا أصبحت جانيت واحدة ضمن هيئة التدريس في كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية وظلت بهذا المنصب حتى عام 1980 ميلاديا” .

جانيت يلين ومنصب رئاسة بنك الأحتياطي الفيدرالي ..  تمكنت من أن تحفر أسمها بين أشهر وأهم الاقتصاديين الأمريكيين في العالم في عام 2013 ميلاديا، حيث إنها في هذا العام حصلت على لقب أول امرأة تترأس بنك الاحتياطي الفيدرالي ، فهي السيدة الأولى التي تتولى هذا المنصب في تاريخ هذا البنك الذي يعتبر اساس الاقتصاد الامريكي فهو الذي يقوم باعلان أهم القرارات الاقتصادية الخاصة برفع او خفض الفوائد، أما عن كيفية إعتلائها لهذا المنصب فلقد جاء عندما قام الرئيس السابق باراك أوباما بترشيحها إلى هذا المنصب ووافق عليها مجلس الشيوخ،وذلك بعد البحث والتأكد من كونها مؤهلة تماما لهذا المنصب خاصة بسبب خبرتها الكبيرة في مجال الأقتصاد.

اخيرا .. بجانب انجازتها وأعمالها ومناصبها في مجال الأقتصاد، فهي أيضاً تمتلك العديد من الأبحاث والمؤلفات ومن أهم أبحاثها ” بحث عصابات الشبان والأمهات العازبات والسياسة النقدية المثلى والعلاقة بين الأجور والأسعار والتجارة” .

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *