معلومات هامة حول حيوان الأيل

يعرف باسم حيوان الأيل النابح ، وهو أحد فصائل الغزلان ، ولكنه صغير الحجم ، ويقوم البعض باقتنائه وتربيته في المنزل ، يتميز هذا الحيوان بشكله الأنيق ، وملامح وجهه الهادئة والناعم، بالإضافة إلى انه من الحيوانات، التي يعرف عنها الحنان والمودة .

ويظهر ذلك من خلال قيامها بتقديم القبلات إلى صاحبه ، كما يعرف عنه تعلقه الشديد بصاحبه ، هذا السبب وراء اتباع هذا الحيوان لمالكه وأفراد أسرته، أينما ذهبوا ، بجميع أرجاء المنزل .

السطور التالية ، تقدم اليك – عزيزي القارئ – المزيد من المعلومات حول هذا الحيوان المميز ، فقط من خلال هذا التقرير

الشكل الخارجي لحيوان الايل :

يعد حيوان الأيل هو أصغر فصائل الغزلان في العالم ، وقد تم اكتشافه منذ عام 1999 ، ويتراوح وزنه ما بين 10 إلى 90 رطل وفقاً لعمره ، كما يتميز بتواجده بالعديد من الألوان الجذابة ، مثل اللون الأسمر واللون الأحمر ، بالإضافة إلى اللون البني الداكن أو الأسود ، فضلاً عن الفراء الناعم الملمس .

حيوان الايل

حيوان الايل

وهناك بعض الفصائل ، من هذا الحيوان، تولد بالفراء الخشن جداً ، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحيوانات يفضل العيش بمفرده ، كما أن هناك نوع آخر من حيوان الايل ، ويطلق عليه leaf Muntjac   وهو الأكبر حجماً ، ويتراوح وزنه من 10 إلى 20 رطل ، وهو ما يجعله يتشابه مع حجم القطة المتوسطة الحجم ، أو الدجاجة الكبيرة الحجم .

ويتميز جميع أنواع حيوان الأيل ، بالعيون الضخمة ، والتي تسمح بالرؤية الجيدة في الظلام ، كما يتميز وجه هذا الحيوان ، بوجود الغدد ذات الرائحة المميزة على جانبي الأنف ، هذا بالإضافة إلى وجود علامة تشبه حرف V  بوجه حيوان الأيل ، وهي تمتد من الجبهة الأمامية ، وحتى نهاية الأنف ، بالإضافة إلى الأرجل الرقيقه .

 التغذية الخاصة بحيوان الايل : 

منذ بداية ولادته ، يخبئ هذا الحيوان في أمه ، وبعد أن يبلغ عمره أسبوعين ، ينفصل عن أمه ، يتناول هذا الحيوان من ثلاثة إلى أربعة زجاجات ، من الحليب بشكل يومي، ويفضل هذا الحيوان تناول الموز والتفاح ، بالإضافة إلى البطاطس والخضروات المطبوخة ، والخس والخبز ، فضلاً عن العشب والعلف الحلو من الأكلات المفضلة لهذا الحيوان .

حيوان الايل

حيوان الايل

وعندما يصل عمر الصغير إلى 10 أسابيع ، ففي هذا العمر، لا يحتاج إلى الحليب ، لذلك فيمكن إعطائه له مره واحدة يومياً ، قبل النوم وحتى يبلغ عمره خمس سنوات .

السلوك الإجتماعي لحيوان الايل :

يتميز هذا الحيوان بطبيعته الخجوله ، والحذر الشديد بالإضافة البطئ في الحركة ، وعشقه للأعشاب الخضراء ، ويمكن تشبيهه بأحد أفراد الأسرة ، حيث يمكن استدعاء هذا الحيوان باسمه ، والحديث معه ، كما يمكنه اللعب مع أفراد العائلة الكبار والصغار .

حيوان الايل

حيوان الايل

والجدير بالذكر أن هذا الحيوان، من الحيوانات التي تشعر سريعاً بالخوف ، فعندما تشعر بالخوف أو الخطر ، فسوف تجدها تسرع بالنبح ، لذلك سمي بحيوان الايل النابح .

التكاثر بين حيوانات الايل : 

أما عن التكاثر بين حيوان الايل ، فيبدأ موسم التزاوح ، بين ذكر وأنثى هذا الحيوان ، في كل عام مع بداية فصل الربيع ، ويستمر موسم التزاوج بينهم ، من 3 إلى 4 شهور ، أما عن فترة الحمل لدى أنثى الايل ، فتختلف وفقاً لنوع الايل ، وعادة ما تكون اثناه أكثر عدوانية ، خلال فترة حملها .

حيوان الايل

حيوان الايل

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *