تفسير السلوكيات الغريبة التي تقوم بها الكلاب

الكلاب ، من الحيوانات الأليفة ، التي يفضل الكثيرون تربيتها في المنزل ، ويعلم الكثيرون أن الكلاب لا تمتلك سوى العواء ، فهي لغتهم الوحيدة للتعبير عن احتياجاتهم ، ولكن بالطبع هذه المعلومة منقوصة ، فهناك مجموعة من التصرفات والسلوكيات الأخرى، التي يقوم بها الكلاب ، كرسالة يقدمونها الى اصحابهم.

 في التقرير التالي ، سنشير إلى بعض التصرفات والسلوكيات الغريبة ، التي يقوم بها الكلاب ، وتفسير هذه التصرفات بلغة الكلاب 

قيام الكلب مطاردة ذيله : 

من التصرفات الغريبة التي يقوم بها بعض الكلاب ، هو القيام بمطاردة ذيله ، ربما يرى البعض أن هذا التصرف،  أمراً غريباً ، ولكن في الحقيقة ، انه من الأمور الطبيعية والمسلية للكلب ، ولا تدعو للقلق ، ويقوم بها الكلب لمجرد تفريغ الطاقة بداخله .

ولكن في حال القيام بهذا الأمر، بشكل مستمر ، ربما يشير ذلك إلى إصابة الكلب بمشكلة ، في الغدة الشرجية ، أو هناك أنه يعاني من الحساسية أو التهاب في الجلد ، تجعله يقوم بهذا الفعل ، وأحياناً أخرى يشير هذا التصرف ، إلى إصابته بمرض الوسواس القهرى ، لذلك إذا كان كلبك يقوم بهذا الفعل، باستمرار ، فيجب عرضه أحد المتخصصين.

قيام الكلب بلعق أصحابهم :

ويعد هذا التصرف من التصرفات الشائعة ، وعادة ما يشير هذا التصرف إلى العواطف التي بداخله ، وحبه المبالغ فيه لصاحبه ، بالإضافة إلى ذلك ، فيؤكد المتخصصون على أن القيام بهذا الفعل ، أحد الوسائل التي يلجأ إليها الكلاب ، للتعرف على أهم ما يميز صاحبه ، فاللعق بالنسبة له ، عبارة عن أداة يتحسس بها ملامح المقربين منه .

وهناك البعض الأخر ، يؤكد على أن القيام بهذا الفعل ، يزداد بين الإناث ، حيث أن الأم تقوم بهذا الفعل لصغارها ، وتستمر في القيام به، حتى وصولهم إلى سن البلوغ .

 تفسير العواء عند الكلاب : 

عادة ما تقوم الكلاب بهذا الفعل ، في حال الشعور بالوحدة أو الغربة ، كأنها تحاول استدعاء أصحابها ، وفي بعض الأحيان ، تقوم الكلاب بهذا التصرف، كسلوك وراثي اعتادوا عليه آبائهم وأجدادهم ، والجدير بالذكر أن هناك أنواع من الكلاب تعتاد على هذا السلوك مثل الصغر، مثل كلاب اللابرادور وغيرهم .

عندما يقوم كلبك بالتحديق بك :

عند قيام كلبك بالتحديق بك ، فهذا الأمر يشير إلى العديد من الأمور، من أهمها ، أنه يريد منك مزيد من المودة أو التقرب منه  ، وفي أحياناً أخرى ، يقوم الكلب بهذا التصرف ، كنوع من أنواع التهديد ، وفي حال حدوث هذا الأمر ، عادة ما تصاحب هذا التصرف، بعض الأصوات الغريبة ، أو العلامات تشير إلى العدوانية أو الخوف ، لذلك يجب التفرقه بين الحالتين جيداً .

قيام الكلاب بالتشنج أثناء نومهم : 

وعادة ما تقوم بعض الكلاب بهذا التصرف ، في حال النوم العميق ، وعن السبب في ذلك ، فأشار أحد الباحثون إلى أن القيام بهذا الفعل ، ربما يحدث عندما يطاردون شئياً في أحلامهم .

وأضاف أن الكلاب كالبشر تماماً ، يدخلون في نوبات من الأحلام العميقة ، وخلالها يقومون بحركة سريعة للعين ، بالإضافة إلى تحريك الأكتاف أو الوخز ، وتشنجات القدم ، وفي كثير من الأحيان ، تقوم الكلاب الصغار بهذا التصرف أكثر من الكلاب الأكبر من حيث العمر .

أما في حال القيام بهذا الفعل ، أثناء استيقاظ الكلب ، فهذا الأمر من العلامات، التي تدعو إلى القلق ، وربما تشير إلى إصابته ببعض الأمراض مثل حساسية الكلاب أو غيرها من الامراض .

مقالات متنوعة

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *