الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بالأمر الملكي

اليوم الأربعاء الموافق  السادس و العشرون من شهر رمضان المبارك لعام 1438 هجريا و الموافق للواحد و العشرون من شهر يونيو لعام 2017 ميلاديا ، تشهد المملكة حدث جلل حيث صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بإعفاء ولى العهد الأمير محمد بن نايف من منصبه كوليا للعهد و تعيين ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلفا له ( ولي عهد المملكة الجديد ) ، و أيضا تعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع إستمراره وزيرا للدفاع ، هذا بالإضافة إلى عدة أوامر ملكية أخري بالتنقلات و التغيرات في المناصب السياسية بالمملكة .

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

ما تضمنته الأوامر الملكية من تعديلات و تعيينات
وفقا للأمر الملكي تم تعديل المادة الخامسة من نظام الحكم إلى ( أنه يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود و أبناء الأبناء ، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس ) .

الأمير محمد بن نايف ولي العهد سابقا

الأمير محمد بن نايف ولي العهد سابقا

تضمن الأمر الملكي عدة تعديلات جذرية سياسية حيث تم تعيين الأمير عبدالعزيز بن نايف وزيرا للداخلية ، و كذلك تعيين أحمد بن محمد السالم نائبا له بمرتبة وزير ، و تعيين الدكتور ناصر الداود وكيلا لوزارة الداخلية بمرتبة وزير أيضا ، شمل الأمر الملكي إسناد منصب مستشار الديوان الملكي إلى الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز بمرتبة وزير ، إسناد منصب مساعد رئيس الإستخبارات العامة إلى الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بالمرتبة الممتازة ، تعيين كلا من الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز و الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز و عبدالرحمن الربيعان في منصب مستشار بالديوان الملكي في مرتبة وزير عدا الأول في المرتبة الممتازة ، و كذلك تعيين فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله السديري مستشارا بالمرتبة الممتازة في الديوان الملكي ، تم تعيين الأميرفيصل بن سطام بن عبدالعزيز سفيرا للمملكة بإيطاليا ، و الأمير خالد بن بندر بن سلطان سفيرا بألمانيا .

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

ترحيب شعبي و دولى بولي العهد الجديد

– أعلنت كلا من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء و الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليا للعهد واصفين الأمر الملكي بالحكمة .

– أعرب المواطنيين بالمملكة عن سعادتهم بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ، متمنيين له دوام الصحة و التوفيق في مهامه الجديدة ، و أطلقوا هاشتاج عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر #ابايع_محمد_بن_سلمان_وليا_ للعهد ، متعهدين بالسمع و الطاعة لولي العهد .

– أعرب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عن سعادته بولاية العهد للأمير محمد بن سلمان ، حيث بعث ببرقية تهنئة إليه .

– زف مجلس علماء باكستان التهنئة للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمنصبه الجديد ، متمنيين له التوفيق و النجاح .

– بعث الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت التهاني إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله بمناسبة هذا الأمر الحكيم .

العالم العربي يهني ولي العهد السعودي بولايته

العالم العربي يهني ولي العهد السعودي بولايته

– أرسل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التهنئة إلى ولي العهد بالمنصب الجديد .

– الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن يبث التهنئة الحارة إلى الأمير محمد بن سلمان لتعيينه بالمنصب الجديد ، من خلال إتصال هاتفي .

– الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعرب عن دعمه و سروره الشديدين بالأمر الملكي الصائب بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ، من خلال إتصالا هاتفي أجراه معه صباح اليوم .

– أعرب ملك البحرين عن تأييده و سعادته بالأمر الملكي الصائب ، و هنأ ولى العهد الجديد .

ولي العهد السعودي

ولي العهد السعودي

و ختاما… تأييد المجتمع السعودي ، و العربي ، و الدولي لقرار ملك الحزم الحكيم بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ، يدل على مدي قوة و صواب الإختيار ، كما يدل أيضا على ثقة الجميع في ولى العهد الجديد و في ما يمكنه تقديمه مجملا من تطور و نهضة شاملة ، و كذلك يدل على قوته السياسية فهو صاحب رؤية سديدة في تطوير المملكة في الآونة الأخيرة ، فنتمني من الله أن يوفقه و يعينه فيما هو مقدم عليه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *