تأسيس صحيفة الوطن الكويتية

جريدة الوطن احدى علامات الصحافة العربية، واسم له تاريخ بعالم الصحافة الكويتية ، فهي من أوائل الصحف،  التي تم إنشائها في دولة الكويت ، ودول الخليج العربي، حيث تم إنشائها في عام 1962 ،  وقد تم إصدار أول عدد لها ، في 5 يونيو من عام 1962 ، وكان بداية هذه الجريدة ، كان يتم صدورها بشكل أسبوعي  ، واستمرت على هذا الأمر لعدة سنوات ، إلى أن تحولت إلى جريدة يومية، وذلك في 17 يناير من عام 1974  .

في التقرير التالي ، سنشير إلى نشأة صحيفة الوطن الكويتية ، بالإضافة إلى أهم الشخصيات، الذين تولوا منصب رئيس تحريرها ، فقط من خلال السطور التالية

نشأة وتأسيس صحيفة الوطن الكويتية : 

تم إنشاء جريدة الوطن في عام 1962 ، وحصلت على ترخيصها كجريدة أسبوعية ، وبالفعل تم صدور أول عدد لها ، في 5 مايو من عام 1962 ، وكان أول من ترأس تحريرها هو الصحفي أحمد العامر ، ثم بعد ذلك ، وبعد مرور ما يقرب من 12 عام ، وتحديداً في 17 يناير من عام 1974 ، تم تحويل هذه الجريدة ، من جريدة أسبوعية إلى جريدة يومية .

والجدير بالذكر أن جريدة الوطن الكويتية ، تعد من أول الصحف أو الجرائد التي تم إصدارها في دولة الكويت ، بالإضافة إلى دول الخليج العربي ، وكانت هذه الجريدة تصدر عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر

أقسام صحيفة الوطن الكويتية : 

أما عن أقسام جريدة الوطن الكويتية ، فهي شملت العديد من الجوانب المجتمعية الهامة، مثل الجانب المحلي بداخل دولة الكويت ، بالإضافة إلى الشأن السياسي بداخل الكويت والوطن العربي ، كما اهتمت هذه الجريدة بالشأن العالمي ، وتلقي الضوء بشكل يومي ، على أهم الأحداث اليومية ، التي تجري على الساحة العربية والعالمية .

كما تتطرق هذه الجريدة إلى الشأن الإقتصادي بداخل دولة الكويت ، والشأن الإجتماعي ، وبالتأكيد تلقى الضوء على أهم الأحداث الرياضية ، التي تجري على صعيد دولة الكويت ، والدول العربية ، بالاضافة إلى أهم الدوريات، والمبارايات العالمية.

محطات هامة بتاريخ صحيفة الوطن الكويتية:

والجدير بالذكر أن هذه الجريدة ، كان لها العديد من المواقف السياسية الحادة ، والتي تعارضت من خلالها مع الحكومة الكويتية ، الأمر الذي جعل هذه الصحيفة، تحتل المركز الثاني عريباً ، وذلك ضمن استفتاءات الرأي ، التي قامت به مجلة فوريز للمواقع الإلكترونية العربية .

الشيخ على الخليفة العذبي الصباح رئيس تحرير جريدة الوطن الكويتيه :

يعد الشيخ على الخليفة العذبي الصباح ، من أهم الشخصيات التي استطاعت ، أن تضع بصمتها المؤثرة ، في إدارة صحيفة الوطن الكويتية ، وهو ابن الشيخ الخليفة العذبي الصباح ، أحد مؤسسي هذه الجريدة، وهو خريج جامعة سان فرانسيسكو ، واستطاع أن يحصل على درجة الماجستير في الرياضيات.

تولى الشيخ على الخليفة العذبي الصباح، العديد من المناصب الهامة بداخل دولة الكويت ، بعد عودته من سان فرانسيسكو إلى الكويت ، من بينها رئاسة تحرير جريدة الوطن الكويتية، وبعد فترة قصيرة ، أصبح أحد القيادات الهامة ، بوزارة المالية والنفط في الكويت ، وذلك في عام 1968 .

وتدرج في المناصب حتى أصبح وكيلاً ، لوزارة المالية والنفط في الكويت ، وذلك في عام 1974، وكان كان أحد اعضاء الوفد الكويتي ، والذي تم اختطافه من قبل الإرهابي كارلوس خلال اجتماع منظمة أوبك المصدرة للبترول في فينا ، وذلك في عام 1975 ، وتم تحريرهم بدون أي خسائر ، ثم بعد ذلك تسلم حقيبة وزارة النفط والمالية  في الكويت،  واستمر في هذا المنصب منذ عام 1978 وحتى عام 1991 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد خليل
    2017-07-23 at 03:39

    كيف لا يذكر اهم شخص كان العلامة الفارقة في تأسيس الجريدة ورسم منهجها الصحافي الذي جعلها تتبوأ صدارة الصحف العربية منذ الستينات. كيف لا يذكر الصحافي اللامع والمفكر الكويتي العروبي محمد مساعد الصالح طيب الله ثراه.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *