جامعة كاليفورنيا

جامعة كاليفورنيا (UC ) هو من الجامعات الحكومية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية . في إطار خطة ماستر كاليفورنيا للتعليم العالي . جامعة كاليفورنيا هي جزء من نظام الدولة من ثلاث طبقات العامة للتعليم العالي ، والذي يتضمن أيضا نظام جامعة ولاية كاليفورنيا ونظام كليات المجتمع في كاليفورنيا .

اعتبارا من خريف العام 2011 ، اصبحت الجامعة لديها 10 فروع ، وهي هيئة طلابية مشتركة من 234464 طلاب و أعضاء هيئة التدريس 18896 ، 189116 موظفا ، وأكثر من 1،600،000 من الخريجين .

حرم جامعة كاليفورنيا الجامعي في بيركلي ، و تأسست في عام 1868 ، في حين انها العاشرة وأحدث الحرم الجامعي ، جامعة كاليفورنيا في ميرسيد ، تم فتح باب الدراسة في خريف عام 2005 . هناك تسعة اماكن للجامعة للالتحاق لكل من المرحلة الجامعية و طلاب الدراسات العليا ؛ حرم جامعي واحد ، جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، تنخرط بها الدراسات العليا فقط للطلاب المهنية في مجال العلوم الطبية والصحية . بالإضافة إلى ذلك ، تدار الجامعة بشكل مستقل في سان فرانسيسكو بإعتبارها ليست جزءا من الحرم الجامعي في سان فرانسيسكو .

تتميز الجامعة بإعتبارها احد الجامعات في ولاية كاليفورنيا التي تباهى بعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في كل مجال تقريبا ، و يعتبر على نطاق واسع باعتبارها واحدة من أنظمة الجامعات الحكومية الكبرى في العالم . هناك ثمانية من فروعها الجامعية في المراتب بين أفضل 100 ، وستة من بين أفضل 50 لاعبا ، واثنين من بين أفضل 25 من الجامعات بالولايات المتحدة من قبل الولايات المتحدة نيوز اند وورلد ريبورت . وبين المدارس العامة ، هناك اثنين من فروعها الجامعية في مرتبة أعلى من 5 ( جامعة كاليفورنيا في بيركلي في جامعة كاليفورنيا في 1 و 2 ) ، وخمسة في أعلى 10 ( جامعة كاليفورنيا في ديفيز و جامعة كاليفورنيا في سان دييغو في 8 ، و جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا في 10) ، و كل شيء في أفضل 50 ( جامعة كاليفورنيا في ايرفين في 12 ، وجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز 32 ، جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد في 46) ، مع استثناء جامعة كاليفورنيا في ميرسيد الذي افتتح حديثا ( حسب أخبار تصنيفات الولايات المتحدة ) 2013 . تحتل المرتبة الرابعة عالميا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي بين الجامعات العامة والخاصة و اثنين آخرين ، في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، في المرتبة 15 من بين أعلى من التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم .

جامعة كاليفورنيا ، ومعظم مبانيها في رابطة الجامعات الأمريكية (AAU ) . بشكل جماعي ، ونظم تضم بين أعضاء هيئة التدريس (اعتبارا من 2002) :
389 أعضاء أكاديمية الفنون والعلوم
5 متلقي ميدالية فيلدز
19 برنامج فولبرايت
25 ماك آرثر الزملاء
254 أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم
91 أعضاء الأكاديمية الوطنية للهندسة
13 ميدالية الوطنية للعلوم على جائزة نوبل
38 الحائزين على جائزة نوبل . وهذا هو أكبر عدد من الحائزين على جائزة في أي جامعة .
106 أعضاء معهد الطب

مكتبات جامعة كاليفورنيا
نظام مكتبة جامعة كاليفورنيا يحتوي على واحد من أكبر المجموعات في العالم . يحتفظ كل حرم جامعي بفهرس المكتبة الخاصة ليشارك في الفهرس الموحد بالمنظومة . إلى جانب المكتبات في الحرم الجامعي ، الذي يحافظ على نظام جامعة كاليفورنيا أيضا يحتوي على اثنين من مرافق المكتبة الإقليمية (واحدة في كل من شمال وجنوب ولاية كاليفورنيا ) ، التي تقبل كل العناصر الأقدم من كافة مكتبات الحرم الجامعي في جامعة كاليفورنيا في منطقته . اعتبارا من عام 2007 ، كانت الإقليمية الشمالية لمرفق المكتبة هي موطن 4.7 مليون مجلد .

جامعة كاليفورنيا تقبل الطلاب المؤهلين بشكل كامل من بين أعلى ثامنة خريجي المدرسة الثانوية العامة من خلال القبول العادية على مستوى الولاية ، أو أعلى 4 ٪ من أي فئة معينة من خلال المدرسة الثانوية الأهلية في السياق المحلي . ويتم قبول جميع طلاب المدارس الثانوية كاليفورنيا المؤهلين الذين تنطبق عليهم شروط الجامعة .

عملية تحديد القبول يختلف . في بعض الجامعات ، مثل سانتا باربرا ، وسان دييغو ، وسانتا كروز ، بينما في ديفيس ، بيركلي ، إرفين ، ولوس أنجلوس ، يتم فحص التحصيل الدراسي في سياق المدرسة و المجتمع المحيط .
العرق أو الجنس أو الأصل القومي ، لا تعد من معايير القبول في UC منذ وفاة المقترح 209 . ومع ذلك ، يتم جمع هذه المعلومات لأغراض إحصائية فقط .

للتواصل مع جامعة كاليفورنيا
الموقع الالكتروني
www.UniversityofCalifornia.edu

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جامعة الملك سعود
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية … KAEC
جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *