معلومات حول ثعبان البحر (موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان

ثعبان البحر ( موكاسين ) ، من أخطر فصائل الثعابين على وجه الأرض ، والتي تمتلك سماً ذو تأثير قوي ، يمكن أن يلدغ به الإنسان دون ان يشعر ، وتكمن خطورته في عدم ظهور أي أعراض لسمه ، و لكنها بين دقيقة والأخرى ، يمكنها أن تودي بحياة ، كل من يقترب منه .

في التقرير التالي ، سنقدم إليك – عزيزي القارئ – وجبة دسمة من المعلومات، حول ثعبان البحر ( موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان ، فقط من خلال السطور التالية :

الوصف الخارجي لثعبان البحر (موكاسين ) :

ثعبان البحر ( موكاسين ) من فصائل الثعابين الطويلة ، حيث يتراوح طول البالغ منه ، من  32 بوصة الى 74 بوصة، وعادة ما يكون الذكر أكثر طولاً، بعكس بعض فصائل الثعابين الأخرى، وتعيش هذه الفصيلة من ثعابين البحر في المياه.

ثعبان البحر (موكاسين )

ثعبان البحر (موكاسين )

ومن أهم ما يميز شكله الخارجي، هو رأسه الطويلة جداً ، مع مقدمة الأنف المستدقة ، كما أنه يمتلك حافة حادة ، على الجزء العلوي من رأسه ، و تحديداً في المنطقة التي تعلو منطقة الفم

ألوان ثعبان البحر ( موكاسين ) :

أما عن ألوان ثعبان البحر (موكاسين ) فهو يمتلك العديد من الألوان الخلابه – فسبحان الخالق – يوجد منه البني والأسود ، بالإضافة إلى اللون الأخضر الزيتوني ، والأصفر والرمادي ، هناك بعض الثعابين الأخرى ، والتي تنتمي لهذه الفصيلة ، تجمع بين أكثر من لون، ويتمتع جسده بالعديد من الشرائط الطولية الملونة ، مع البطن البيضاء اللون، ومع تقدم بالعمر ، تختفي هذه الشرائط من جلد الثعبان.

 ثعبان البحر ( موكاسين )

ثعبان البحر ( موكاسين )

أماكن تواجد ثعبان البحر ( موكاسين ) :

تتواجد هذه الفصيلة من ثعابين البحر ، في العديد من الأماكن حول العالم ، أغلبها بالولايات المتحدة الأمريكية ، مثل ولاية ميسوري واوكلاهوما، وتكساس ولويزيانا ، وهم يفضلون العيش في الأماكن التي يوجد بها المياة ، و التي من خلالها يمكنهم الحصول على الغذاء.

النظام الغذائي لثعبان البحر (موكاسين  ) :

من الوجبات المفضلة، والتي يسعى لإصطيادها ثعبان البحر، ( موكاسين ) هي الأسماك والضفادع ، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تأكل أي نوع من الغذاء ، تجده أمامها في حال الشعور بالجوع ، مثل الثعابين الصغيرة و الكبيرة ، و التي ترى في نفسها ، أنه يمكن مواجهمتها ، لذلك يعرف عن هذه الفصيلة من ثعابين البحر، بأنها شديدة الانتهازية .

 ثعبان البحر ( موكاسين )

ثعبان البحر ( موكاسين )

التكاثر لدى ثعبان البحر ( موكاسين  ) :

أما عن تكاثر هذه الفصيلة من ثعابين البحر، فعادة ما ينجذب الذكور إلى الإناث خلال موسم التزواج ، كما تلد أنثى ثعبان البحر ( موكاسين ) ، خلال أواخر شهر أغسطس أو أواخر شهر سبتمبر ، كما تقوم الثعابين من هذه الفصليلة ، بتناول الثعابين الصغيرة في الأشهر القليلة الأولى من حياتها .

ثعبان البحر ( موكاسين )

ثعبان البحر ( موكاسين )

خطر لدغة ثعبان البحر ( موكاسين ) السامة على الانسان : 

عادة ما يتعرض الانسان للدغة هذا النوع من الثعابين ، عند السباحة بالبحر ، وتحديداً بالأماكن الأكثر عمقاً،  أو أثناء الصيد ، وتكمن الخطورة في عدم ظهور أي أعراض لهذه اللدغة ، على الرغم من السم الكبير الذي تحتوي عليه ، لذلك في حال التعرض إلى هذا الأمر ، يجب الإسراع إلى طلب المشورة الطبية ، لتجنب التعرض الى إلى مضاعفات، قد تصل الى حد الوفاة- لا قدر الله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *