كيفية التخلص من فيروس الشورت كت من الكمبيوتر

من ضمن أبرز المشاكل التي عادةً ما يواجهها مستخدمي أجهزة الحاسب الألي هي غزو الفيروسات لها ، و التي تكون عبارة عن مجموعة من البرامج التي صممت خصيصاً من أجل إلحاق الضرر ، و التلف القوي الدرجة بالمحتويات الخاصة بجهاز الحاسوب .
إذ قام بإنشائها مجموعة من أمهر المبرمجين ،  و من ضمن ما تمتاز به هذه المجموعة من البرامج الضارة هي القدرة الكبيرة على الانتشار علاوة على التناسخ ، و بشكلاً تلقائياً ، و سريعاً ، و من أحد أشهر أنواع هذه الفيروسات هي فيروس (الشورت كت) ، و الذي تكون الإصابة به في الغالب هو استعمال المستخدم لجهاز الحاسب الألي لفلاشة مصابة به إذاً فما (فيروس الشورت كت) ، و ما هي الطرق التي يمكننا إتباعها من أجل حذفه ، و التخلص منه .
تعريف فيروس (الشورت كت)
يعرف فيروس الشورت كت على أنه نوعاً من أنواع الفيروسات المنتمية إلى مجموعة فيروسات (التروجان) ، و التي تنتمي إلى مجموعة الفيروسات (autorun) إذ تعتمد هذه النوعية من الفيروسات في الأساس على استعمال عدة دوال معينة في داخل النظام فتعمل على تحضيرها على الانتشار ، و التوسع في داخل جهاز الحاسب الألي مما يؤدي في النهاية إلى فقدان المستخدم له للسيطرة عليه .

و ذلك راجعاً إلى عمل ذلك الفيروس على إخفاء أغلب الملفات الأصلية بالجهاز ، و هذا تحت مستوى قوي من الحماية يسمى (بسوبه هايد) إذ لا يقوم هذا الفيروس بحذف الملفات ، و لذلك فإن إمكانية استرجاعها تكون متاحة ، و الدليل على هذا عدم حدوث أي تغيير بمساحة الفلاشة عند قيام المستخدم بفحص مساحتها المستخدمة .
كيفية التخلص من فيروس (الشورت كت)
يوجد عدداً من الطرق التي يمكننا استخدامها من أجل التخلص من فيروس (الشورت كت) ، و منها :-
الطريقة الأولى :- و التي سنقوم فيها بالذهاب إلى القرص (C) ، و منه نختار مجلد (windows)  ثم نختار من قائمة المجلدات أو الملفات الموجودة في داخله المجلد الذي يحمل مسمى (system32) ثم نبحث عن (wscript.exe) ، و نقوم بحذفه بشكل نهائي من على الجهاز .
الطريقة الثانية :- و التي سنقوم فيها بإتباع الخطوات التالية :-
أولاً :- ندخل الفلاشة ، و التي تحمل الفيروس ، و من ثم نذهب إلى قائمة (start) ، و نكتب في خانة البحث (CMD) ، و من ثم نشغلها على نظام الأدمن ، و الذي يسمى باللغة الإنجليزية (Run as Administrtor) ثم نقوم بكتابة مسار الفلاشة لدينا .

و الذي بالطبع ستأتي عملية ظهوره بمجرد ضغطنا على إيقونة (جهاز كمبيوتر) ، و عندها سوف نلاحظ وجود حرفاً باللغة الإنجليزية ، و الذي سيكون مكتوباً إلى جوار أسم الفلاشة ، و لنفترض أنه حرف (E) ، و عندها نقوم بإتباع الخطوات التالية :-
نكتب حرف (D) ، و بعده نقطتان ، و ذلك مع مراعاتنا لعدم الضغط على مفتاح الإدخال مرة أخرى إذ سيترتب على ذلك أن يتم إلغاء خيار (super Hide) من الفلاشة المصابة بالفيروس ثم ننتظر لمدة زمنية قدرها (عدة لحظات) .
ثم نغلق النافذة ، و نستعرض الفلاشة مرة أخرى إذ سنلاحظ هذه المرة وجود الملفات الأصلية هذا بالإضافة إلى ملفات مطابقة لها ، و لكن مع رمز (الشورت كت) هنا سنقوم بحذف جميع الملفات الخاصة بالشورت  كت ، و بذلك نكون قد تمكننا من التخلص من هذا الفيروس .
الطريقة الثالثة :- و في هذه الطريقة سنقوم بإظهار الملفات المختفية ، و ذلك يكون من خلال قيامنا بالوصول إلى خيارات المجلد ، و التي تحمل مسمى (Folder option) ثم ندخل إلى خانة (Run) ، و ذلك من قائمة البدء (start) ، و من ثم كتابة الأمر (Cmd) ، و للإيضاح بشكل أكبر سنقوم بإتباع الخطوات التالية :-
أولاً :- نذهب إلى خيارات المجلد (Folder option) .
ثانياً :- نختار إظهار المجلدات العادية ، و ذلك يكون بإزالتنا لعلامة الصح ، و التي تكون موجودة أما إخفاء الملفات .
ثالثاً :- نضغط على موافق .
رابعاً :- نقوم بتحديد المسار الخاص بالفلاشة حاملة الفيروس ثم نتوجه إلى (Run) من خلال قائمة (start) ، و نكتب الأمر (cmd) ثم نضغط موافق (OK).
خامساً :- ندخل إلى المسار الخاص بالفلاشة بكتابته على النحو الأتي (H:) ثم نضغط (Enter).
سادساً :- نقوم بإدخال الأمر (attrlb-h-s*.*/S/d) ، و ذلك بالشاشة السوداء التي ظهرت أمامنا .
سابعاً :- نقوم بإغلاق النافذة ، و من ثم نتوجه إلى خانة الفلاشة ميموري لنلاحظ وجود ملفاتنا الأصلية ثم نبدأ بحذف الملفات المختصرة ، و كل الملفات التي تحمل الامتداد  (exe) ثم نضغط على (shift + delete) من أجل التأكد من حذفنا لأي ملفات ضارة بشكل تام ، و نهائي من على جهاز الحاسوب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *