Friday, Nov. 24, 2017

  • تابعنا

متى تأسس نادي الأتحاد

يوليو 03, 2017 - -

تختلف بدايات الأندية ما بين دولة وأخرى وخاصة في بلادنا العربية ، وذلك يرجع الى معاناة العالم العربي لوقت من الأوقات للأستعمار ، مما كان يصعب ممارسة أي نوع ومن أنواع الرياضيات ، وكانت هناك دول عربية تولى أهتمام بأشياء أخرى ، دون الرياضة مما جعل كرة القدم يتأخر في ممارسة الرياضة ، ومن ضمن الأندية التي من الممكن أن يكون بدأت متأخر ولكنها هي عميدة الأندية في السعودية ، هو نادي أتحاد جدة فنادي الأتحاد له العديد من النقاط التي سوف نتوقف عندها عندما تم إنشاءه وهو ما سوف نتعرف عليه خلال الأسطر القليلية القادمة .

إنشاء نادي الأتحاد :

نادي الإتحاد هو من الأندية العربية القديمة ، حيث تم تأسيسه في عام 1927 في الرابع من يناير ، ولم تكن الرياضة أو كرة القدم بشكل خاص لها الأهتمام في هذا التوقيت ، وظل نادي الأتحاد هو نادي العميد كأول فريق سعودي يتم تأسيسه ،وله الكثير من الفضل في تطور الكرة السعودية ، وهو عميد الأندية في مدينة جدة أيضا .

ولكن التطور في الكرة السعودية بشكل عام تم من خلال الامير عبد الله الفيصل وزير الداخلية ، والذي أولى أهتمام بالرياضة عاما ، في عقد الأربعينات ، وساعد الفرق السعودية على الظهور بشكل افضل ، وكا يولي أهتمام خاص بفريق الأتحاد ، حيث قام بدعمه أمام فريق البوارج الأنجليزية ، وقد فاز فريق الأتحاد على فريق البوراج الأنجليزية .

وعند إقامة أول بطولة محلية وهي كأس وزارة الداخلية فاز بها نادي الأتحاد ، بعد صعوبات واجهها الأتحاد في خلال هذه الفترة ، لمواجهته بعض المشاكل الأدارية ، ولكن مع دعم ساكني جدة أستطاع أن يقف النادي بقوة مرة أخرى يتكون نقطة أنطلاق تاريخيا في البطولات .

أول بطولات للفريق الاتحاد :

حقق بطولة الدوري أول مرة في التاريخ عام 1982 ، وأول بطولة كاس الملك حققها الفريق عام 1957 ، وكأس ولي العهد كانت أول مرة يتم تحقيقها 1958 .

ولكن نادي الاتحاد كانت له بدايات كثيرة كأول فريق في السعودية له الكثير من الأرقام التي كان له السبق فيها ، مثل أنه أول نادي سعودي يتم إنشاءه ، اول فريق سعودي يفوز على الفرق الأجنبية مثل الفرق البريطانية ، كان اول فريق يمثل المملكة أمام الفرق الخارجية .

كان أول فريق يخرج لعمل معسكر خارجي خارج ، المملكة وكان هذا من خلال معسكره في القاهرة ، كما كان له السبق في الفوز على جميع الأندية السعودية ، كان الفريق الوحيد الذي جمع لأول مرة بطولتي الدوري والكأس ، كما كان له السبق في الفوز بأول دوري مشترك ، وفي المملكة من الصعب أن تجمع ما بين بطولتي كأس الملك وكأس ولي العهد .

عند إنشاء بطولة كاس السوبر السعودي المصري ، أستطاع العميد أن يفوز على النادي الأهلي المصري وتحقيق أول بطولة مصرية سعودية ، كما كان الفريق هو اول الفرق السعودية يفوز ببطولة كاس ولي العهد .

اول رئيس لنادي أتحاد جدة :

كان أول رئيس لنادي أتحاد جدة الشيخ على سلطان ، والذي تولى الأمور في النادي في خلال فترة عام 1927 ، حتى عام 1930 ولكن ، لم يحقق أي بطولة ، ولكن لم يحقق أي بطولة ، أما أول بطولة دخلت عهد النادي كانت في عهد الشيخ عبد العزيز جميل والذي كان يحكم الفريق خلال فترة من 1930 حتى عام 1934 .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *