الفرق بين أنواع نواقل الحركة في السيارات

عندما تتخذ القرار بشراء سيارة جديدة ، بالتأكيد تبحث عن الأنواع ، التي تقدم أفضل أداء أثناء القيادة ، بالإضافة إلى تواجد قطع غيرها ، من أهم العناصر التي يجب اخذها في الإعتبار، هو ” ناقل الحركة ” في السيارة .

ومع الطفرة التكنولوجية الجديدة ، التي حدثت بعالم صيانة السيارات ، على مدار السنوات الماضية ، أصبح هناك الكثير من المفاهيم والمصطلحات ، التي لا يجيد تفسيرها الكثيرين ، بالتالي يؤثر هذا الأمر على اتخاذ القرار الصحيح في اختيار الافضل ، اثناء الشراء .

في التقرير التالي ، سنشير إلى أنواع نواقل الحركة (الفتيس )  في السيارات ، والفرق بين الأنواع الثلاثة ، الذي اصبحوا متوافرين بالأسواق ، فقط من خلال السطور التالية

ناقل الحركة من نوع ” إيزي ترونيك ”  : 

وهو أحد أنواع نواقل الحركة ، والتي تم استحداثها مؤخراً ، بعالم ميكانيكا السيارات ، وهو عبارة عن نموذج مستحدث،  من ناقل الحركة اليدوي ، ولكن بصيغة تلقائية ، ويتواجد هذا النوع من نواقل الحركة بعدة خيارات ، مثل “D +” أو “D-”، بالإضافة إلى “P” وهو وضع الوقوف، والوضع “N”  و هو وضع الحياد أو التموير في السيارة .

الفتيس ايزي ترونيك

الفتيس ايزي ترونيك

بالإضافة إلى الوضع “R” و هو وضع الرجوع إلى  الخلف ، أما عن وجه الاختلاف بين هذا النوع ، من ناقل الحركة في السيارة ، وبين ناقل الحركة اليدوي الذي اعتدنا عليه ، هو أن قائد السيارة ، لا يقوم بتحريك عصا ناقل الحركة، في اتجاهات محددة، من أجل القيام بإدخال التروس في المجرى المخصصة، بكل سرعة من هذه السرعات.

 ناقل الحركة من نوع ” ستيب ترونيك ” :

ويعد ناقل الحركة من نوع “ستيب ترونيك ” من أفضل نواقل الحركة، التي تم استحداثها في السيارات ، لما يمتلكه من خصائص ، تجعله يجمع ما بين مميزات ناقل الحركة، المانيوال والأتوماتيك ، حيث يمكن للسائق ، قيادة سيارته باستخدام نظام التتابع التلقائي في سرعات السيارة، أو من خلال تحويل سيارته إلى النظام اليدوي ، وقيادتها بهذه الطريقة .

الفتيس ستيب ترونيك

الفتيس ستيب ترونيك

يمكن التحويل بين النظامين بهذا النوع من نواقل الحركة ، وذلك من خلال العلامتين ، “+” و “-” ، ويتواجدان بالقرب من العلامة “D” ، كما يأتي هذا النوع من نواقل الحركة ، مزود بسوستة داخلية ، يمكن من خلالها تحريك العصا الخاصة به ، للإمام  وذلك من أجل تزويد السرعة.

ويظهر ذلك على الشاشة الموجودة ، في اللوحة الأمامية ” التابلوه” بالسيارة ، كما يقوم ناقل الحركة بخفض سرعة السيارة تلقائيًا ، إذا ما قمت بالضغط على دواسة الفرامل في السيارة

ناقل الحركة من نوع ” الأوتوماتيك ” 

وهو من أكثر أنواع ناقل الحركة شيوعاً ، وسهولة من حيث الاستخدام ، ويقوم هذا النوع من نواقل الحركة بتولي نصف مهام تعشيق التروس، بداخل السيارات في المجرى المخصص لها ، حيث يمكن لقائد السيارة ، التحرك بين السرعات الأربعة ، و هم الوضع D  أو الوضع  R  ، أو الوضع  N  أو الوضع P  دون اي ترتيب او عناء .

الفتيس الأوتوماتيك

الفتيس الأوتوماتيك

وفي كثير من الأحيان ، تتولى السيارة مهمة الانتقال بين السرعات ، دون أي تدخل بشري ، الأمر الذي يمنح السائق ، مزيد من الراحة أثناء القيادة ، كما أن عملية بدء الحركة في السيارة ، لا يحتاج عملية ضبط القدمين بدواسة البنزين والدبرياج ، كما يحدث في ناقل الحركة اليدوي (المانيوال )

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *